Thursday 18th september,2003 11312العدد الخميس 22 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رعى حفل افتتاح مبنى «السعودية» الرئيس بمدينة بريدة رعى حفل افتتاح مبنى «السعودية» الرئيس بمدينة بريدة
النائب الثاني يفتتح مركز الأمير سلطان لقسطرة القلب ببريدة

* بريدة - ناصر الفهيد - سليمان الفندي:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفل افتتاح مركز الأمير سلطان لقسطرة القلب وذلك في مستشفى الملك فهد التخصصي بمدينة بريدة.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد نائب أمير منطقة القصيم ومعالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع ووكلاء الوزارة وسعادة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور هشام بن محمد ناضرة وعدد كبير من المسؤولين من مدنيين وعسكريين وبدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم رتله الأستاذ أحمد الهديب ثم ألقى معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع كلمة رحب فيها بسمو الأمير سلطان وصحبه وتحدث عن المركز و نشأته التي ساهم فيها سمو الأمير سلطان بتبرعه باثني عشر مليون ريال ووضع لبنته الأولى قبل نحو عامين بوضع حجر الأساس وها نحن اليوم نحتفل بافتتاح هذا المركز الهام الذي سيخدم فئة كبيرة من مرضى القلب في المنطقة وما جاورها كما سينهي المعاناة السابقة بإحالة مرضى القلب إلى مستشفيات الرياض حيث كان يتم تحويل حوالي 150 مريضاً سنوياً للعلاج هناك أما الآن ولله الحمد أتى هذا المركز لينهي ذلك ويقدم العلاج لاخواننا المرضى في نفس مقر سكنهم.
وأشاد معالي وزير الصحة خلال كلمته بجهود صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد على اهتمامهما ومتابعتهما المستمرة لكل قطاع في المنطقة ولهما الشكر والتقدير على ذلك.
بعد ذلك قدم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس اللجنة العليا للإشراف على المركز هدية اللجنة إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
بعد ذلك قام سمو الأمير سلطان بقص شريط افتتاح المركز وأزاح الستار عن اللوحة التذكارية ثم تجول في المركز وأقسامه وزار مرضى القلب المنومين فيه واطمأن على صحتهم وأحوالهم كما قدم المرضى الشكر الجزيل لسموه على تبرعه بإنشاء هذا المركز الذي خفف معاناتهم.
وبعد ختام جولة سموه في المركز غادر سموه مقر الحفل مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.
عقب ذلك تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الخطوط السعودية بافتتاح مبنى الخطوط السعودية الرئيس بمنطقة القصيم بمدينة بريدة مساء يوم أمس الأول الثلاثاء 19 رجب 1424هـ وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم ومعالي مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية الدكتور خالد عبدالله بن بكر ومدير فرع الخطوط السعودية بالقصيم الأستاذ صالح بن سليمان الجفن وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين، وفور وصول سموه قام بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية ثم تفضل بقص شريط المبنى إيذاناً بالافتتاح.
ثم بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بالقرآن الكريم تلاه عرض فيلم وثائقي عن مسيرة الخطوط السعودية بالمملكة، وعن المبنى الجديد للخطوط السعودية بالقصيم بعد ذلك ألقى معالي الدكتور خالد عبدالله بن بكر مدير عام الخطوط السعودية كلمة قال فيها:
«يشرفني أن أرحب بسموكم الكريم وبصحبكم الكرام أجمل ترحيب في هذه الأمسية المباركة، معبراً لكم يا صاحب السمو ونيابة عن أبنائكم العاملين بالخطوط السعودية عن أسمى آيات الشكر والامتنان لتفضلكم حفظكم الله، ورغم مشاغلكم الجسام، برعاية هذه المناسبة وافتتاح مبنى السعودية الرئيسي في منطقة القصيم الذي يمثل صرحاً متكاملاً لخدمات السعودية في هذه المنطقة الغالية من بلادنا الحبيبة.
وأضاف قائلاً: كما تفضلتم سموكم الكريم بالاطلاع خلال العرض المرئي على إنجازاتها القياسية خلال العام الماضي رغم الصعوبات الهائلة التي تواجه صناعة النقل الجوي والتي لم يسبق لها مثيل، فقد واصلت مؤسستنا الوطنية بحمد الله رحلة الإنجاز خلال هذا العام.
فلأول مرة ومنذ تأسيسها قبل ستين عاماً، تنقل الخطوط السعودية في شهر يوليو من هذا العام أكثر من مليون وخمسمائة وسبع وستين ألف مسافر كأعلى معدل لنقل الركاب خلال شهر واحد.. وقبل عدة أسابيع واصلت الخطوط السعودية تحقيق المعدلات القياسية خلال شهر أغسطس الماضي حيث تم ولله الحمد نقل ما يزيد عن مليون وستمائة وثمان وعشرين ألف مسافر على رحلاتنا الداخلية والدولية والذي يمثل أيضاً أعلى معدل لنقل الركاب في شهر أغسطس منذ انطلاقة الخطوط السعودية.
ومع نهاية موسم الصيف قبل ثلاثة أيام، وفي إطار جهودها لخدمة السياحة الداخلية، أكملت السعودية نقل ما يزيد عن خمسة ملايين مسافر. في نفس الوقت الذي تواصل فيه تقديم خدماتها الجديدة على متن الطائرة وفي مختلف المرافق والتي لا يتسع المجال لعرضها في هذه العجالة بينما تتلخص ملامحها الأساسية في تطوير خدمات الحجز بشكل جذري وربط مراكزه الرئيسية بدوائر رقمية موحدة وتقديم الخدمة دون توقف مع تقديم خدمات الحجز على شبكة الإنترنت بحيث يتولى المسافر شخصياً ومن أي مكان عملية إجراء الحجز.
وأشار الدكتور خالد بن بكر إلى أنه سوف يتم خلال أسابيع قليلة بإذن الله تطبيق المشروع الجديد الذي يتمثل في توفير الأجهزة الآلية بالمطارات الداخلية لإصدار التذاكر من قبل المسافر شخصياً على القطاعات الداخلية في المرحلة الأولى والذي سنتشرف بعرضه على سموكم الكريم هذا المساء.
كما أتشرف يا صاحب السمو بإحاطة سموكم الكريم أنه اعتباراً من الشهر القادم بإذن الله تعالى سوف تحقق الخطوط السعودية نسبة مائة بالمئة في سعودة وظائف المضيفين وبذلك يصبح جميع المضيفين العاملين بالخطوط السعودية جميعهم من أبناء الوطن وذلك تطبيقاً لخطة السعودة المعتمدة من قبل مجلس الإدارة الموقر برئاسة سموكم الكريم يحفظكم الله.
أما في قصيم الخير، وفي هذه المنطقة العزيزة من بلادنا الغالية التي حققت نمواً هائلاً في ظل هذا العهد الزاهر لمولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين أيدهم الله، فقد كانت مسيرة الخطوط السعودية مواكبة لهذا التطور باعتبار النقل الجوي عنصراً حاسماً في أي تطور اقتصادي في أي مكان.
فمنذ أن هبطت أول رحلة للخطوط السعودية في عام ألف وثلاثمائة وسبعين للهجرة بمطار بريدة الترابي، بدأت هذه المنطقة تأخذ نصيبها المتنامي من حركة النقل الجوي في بلادنا.. وكما كانت البدايات متواضعة المستوى وحجم التشغيل لا يتجاوز رحلة واحدة أسبوعياً وعدد الركاب لا يزيد عن بضعة آلاف، كان التطور واسع الخطى بالغ السرعة.. وبمقارنة سريعة وبلغة الإنجاز والأرقام، يتأكد لنا جميعاً وللتاريخ، سلامة التوجيه الكريم من لدن سموكم يحفظكم الله بتطوير خدمات السعودية في هذه البقعة الغالية من أرض الوطن.. لنرى اليوم جوانب هذا التطور فيما يلي:
- نقل حوالي أربعمائة ألف مسافر بين القصيم ومختلف مناطق المملكة خلال العام الماضي على متن أربعة آلاف وثمانمائة رحلة مجدولة وإضافية.
- التشغيل من القصيم إلى إحدى عشرة محطة داخل المملكة ومنها إلى باقي المحطات الداخلية ومحطاتنا الدولية.
تشغيل رحلات إضافية خلال موسم العمرة والحج وكذلك خلال موسم الصيف.
- زيادة مكاتب المبيعات والحجز لتشمل بالإضافة إلى هذا المبنى الرئيسي سبعة مكاتب موزعة على مدن بريدة وعنيزة والرس والبكيرية ورياض الخبرا والبدائع والمذنب.
- وجود حوالي ثلاثين مكتباً لوكلاء السعودية ووكالات السفر والشحن موزعة في مختلف أرجاء المنطقة.
- تطور خدمات الشحن، لخدمة القطاعات الإنتاجية في هذه المنطقة حيث يبلغ متوسط الشحن المنقول سنوياً حوالي مائة وستين ألف كيلو جرام.
وتنفيذاً لتوجيه سموكم الكريم بالارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطنين الكرام في منطقة القصيم وتحسين بيئة العمل فإن هذا المبنى الرئيسي الذي تتفضلون سموكم بافتتاحه اليوم يجمع في مكان واحد مختلف إدارات السعودية في المنطقة إلى جانب قطاعات الخدمة المختلفة وقد تم تجهيز هذا المرفق الهام بأحدث الأجهزة الآلية التي يعمل عليها نخبة متميزة عالية التدريب من أبناء المؤسسة حيث يقدم للمراجع والمسافر باقة من خدماتنا المتميزة التي تشمل:
- خدمات الحجز وإصدار التذاكر على الرحلات الداخلية والدولية.
- اختيار المقاعد والوجبات مسبقاً.
- إصدار بطاقات الصعود للطائرة لرحلتي الذهاب والعودة مسبقاً.
- الترتيبات الخاصة بسفر المجموعات للحج والعمرة أو السياحة.
- الخدمات الخاصة بأعضاء نادي الفرسان.
- كافة الخدمات المقدمة للأعزاء من ذوي الاحتياجات الخاصة.
- الخدمات الخاصة للمسافرين من المرضى، وتشمل الكراسي المتحركة والنقالات والتجهيزات الطبية على الطائرة من أكسجين وإسعافات طبية مختلفة.
إلى غير ذلك من الخدمات التي تقدم في هذا الصرح الجديد الذي روعي في تصميمه أن يتناسب وما لهذه المنطقة من تاريخ حضاري وتراث عريق وما تحظى به من رعاية ودعم كريم من قيادتنا الرشيدة رعاها الله.
وختاماً.. ها هي مؤسستكم الوطنية التي تعهدتموها دائماً بالرعاية والدعم والتوجيه.. ها هي اليوم، يا صاحب السمو، تفي بالعهد وتحقق الإنجازات و تؤكد أنها بحق، الصورة المشرقة والنبض الصادق لهذا الوطن المعطاء ومسيرة الخير والنماء على أرضه الطيبة.
ثم تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام درعاً تذكارياً من الخطوط السعودية سلمه مدير عام الخطوط السعودية معالي الدكتور خالد عبدالله بن بكر.
بعد ذلك تم توديع سموه بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.

نقلاً عن الطبعة الثالثة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved