Saturday 20th september,2003 11314العدد السبت 23 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المنشود المنشود
قص ولصق
رقية الهويريني

يكثر الجدل - حالياً - حول تطوير المناهج بما يتناسب مع مقتضيات العصر ومتطلباته، ولعل من الأمور المهمة التي كان يحسن الأخذ بها قبل تطوير المناهج هو إعادة هيكلة مراحل التعليم العام أسوة بالدول المجاورة. ومنها قصر المرحلة الابتدائية على أربع سنوات، بحيث يلحق الصف الرابع بالصفوف المبكرة ويتم التركيز في هذه المرحلة على المواد الشرعية ومواد اللغة العربية ولاسيما القراءة والإملاء ويتم إلغاء الامتحانات الفصلية والنهائية وتكون النتائج فيها بطريقة التقويم المستمر التي حققت نجاحاً كبيراً بعد تطبيقها وتقويمها.
وإذا نظرنا إلى أن ست سنوات من عمر التلميذ تذهب في مناهج أغلبها معاد ومكرر، اضافة إلى انتهاء اليوم الدراسي بوقت باكر (حوالي الحادية عشرة والنصف صباحاً)، فقد نتجاوز عن أربع سنوات، ولكن من الصعوبة تجاهل ست سنوات يمكن استغلالها بمزيد من التحصيل الدراسي وتكثيف الحصص وإطالة اليوم الدراسي، ولعل هذا الإجراء يمهد لهدف تسعى الوزارة لتحقيقه وهو تدريس اللغة الإنجليزية في السنوات الثلاث النهائية من المرحلة الابتدائية وهو ما ازداد الجدل حوله ما بين مؤيد ومعارض، حتى وصل الأمر إلى إقرار تدريس اللغة الإنجليزية في الصف السادس بعد مرور سنة على هذا القرار!!
ولسنا بصدد اضافة جديد حول أهمية هذه اللغة - بشكل عام - بيد أن هذا الاقتراح سينهي الجدل الدائر حول رفض أغلب الناس تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية، وما يعتقده البعض من حصول ازدواجية لدى تلاميذ هذه المرحلة. بحيث يتم الشروع في تدريسها في المرحلة المتوسطة - كما هو الحال الآن - التي بدورها ستكون أربع سنوات وكذلك المرحلة الثانوية. وهذا الإجراء من شأنه أن يقضي على التفاوت العمري بين طلاب المراحل الحالية، ويحدث تقارباً في جميع المراحل الدراسية، ولاسيما أننا نعلم أن السن النظامية للصف الرابع الابتدائي عشر سنوات، وهي فترة التكليف الأولى للطفل فعندها يُضرب للصلاة وما قبلها يؤمر - فحسب - كما أنها تعتبر مرحلة تحول بين الطفولة المبكرة والمتأخرة وبداية فترة المراهقة للجنسين.
ولعل القائمين على شؤون التعليم - مشرفين وإدارة ومعلمين - يلاحظون أن الصف الخامس - في المرحلة الابتدائية - يُشكل تحولاً في التفكير والتصرفات! بينما الصف الرابع ما زال التلميذ فيه دون التكليف الحقيقي، بل في آخر مراحل الطفولة، فلا يستطيع أن يتحمل تعدد المناهج الدراسية، والمذاكرة الجدية والانضمام للأنشطة التي تتطلب التفكير والإبداع. كما أن الصف الثالث المتوسط - حالياً - يُشكل خطورة (سلوكية) على بقية الفصول الدراسية لما يحمله الطالب من أفكار متقدمة، ونظرته لمن حوله من طلاب المرحلة المتوسطة فيها تعال وتسلط حيث يعتبر نفسه كبيراً على الرغم من أن الفارق هو سنة واحدة فحسب!!وعليه أتوقع أن يتوقف الجدل الدائر سواء بالصحف أو من خلال الانترنت بين رافض ومؤيد لتدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية، وكلنا أمل بصدور قرار جريء من وزارة التربية والتعليم في وقت نحن أحوج لهذه القرارات، وبتطلع أكبر إلى تنفيذه، وفتح المجال لمناقشته مع التربويين وأولوياء الأمور، والطلاب أنفسهم، وتجهيز المباني المدرسية بما يتناسب وهذا الأمر، وتأهيل الكوادر التعليمية، لعله يتسنى بعدها تطوير بعض المناهج وتغيير مصطلحات وفقرات عديدة عفا عليها الزمن وتجاوزها، بينما تلاميذنا في المرحلة الابتدائية ما زالوا يرددونها كل صباح، وسيعيدون ترديدها حتى المرحلة الثانوية مروراً بالمرحلة المتوسطة!! الفارق الوحيد للتلميذات لون المريول الكئيب والمكرر لجميع المراحل، وحتى حين قررت الوزارة تطويره تراجعت رحمة بالتجار!فهل تفعل وتقدم وزارة التربية والتعليم على إعادة هيكلة المراحل والمقررات؟!

ص. ب 260564 الرياض 11342

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved