Saturday 20th september,2003 11314العدد السبت 23 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحركة الثقافية ....... الحركة الثقافية .......
القاهرة مكتب الجزيرة عتمان أنور:
لوركا والأندلس

سئل الشاعر الإسباني لوركا يوماً عن سقوط الحكم العربي لغرناطة عام 1492م فأجاب: لقد كان يوماً أسود برغم انهم يذكرون لنا عكس ذلك في المدرسة. لقد ضاعت حضارة مدهشة وشعر وفلك ومعمار ورقة لا مثيل لها في العالم. وحول لوركا والاندلس يدور الكتاب الجديد الصادر مؤخراً عن إحدى دور النشر الخاصة بالقاهرة للناقد والمترجم ماهر البطوطي ويتعرض الكتاب لأعمال لوركا من ناحية كما تطل في الخلفية من ناحية أخرى الأحداث السياسية التي شهدتها إسبانيا وعلى رأسها الحرب الأهلية التي عصفت بها خلال سنوات الثلاثينيات من القرن الماضي وكان من ضحاياها الشاعر لوركا.
الأعمال المجهولة لبيرم التونسي
بيرم التونسي قيثارة الفن.. عنوان كتاب جديد صدر مؤخراً للناقد عبدالغني داود. يضم الكتاب الأعمال المجهولة لبيرم التونسي أو التي لم تجد طريقها للنشر كما يتناول الكتاب التراث المنسي لبيرم التونسي بالدراسة والتحليل والتوثيق بشكل علمي ومن المعروف ان بيرم التونسي «1893 1961» هو أمير الشعراء العامية المصرية وتجول بيرم بين فنون عديدة وكتب الأغاني والاوبريتات فكتب حوالي 20 اوبريتا وأغاني 50 فيلماً سينمائياً وعشرات الأعمال ما بين تمثيليات ومسلسلات وبرامج غنائية.
قصائد الحب والمقاومة
الناقد والشاعر الكبير حسن فتح الباب اختار مجموعة من أجمل قصائد شعراء الحرية والحب والمقاومة وقدمها في كتاب جديد بعنوان في الحب والحرية والمقاومة إذ يرى فتح الباب ان توقيت إصدار هذا الكتاب مناسب للحظة التاريخية التي يمر بها العالم العربي حيث يمر العرب في مفترق طرق قد يؤدي للنهوض من جديد وقد تتردى بهم الأوضاع أكثر ومن ثم فهي اللحظة التي تتطلب حفز واستدعاء كل معاني المقاومة وقيم الدفاع عن حقوق الإنسان الأساسية. يضم الكتاب قصائد للشعراء اراجون وبول ايلوار واندريه شديد ورسول حمزاتوف وغيرهم.
آثار البلاد وأخبار العباد
في طبعة جديدة من آثار القزويني أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب آثار البلاد وأخبار العباد من تصنيف الإمام العالم زكريا بن محمد بن محمود الغزويني ويعد الكتاب واحداً من المراجع العربية الهامة في تاريخ العلوم العربية التي اجتهد في تصنيفها علماء كبار أمثال الجاحظ والدميري وياقوت الحموي وهو من بواكير دراسة الإنسان مقترناً ببيئته الجغرافية وفي إطار المعتقدات والعادات والتقاليد.
تاتا.. تاتا.. لتنمية الحس الجمالي
في خطوة غير مسبوقة وتدعيما لثقافة الطفل صدر عن المركز القومي لثقافة الطفل أول مجلة عربية متخصصة للأطفال دون سن الدراسة وهي مرحلة سنية بالغة الأهمية في تكوين وجدان الطفل ووعيه تحمل المجلة عنوان «تاتا.. تاتا» وهي تعكس وعي القائمين عليها بأهمية الصورة في مخاطبة الطفل في هذه المرحلة العمرية كوسيلة سهلة ومحببة إليه يمكن استخدامها لتنمية حسه الجمالي واستيعابه لأساليب الادراك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved