Saturday 20th september,2003 11314العدد السبت 23 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لم يحدد «أي تاريخ» باستعادة الوقود النووي لم يحدد «أي تاريخ» باستعادة الوقود النووي
روسيا تتوقع محادثات نووية طويلة مع إيران

* موسكو - الوكالات:
أعلن الكسندر روميانتسيف وزير الطاقة الذرية الروسي أمس الجمعة ان محادثات استكمال اتفاق يمهد الطريق أمام شحن وقود نووي إلى محطة الطاقة الايرانية في بوشهر قد تستغرق وقتاً طويلاً.
وقال روميانتسيف للصحفيين «محادثاتنا قد تستغرق وقتا طويلاً».
وتعثرت المحادثات بسبب طلب طهران غير المألوف ان تدفع روسيا ثمن الوقود المستنفد الذي يجب ان تعيده ايران بموجب اتفاق ثنائي بينهما وهو اتفاق قوبل بنقد عنيف من جانب الولايات المتحدة.
وتقول واشنطن التي وضعت ايران في إطار «محور للشر» مع كل من العراق وكوريا الشمالية ان ايران تستغل مفاعل بوشهر كساتر لاخفاء برنامج سري لتطوير أسلحة نووية. وتنفي طهران تلك المزاعم بشدة.وصرح روميانتسيف الذي كان يتحدث مع الصحفيين بعد ان أجرى محادثات مع وزير الطاقة الامريكي سبنسر ابراهام ان أحد الخيارات الذي تدرسه روسيا لحل هذه المشكلة مع طهران هو رفع سعر الوقود النووي الذي ستشحنه إلى ايران لتشغيل مفاعل بوشهر.
وقال «أحد خياراتنا هو ان نزيد سعر الوقود النووي. المحادثات جارية ومن السابق لأوانه الحديث عن أي جدول مالي في الوقت الراهن».
وتأمل الولايات المتحدة في ان تقنع روسيا بالانسحاب من مشروع بوشهر الذي يتكلف 800 مليون دولار والذي أصبح نقطة توتر في العلاقات الامريكية الروسية.
وتقول روسيا رغم مشاركتها للمخاوف الامريكية من انتشار الأسلحة النووية ان الشكوك الامريكية في ايران بلا دليل.
وسأل احد المراسلين وزير الطاقة الذرية الروسي عما اذا كانت موسكو تتلكأ في ابرام الاتفاق مع ايران لإرضاء واشنطن مع اقتراب موعد القمة الامريكية الروسية فقال روميانتسيف «هذا مناف للواقع».
وقال الوزير الروسي لوكالة فرانس برس على هامش محادثاته مع وزير الطاقة الامريكي سبنسر ابراهام «لا يمكن لي ان أعطي أي تاريخ» من أجل التوقيع على اتفاق استعادة روسيا في وقت لاحق للوقود النووي المستخدم في المحطة النووية التى تبنيها موسكو في ايران.وأوضح الوزير نفسه ان موسكو وطهران تواصلان المفاوضات بشأن هذه المسألة ولم تتوصلا بعد إلى أي اتفاق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved