Saturday 20th september,2003 11314العدد السبت 23 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بحضور د. علي النملة بحضور د. علي النملة
الأمير محمد بن ناصر يفتتح اليوم مشروع مبنى مركز الخدمة الاجتماعية بجازان
سموه يدشن اليوم حملة التوعية الاجتماعية الشاملة ويخص « » بتصريح مطول عن المشروع

* جازان - إبراهيم بكري:
يقوم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان اليوم السبت بافتتاح مبنى مشروع مركز الخدمة الاجتماعية بجازان الذي يعتبر من اهم المشاريع الحضارية والضخمة بالمنطقة.
كما سيقوم سموه الكريم صباح اليوم السبت بتدشين الحملة التوعوية الاجتماعية الشاملة التي تستمر لمدة 45 يوما والتي تهدف إلى تصحيح مجموعة من المفاهيم الخاطئة في مختلف جوانب الحياة وذلك بحضور معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة ونظراً لأهمية هذه المناسبة الاجتماعية بشفافية تحدث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان «للجزيرة» عن الجهود الطيبة التي تبذلها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لخدمة منطقة جازان.
وأكد سموه ضرورة دعم الجمعيات الخيرية مادياً ومعنويا كما تطرق سموه الكريم لأهمية الاندية الاجتماعية من حيث اعداد الشباب لخدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم وكذلك اهمية الانخراط في الاعمال التطوعية.
وأشار سموه الى العديد من الجوانب التي تهدف الى مصلحة المنطقة وابنائها.. نص الحوار:
* سمو الأمير، يتميز هذا الوطن بأنه أسس على قواعد شامخة وما زلنا على درب المؤسس المرحوم بإذن الله الملك عبد العزيز آل سعود في أعمال البر والخير، وقد تم انشاء وزارة معنية بهذا الجانب وهي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي أسست جمعيات خيرية كأحد أهدافها الرئيسية.. ماذا يعني لسموكم ذلك؟
- لاشك ان هذه الدولة الكريمة منذ نشأتها قد قامت على مفهوم التكافل الاجتماعي لتحقيق اعلى درجات هذا المفهوم الذي يحث عليه ديننا الاسلامي الحنيف دعما لاعمال البر والخير ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي هي بلاشك الجهة المعنية بهذا الجانب وجهودها مباركة ومشهودة في مجال الخدمة الاجتماعية والاعتناء بتفقد احوال الاسر المحتاجة وإعانة كبار السن والعجزة والارامل لتحقيق اعلى معدلات الضمان الاجتماعي عبر الرعاية والمساعدات الكريمة التي تقدمها حكومتنا الرشيدة لهذه الفئات العزيزة ودعمها لاعمال جمعيات البر الخيرية.
وفي منطقة جازان العديد من هذه الجمعيات التي تؤدي دوراً ملموساً في خدمة المجتمع ونتمنى لها المزيد من التوفيق.
* سيدي ونحن ما زلنا نعيش مناسبتنا الغالية وهي مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم، كيف ترون تطور ونماء وازدهار وزارة العمل والشؤون الاجتماعية؟
- كما أسلفت فقد حظيت الخدمات الاجتماعية بالاهتمام المباشر من قبل حكومتنا الرشيدة منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز رحمه الله ولا ادل على ذلك من اقامته طيب الله ثراه مركز الرباط الاجتماعي او الاربطة لخدمة وايواء كبار السن والعجزة المحتاجين لهذه الخدمات وكذلك مشروع توطين البدو والرحل في البادية واقامة المساكن الثابتة لهم والخدمات العامة لضمان معيشة طيبة لهم مع تأمين مجالات العمل المناسبة لهم الى غير ذلك من المشاريع الاجتماعية والخيرية في عهد الملك عبد العزيز ثم في عهد الملك سعود وعهد الملك فيصل وعهد الملك خالد رحمهم الله جميعا ومما لا ريب فيه ان تصاعد مستوى هذه الخدمات قد وصل قمته في العهد المعطاء لخادم الحرمين الشريفين ودليل ذلك التنوع مستوى الشؤون الاجتماعية كماً وكيفاً في المدينة والقرية والهجرة ومختلف الفئات الاجتماعية واصبحت الخدمات الاجتماعية والتأهيل الفردي او الاجتماعي تخصصات علمية دقيقة تدرس في الجامعات والكليات المتخصصة وتخرّج أجيالا شابة قادرة على اداء دورها الوظيفي والانساني على افضل وجه اضافة الى مختلف الشرائح الاجتماعية من نساء ورجال متطوعين لخدمة المجتمع عبر الجمعيات المتعددة.
تبرعات
* ما كلمة سموكم لرجال الاعمال بالمنطقة لدعم الجمعيات الخيرية فيها خاصة ان معظم التبرعات تأتي من رجال اعمال من خارج المنطقة؟
- في الحقيقة نحن نقدر لكل رجال الاعمال مبادرتهم لدعم الجمعيات الخيرية وكذلك بالنسبة لكل فئات المحسنين على مختلف امكاناتهم والتطلع بشكل خاص ان يضاعف رجال الأعمال والموسرون هنا دعم الجمعيات الخيرية لاداء دورها الاجتماعي الفاعل بما يمكنها من ذلك على الوجه الامثل، وفي المقابل آمل ان تبادر هذه الجمعيات الى ايضاح برامجها الاجتماعية بشكل متواصل والالحاح في دعوة رجال الاعمال لزيارتهم والاطلاع على ما تضطلع به الجمعيات من دور في البناء الاجتماعي.
تطوع
* لا يخفى على سموكم ان اللجان الاجتماعية الاهلية ترتكز على العمل التطوعي الاجتماعي بما توجهون الاهالي لصناعة مجتمع متكافل خاصة ان ديننا الاسلامي الحنيف حث على الاعمال التطوعية في المجالات الخيرية؟
- من المعلوم أن اساس الأعمال الخيرية والاجتماعية هو التطوع من قبل الرجالات المخلصين والنساء المخلصات الذين نذروا أنفسهم لمثل هذه الخدمات الانسانية الرفيعة، وبهذه المناسبة ادعو كافة ابناء المجتمع للتعاون مع اللجان الاجتماعية الاهلية التي هي محل الثقة والاعتزاز لاداء دورها المهم المنوط بها وان تكون الخدمة الاجتماعية نسقاً واحدا متصلاً كما حث على ذلك الشارع الكريم صلى الله عليه وسلم حيث قال: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى».
تعدد مهام
* من خلال اتساع رقعة المنطقة وتعدد تضاريسها التي اصبحت عائقاً لتقديم الخدمات على افضل وجه للمواطنين، هل يرى سموكم الكريم بأن التركيز على الناحية الانتاجية لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية افضل من تعدد فروعها التي يطالب بها اهالي القرى والمراكز التابعة بحجة بعدهم عن المنطقة؟
- أولاً من المناسب القول ان تعدد فروع الخدمات الاجتماعية انما هو لتعدد مهام الوزارة نفسها حيث الاشراف على العديد من القطاعات التي تخدم مختلف الشرائح الاجتماعية، والامر الآخر هو اهمية وجود مختلف هذه المراكز والخدمات على مستوى المنطقة ولو في المدينة الأم جيزان انما هناك اولوية لبعض المرافق في المحافظات ذات الكثافة السكنية وبالذات مكاتب الضمان الاجتماعي لخدمة شرائح كبيرة من العجزة وكبار السن الذين لا يستطيعون التردد على مدينة جيزان بصفة مستمرة او استلام مستحقاتهم ويحتاجون الى وجود مكاتب للضمان الاجتماعي قريبة منهم.
توجيه
* سمو الامير تسعى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من خلال الاندية الاجتماعية باعداد الاجيال الصالحة لخدمة دينهم ووطنهم ومليكهم كيف ترون ذلك وبماذا توجهون شباب المنطقة تجاه الاندية الاجتماعية التي أسست من أجلهم؟
- لاشك ان هذه الاندية الاجتماعية هي المكان الأمثل لاستثمار الشباب لاوقات فراغهم في اعمال مفيدة تعود عليهم وعلى مجتمعهم بأفضل النتائج ونحن على ثقة ان اكتمال امكانات هذه الاندية ستزيد من فرص اقبال شباب المنطقة عليها.
وفاء
* سيدي سمو الأمير بصفتكم تنادون دائماً بالوفاء لأبناء هذا الوطن المخلصين ونادي جيزان الاجتماعي جسد الوفاء لأمير الرياضة الراحل الامير فيصل بن فهد رحمه الله من خلال تنظيم العديد من الانشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية التي تحمل اسمه تقديراً ووفاءً لاعماله الجليلة الخالدة، ماذا يعني لسموكم هذا الوفاء من ابناء منطقة جازان؟
- فقيد الرياضة والشباب الأخ الجليل الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز رحمه الله اسم له مكانته في نفوس الجميع والوفاء لسموه تخليدا لاسمه في العديد من الفعاليات الاجتماعية والرياضية والشبابية تقديراً لاسهامات سموه الجليلة، وما يقوم به نادي جازان الاجتماعي من وفاء للفقيد الامير فيصل بن فهد رحمه الله انما هو تجسيد لما ينبغي ان تقوم به الجهات المختصة من وفاء لهذه الشخصية الفذة واقدم تقديري للقائمين على هذا النادي واتمنى لهم التوفيق.
وصل
* سيدي سمو الأمير من خلال علاقتكم الحميمة بالأعمال الانسانية كيف تقيمون حملة وصل الخيرية التي بادرت بها جمعية النهضة النسائية الخيرية بالرياض خاصة انتم الراعي الرسمي لهذه الحملة الانسانية؟
- أولاً: أشكر كل القائمين على حملة وصل الخيرية التي قامت بها بكل اقتدار جمعية النهضة النسائية الخيرية بمتابعة ميدانية ممثلة في الاميرة سارة الفيصل بن عبد العزيز والاميرة موضي بنت خالد بن عبد العزيز وعضوات الجمعية والمرافقات طيلة اشهر عديدة وهذه الجمعية المتميزة في جزء من النسيج الاجتماعي الفعال الذي يميز بلادنا ومجتمعنا الاسلامي ودائما ما نجد ان مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني يدعون الى الاعمال الاجتماعية والخيرية وهم في مقدمة من يبادر الى ذلك بصفة شخصية ورسمية ولا غرابة في تسابق الجمعيات في الاعمال الخيرية والاجتماعية فهو جزء من واجبها المنوط بها.
* في ظل دعم سموكم الكريم المستمر للقطاعات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تم افتتاح دار الملاحظة بالمنطقة، كيف ترون دور دار الملاحظة لاعادة تأهيل النزلاء من خلال انخراطهم بالانشطة الهادفة لكي يصبحوا مساهمين فاعلين بالمجتمع؟ وهل يرى سموكم بأن المنطقة بحاجة لافتتاح مؤسسة لرعاية الفتيات وذلك من باب القضاء على معاناة اهالي النزيلات؟
- لاشك ان دار الملاحظة الاجتماعية يوفر رعاية متكاملة للاحداث اجتماعيا وتربوياً ونفسياً عبر اختصاصيين واجتماعيين ونفسانيين متناولين بذلك شخصية الحدث بالتنمية من خلال دمجه بالجماعة التي ينتمي اليها داخل الدار والعناية بظروفه الاجتماعية الخاصة وبتفهمه الأعمق للحياة الاجتماعية والاساليب الصحيحة للتعامل معها وبقدر اهمية افتتاح دار الملاحظة للبنين فان الاهمية مماثلة لافتتاح مؤسسة لرعاية الفتيات للقضاء على معاناة الاهالي.
عطف
* جسد سموكم الكريم قمة العطف والحنان خلال زيارتكم لدار الحضانة الايوائية بجمعية الملك فهد الخيرية النسائية بجازان، ماذا يعني لسموكم العطف تجاه هذه الفئة «الأطفال الأيتام»؟ وكيف ترون مجال كفالة اليتيم التي تسعى حكومتنا الرشيدة لتأمين مستقبل هؤلاء الاطفال الذين هم فلذة الاكباد، فكيف لهؤلاء الاطفال الذين فقدوا اغلى ما يفقده الانسان امهاتهم وآباءهم؟
- أما كفالة اليتيم، فديننا الاسلامي الحنيف يحثنا على ذلك وفي الحديث الشريف «أنا وكافل اليتيم كهاتين وأشار صلى الله عليه وسلم بالسبابة والوسطى»، وقد تم عمل تنظيم مناسب من قبل الجهات المعنية لمن يريد كفالة يتيم، واشكر جمعية الملك فهد النسائية الخيرية بجازان على جهودها الطيبة في هذا الجانب.
تسول
* لا يخفى على سموكم ان ظاهرة التسول من العوائق المعطلة لعجلة التنمية في ظل غياب مكتب للمتابعة الاجتماعية بالمنطقة ماذا تطمحون من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للقضاء على هذه الظاهرة الاجتماعية السلبية؟
- نشكر لكم القول بسلبية ظاهرة التسول التي تزداد بحكم موقع المنطقة على عدد من خطوط دولية تساهم ازدياد هذه الظاهرة وهناك جهود تبذل بشكل متواصل من قبل الجهات المعنية والمتابعة منا في محاربة هذه الظاهرة التي تسيء لمجتمعنا، وانشاء مكتب لمكافحة التسول بالمنطقة سيساعد في التخفيف من هذه الظاهرة.
عرفان
* هل من كلمة لسموكم الكريم في نهاية هذا الحوار الخاص بعمل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في منطقة جازان؟
- في ختام هذا الحوار لا يسعني إلا أن أتقدم لسعادة مدير مركز الخدمة الاجتماعية بجازان ممثل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالمنطقة الاستاذ سالم بن احمد باصهي وفريق العمل المرتبط به من الجهات التابعة للوزارة بالتقدير والعرفان لجهودهم المخلصة في مجال عملهم متمنيا لهم التوفيق والسداد.
ومن جهة اخرى وفي نفس السياق تحدث الاستاذ عوض بن بنيه الردادي وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية قائلا:
مرت سنوات على قيام العمل الاجتماعي المنظم ووضعت له مؤسسات وانظمة ولوائح تحكم هذه الاعمال وتحدد انواعها ومجالاتها، وصدرت الكثير من البحوث والدراسات التي تعمق الوعي وتضيء الطريق للعاملين فيها.
ومع تزايدالاعمال الاجتماعية وظهور شرائح جديدة، وقيام مؤسسات تخصصية للاعمال الاجتماعية بأنواعها، يجدر بنا نحن القائمين على هذه الاعمال ان نقف للحظات امام هذه الاعمال نقف لنحدد الطرق، نقف للتعرف على الاتجاه الصحيح وهل نحن على هدى، وهل نحتاج الى من يصف لنا الطريق طريقاً آخر يوصلنا الى الهدف؟
وحبذا لو يكون بصورة اسرع وفي وقت قصير.
يجب ألا نجعل تزاحم الاعمال اليومية والادعاء بضيق الوقت مبررا للجمود وعدم المراجعة والتطوير والعبارة التي يرددها البعض «ليس في الامكان افضل مما كان» تخالف الحقيقة وتصطدم بسنة الله في الكون وعمارة الارض ولو كانت صحيحة لتوقفت مظاهر الحياة على هذه الأرض.
نحن المسلمين مدعوون قبل غيرنا للتدبر والتأمل والامر شورى والرأي يؤخذ من اصحابه، والحكمة ضالة المؤمن فما احرانا ان نقف ونراجع أعمالنا، ونقول لمن سبقنا شكراً على ما قدمتم، ولكم فضل البداية، واديتم الامانة بأفضل وجه ولكن التطوير ضرورة والتغيير الى الافضل مطلب، والعمل الاجتماعي متجدد ولكل زمان ظروفه ومخرجاته نقف اليوم لمراجعة ما انجز والنظر فيما هو مطلوب وهو كثير ونحدد ونطور بما يخدم الصالح العام. وهذا لن يتأتى الا بالتعاون والتآزر ولا يبخل احد بالرأي او المشورة ولا يحقرن احد فكرته ورأيه فقد تكون هي فاتحة التجديد.
ومع أمل تلقي المقترحات فاننا نسعد بها ونشكر من اسداها والتعاون والعمل بروح الفريق الواحد هو اساس النجاح.
وفي نفس السياق تحدث باسهاب ممثل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بمنطقة جازان الاستاذ سالم بن احمد باصهي للجزيرة قائلا:
يعد مشروع مركز الخدمة الاجتماعية بمنطقة جازان احد مشاريع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالمنطقة واحد ابرز المنشآت الحكومية بالمنطقة حيث بلغت التكاليف المبدئية اربعة عشر مليوناً وتسعمائة وخمسة وتسعين ألفاً وستمائة وثمانية وخمسين ريالا «95 ،658 ،995 ،14» ريال وخمس وتسعين هللة واضاف أن جازان تعد محظوظة بهذا المشروع الحيوي العملاق.
وقال إن الاعمال الاضافية بلغت حوالي 5 ،9% من القيمة الأساسية للمشروع يقوم المشروع على مساحة تبلغ 22530 مترا مربعا «10 ،50 x 10 ،150».
حملة التوعية الاجتماعية الشاملة بمنطقة جازان
حرصاً من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على تقديم خدمة يحتاجها المواطن وتقع ضمن اختصاصها فقد اولت حملات التوعية الاجتماعية الشاملة اهمية فائقة تنطلق من تحقيق مبدأ التعاون والتكاتف بين افراد المجتمع وبدعم ومساهمة من الوزارة لتحفيزهم على تلمس احتياجاتهم وتلبية رغباتهم وحل المشكلات والظواهر السلبية بجهود مشتركة سعياً لتحقيق الاستقرار الاجتماعي المطلوب.
ورغبة من الوكالة في اتساع نطاق خدماتها لتشمل كافة المناطق لمثل هذه الخدمات معتمدة في ذلك اسلوب الشمولية في البرنامج والدعوة لمساهمة الجهات الحكومية الاخرى للمشاركة.
وقد تم التوسع في هذه الحملات بعد نجاح تجاربها الاولى وللنتائج التي لمست من خلال الفعاليات المصاحبة.
مفهوم حملات التوعية الاجتماعية الشاملة
هي حملات تقوم الادارة العامة للتنمية الاجتماعية بالتخطيط لها ورصد ميزانيتها والاشراف على تنفيذها وتقييم نتائجها بالتعاون والتنسيق مع الادارة العامة للمؤسسات والجمعيات الاهلية التي تشارك بفعالية ضمن هذه الحملات مع بقية الجهات الحكومية المختلفة في مناطق الحملة وتمتد لمدة شهر ونصف الشهر تقدم من خلالها برامج تنموية واعانات عينية للمجتمع المحلي ويتم اختيار الموقع وفق قواعد ومعايير واضحة المعالم.
أهداف الحملة
1- توعية الاهالي في المجالات الاجتماعية والثقافية والصحية والزراعية وغيرها في الجوانب التي تمس حياة الفرد والمجتمع.
2- استغلال الامكانات والموارد المتاحة في المجتمع المحلي.
3- تلبية احتياجات الاهالي بالبرامج الاجتماعية وغيرها من البرامج المختلفة.
الجهات الحكومية المشاركة في الحملة
1- الادارة العامة للتعليم - جازان - صبيا - ومراكز الاشراف التابعة لها.
2- فرع وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
3- فرع وزارة الشؤون البلدية والقروية.
4- فرع وزارة الصحة.
5- فرع وزارة الزراعة.
6- مكتب رعاية الشباب.
البرامج المزمع تنفيذها من خلال الحملة
1- التعريف بفروع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتشمل كلا من: مركز الخدمة الاجتماعية وقطاعات العمل الاجتماعي، مركز التأهيل ودار الملاحظة الاجتماعية، مكتب العمل والعمال، مكتب الضمان الاجتماعي.
ويكون ذلك عن طريق إما المحاضرات والندوات وإما القافلة التي ستجوب العديد من القرى والمحافظات.
2- برامج دينية من محاضرات وخطب تهدف الى توجيه الشباب التوجيه السليم.
3- برامج اجتماعية سواء ما يتعلق بالاسرة بشكل عام او كبار السن والشباب والنساء والأطفال بشكل خاص كل فيما يخدمه اجتماعيا.
4- برامج توعية صحية.
5- برامج تثقيف زراعية.
6- برامج تدريبية تشتمل على دورات اجتماعية وشخصية او في جانب السلوك وعلم النفس.
7- برامج ثقافية من مسابقات وحوارات وأمسيات وبرامج مختلفة.
مواقع الحملة
مدينة جازان، محافظة ابي عريش، محافظة صبيا، محافظة احد المسارحة، محافظة القياس.
مدة الحملة
تبدأ من 16/7 الى 30/8/1424هـ.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved