Saturday 20th september,2003 11314العدد السبت 23 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بتكلفة 50 مليون ريال بتكلفة 50 مليون ريال
الأمير عبدالمجيد يدشن المرحلة الأولى لكليات البنات بجدة
بدء المرحلة الثانية من المشروع للأقسام العلمية بتكاليف 59 مليون ريال

* جدة - نانا السقا:
يدشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة يوم السبت الموافق 29 شعبان القادم 1424هـ مشروع المرحلة الاولى من مجمع المباني الاكاديمية لكلية البنات في محافظة جدة «كلية التربية الاقسام الادبية».
وقال مدير عام كليات البنات بجدة عبدالله بن ابراهيم الشريدة ان رعاية سمو أمير منطقة مكة المكرمة لحفل الكلية وافتتاحه المرحلة الاولى من مشروع مجمع المباني الاكاديمية لكلية التربية الاقسام الادبية يأتي في اطار الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين بتعليم الفتاة السعودية واقامة المشروعات التعليمية الجامعية في مختلف مدن ومناطق المملكة.
وأضاف ان مشروع المرحلة الاولى من المباني الاكاديمية اقيم على مساحة 13 ألفاً و 500 متر مربع وبتكاليف تقدر بنحو 50 مليون ريال واستغرق تنفيذه أربع سنوات ونصف السنة.
ولفت الى انه تم تجهيز المباني وتأثيثها استعدادا لنقل الطالبات من المبنى القديم خلال الاسابيع القليلة القادمة.
وأشار إلى أن مباني المرحلة الاولى سوف تستوعب قرابة 6 آلاف طالبة من تخصصات الكلية الخمس وهي الدراسات الاسلامية واللغة العربية والتاريخ والجغرافيا واللغة الانجليزية والقسم العام الخاص بالتربية وعلم النفس.
وافاد أن عدد الطالبات في المبنى القديم يتراوح ما بين 9 الى 10 آلاف طالبة مما يستدعى ابقاء قسم أو اثنين في المبنى القديم لحين عمل توسعة جديدة للمباني الاكاديمية.
وأكد الشريدة أن المباني الاكاديمية تم تصميمها على احدث المواصفات العلمية الدراسية حيث تضم 11 قاعة على شكل مدرجات منها عشرة قاعات تستوعب كل منها 150 طالبة الى جانب قاعة كبيرة تستوعب في حدود 400 طالبة لاستيعاب أكبر عدد من الطالبات في المواد العامة مشيرا الى انه يوجد بالمباني 34 فصلا دراسيا جامعيا.
ولفت إلى أن المرحلة الثانية من مشروع المباني الاكاديمية والخاصة بالاقسام العلمية يجري العمل فيه حاليا حيث تم الانتهاء من الاساسات الخاصة بهذه المباني ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المرحلة الثانية بعد ثلاث سنوات ليتم نقل طالبات للاقسام العلمية اليه موضحا أن التكلفة الاجمالية للمرحلة الثانية تقدر بنحو 59 مليون ريال.
وقدر مدير عام كليات البنات بجدة عدد الطالبات بالكلية بأكثر من 22 الف طالبة وفق احصائية العام الماضي ويتوقع ان يتم قبول ما بين 4 إلى 5 آلاف طالبة منتظمة في هذا العام إضافة الى الفين على نظام الانتساب.
واضاف ان الطالبات المنتسبات للكلية يمكنهن ان يحولن الى نظام الانتظام بالكلية حين يجتزن نسبة 80 في المائة مفيداً ان الكلية قبلت العام الماضي أكثر من 3100 طالبة في نظام انتساب.
وبين ان كليات البنات دخلت هذا العام خطوات رائعة في مجال فتح مسارات التعليم العالي والدراسات العليا حيث بلغ عدد الطالبات المتقدمات للدراسات العليا في مختلف التخصصات لمرحلتي الماجستير والدكتوراه لكليات جدة فقط 235 طالبة.
وأعلن الشريدة ان الكلية ستقوم العام القادم بافتتاح قسم الحاسب الآلي وهي في طور استكمال الاجراءات المتعلقة بافتتاح هذا القسم الى جانب ان الكلية قطعت اشواطا متقدمة في مجال البحث العلمي وخاصة فيما يتعلق بالمنح المقدمة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية التي بلغت 29 منحة منها 12 منحة لاقسام الاقتصاد المنزلي و17 منحة للاقسام العلمية.
وأكد ان الكلية تتبع في كافة برامجها انظمة الحاسب الآلي وخاصة فيما يتعلق بالاختبارات واللجان المتعلقة بهذا الشأن وقامت الكلية بانشاء نظام الشبكة الداخلية المرتبطة مع كافة الكليات خاصة فيما يتعلق بشؤون الطالبات كالمكافآت وغير ذلك مشيراً الى وجود موقع على شبكة الانترنت لادارة كليات البنات بجدة.
وأثنى الشريدة على تجربة قبول الطالبات عبر شبكة الانترنت التي طبقت هذا العام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved