Saturday 20th september,2003 11314العدد السبت 23 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عانسات جالسات ساكتات عانسات جالسات ساكتات
علي بن عبدالله الحسين / بريدة

هي قضية اجتماعية أطرحها عبر جريدتي «الجزيرة» وفي صفحة الرأي أناشد القراء بايجاد حل سريع لعل وعسى أن نجد حلاً بالتقليل من عدد العوانس في هذا الزمن.
اتصلت علي فتاة وقالت: هل يمكن أن تساعدني بالكتابة عن قضيتي. فقلت سمعاً وماذا تقولين، فقالت: يا أخي في الإسلام أنا فتاة تجاوز عمري الأربعين عاماً بسنة أو سنتين أعيش مع والدي ووالدتي اللذين هما على قيد الحياة، لم أتزوج حتى الآن بمعنى انني أنا عانس جالسة ساكتة على الهم والغم.
وفي ريعان شبابي تقدم لخطبتي الكثير ولكن القدر المكتوب لم يوافق والدي على واحد من هؤلاء. ودارت الأيام سنة بعد سنة حتى دخلت في دائرة العنوسة أنا وأخواتي.
فقلت ما السبب في رفض والدك للمتقدمين؟! فقالت وهي تجرها (ونة). الذي يصلح لوالدي لا يصلح لوالدتي وقالت بكل صراحة وهي تذرف الدمعة (أنا عانس. أنا عانس) أريد طفلاً أربيه في هذه الحياة.
بكت دقيقة معي علي الهاتف ثم سألتها قائلاً: قد يكون السبب رفضك أنت للمتقدمين بسبب التعدد أو كبر السن أو لأسباب أخرى تخفينها بنفسك.
وقالت أقسم لك بالله العلي العظيم أنني سأقبل بأي زوج يتقدم لخطبتي بشرط الدين والخلق فقد أوصى بهما الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم- وعندما انتهى الحديث فيما بيني وبينها سألتني قائلة: هل تعرفني. قلت لا، قالت أنا عانس وبهذه الكلمة انتهى الحديث فيما بيني وبينها.
أيها القراء الأعزاء أناشدكم بالله أليست هذه قضية ومصيبة كبيرة في كثير من المنازل، تحتاج منا إلى ايجاد حلول سليمة للقضاء على العنوسة في هذا الزمن وفي هذا الجيل خاصة؟ ما هي الأسباب التي تؤدي إلى العنوسة؟ أريد أن أطرح بعض الاسباب التي منها:
1 - التدخلات: التدخلات الأسرية فكل فرد بالعائلة يطرح رأيه ويفرضه فكثرة الآراء هي السبب في فشل الخطوبة والمفروض أن الامر يقتصر على رأي الفتاة ووالديها مع الأخذ بالاعتبار ان الاب هو صاحب القرار الحاسم.
2 - صفات فتى الأحلام: تفكر الفتاة بأن يكون فتى أحلامها يتميز بصفات نادرة وان يكون وسيماً وبوظيفة مرموقة كريما حليماً يحقق لها جميع رغباتها وان تكون هي الآمرة الناهية، يسمع كلامها وحتى في عقوق والديه وهذه صفات بعض الفتيات لأنها مغرورة بشكلها وجمالها وفي الأخير تصبح لا هذا ولا ذاك وتدخل باب العنوسة علمت أم لم تعلم.
3 - عدم الرغبة في الزواج من المتزوج: الفتاة عندما يتجاوز عمرها ستة وعشرين عاما فإن كثيراً من الشباب لا يقبلون الزوجة بهذا العمر فالرجل المناسب لها الرجل المتزوج فترفضه ثم تدور السنين سنة بعد أخرى وتدخل باب العنوسة مثلها مثل غيرها.
4 - الوظيفة: قد تكون الوظيفة هي السبب في عنوسة الفتاة بسبب ان راتبها يتسلمه والدها أو والداها ويتصورون ان زوجها يحرم الوالدين من راتب الفتاة وهذه مشكلة لدى الوالدين، حلها من الأقارب واشعارهم بأن الشروط المتفق عليها في عقد النكاح سارية المفعول ولا يمكن للزوج أن يأخذ ريالاً واحداً بعد الاتفاق.
أسباب العنوسة كثيرة وما أنا بصدده هو: كيف نعالج هذه المشكلة، الفتيات في المنازل كثيرات والشباب في حاضرنا هذا اليوم يتأخرون في زواجهم فالكثير لا يتزوج إلا وعمره تجاوز خمسة وعشرين عاماً أو شارف على الثلاثين وهذا سبب في كثرة العوانس.
وفي يوم من الأيام قرأت في جريدة بعنوان قطار الزواج الرجل يعلن عن طلب زوجة بمواصفات يرغبها ويكتب تحت الإعلان رقم الطلب.
لعدم رغبتي في الاطالة اقترح ان يكون في كل مدينة وقرية مكاتب متخصصة للخطبة يشرف عليها رجال بدلاً من النساء القائمات حاضراً وفي نسبة قليلة يصعب الوصول إليهن.
فالمشكلة القائمة ان الرجل يبحث عن فتاة لنفسه أو لولده فلا يعرف من يدله على مطلبه بيسر وسهولة.
نسأل الله سبحانه وتعالى ان يوفق كل فتاة وشاب وشياب إلى تحقيق رغبتهم ومبتغاهم وان لا نسمع باسم فتاة عانس وبالله التوفيق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved