Saturday 20th september,2003 11314العدد السبت 23 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خطورة الفجوة بين الناقل والمتلقي خطورة الفجوة بين الناقل والمتلقي
عبدالله مداري الحربي/ مصلحة الزكاة والدخل

إن الناقل لثقافة الآخر والذوبان في طروحاته والدعوة لاتباع أفكاره يؤكد على عدم وعيه بل وجهله بمخاطر ما ينقله من نظريات ومفاهيم وأفكار، والأخطر من ذلك عندما يعلم بأهداف ومقاصد ما ينوي نشره وإذاعته بترسيخ الثقافة الأخرى بكل ما تحويه من غث وسمين.
وربما نسي أو تناسى هذا الناقل أيا كان وصفه أستاذا أم كاتباً أم خطيباً أم ما سواه وأيا كان أسلوبه ترجمة أم تعريبا أم اقتباسا أن ثقافتنا المحلية لها مواصفاتها وظروفها وتاريخها وقبل ذلك دينها وعقيدتها التي تختلف تماما عن المجتمع المنقول عنه في كافة مجالات الحياة وجوانبها المختلفة.
إذاً، فإن هذا النقل وبهذا الأسلوب هو صورة من صور التبعية الثقافية والاضمحلال الفكري والجهل المركب، والخطورة في هذا المنحى أن ذلك يؤدي إلى إيجاد جيل بل أجيال لا تعرف الإبداع ولا تعرف طريق الفكر ولا تعلم حقيقة وكنه الرؤى ومدى التصور الواسع للحياة.
وبالتالي فإن ذلك يخلق فجوة وانقطاعا بين الواقع الملموس للمتلقي طالبا أو قارئاً أو مستمعا في مجتمعه وبين ما يطرحه هذا الناقل من رؤى أو أفكار أو نظريات أو أحاديث أو روايات الأمر الذي ينتهي إلى وأد الحلول المبتكرة وكبت الإبداع وتعميق ثقافة التبعية ولا نبعد عن الحقيقة إذا قلنا ان ضعف الثقافة المحلية هو نتيجة متوقعة لهذا النقل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved