Saturday 20th september,2003 11314العدد السبت 23 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الناصر يصارح « الجزيرة » في حديث لم يكن للنشر.. الناصر يصارح « الجزيرة » في حديث لم يكن للنشر..
رئيس النصر يهاجم برنامجنا لأننا لا نجامله واتهاماته للمعثم خيالية!!

* ألمانيا - أحمد الرشيد:
داخل مستشفى رايشن باخ الألماني حيث تجمعني الظروف الصحية بنائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم الأستاذ عبدالله الناصر الذي يرافق زوجته في رحلتها العلاجية يعمل كلٌ منا على تخفيف معاناة الآخر من أجواء المستشفى باستغلال أوقات الراحة للهروب من تلك الأجواء والعودة للهاجس الإعلامي والهم التحكيمي الذي لا ينتهي!! ندردش بدون تحفظات فكان هذا الحوار الذي بدأناه وانتهينا منه دون أن تكون هناك نية مسبقة للنشر لكن بعض ما تناولناه في حديثنا الودي شجعني على نشره بعد أن اتفقنا على «تنقيحه» ليكون صالحاً للنشر!!
لجنة الحكام ماذا قدمت؟!
* أبو ماجد.. ما الجديد الذي قدمتموه خلال الفترة الماضية من عمر اللجنة؟!
- الجديد هو إحداث نقلة نوعية في تفكير الحكم ليتجاوز مرحلة الخوف من المسؤول إلى التفكير في الأسلوب الصحيح لتحسين أدائه وبدأ الجميع يشعرون أن الذي يقرب الحكم ويبعده هو مستوى أدائه فقط.
.. أيضاً اللجنة اهتمت باللجان الفرعية والتأكيد على اختبارات اللياقة البدنية باستمرار إضافة إلى الاختبارات النظرية.
واللجنة تحتاج إلى الدعم المالي لتنفيذ برامجها الرامية لتطوير مستوى الحكام وعشمنا كبير بسمو الرئيس العام وسمو نائبه اللذين يخصان اللجنة بالاهتمام والرعاية المستمرة.
* بدأتم الموسم بمعسكر في التشيك.. لماذا في التشيك؟!
- اخترنا التشيك لعدة اعتبارات منها قلة التكلفة المالية والحصول على محاضرين على مستويات عالية وبأقل تكلفة.
* لكن تقارير إعلامية أشارت إلى العديد من السلبيات التي شهدها المعسكر؟!
- الاعتماد على مصادر خاصة هو السبب وكان من الواجب الاتصال بالقائمين على المعسكر للتعرف على الحقيقة وعلى خلفيات الأمور.. وبغض النظر عما قيل فالمعسكر ناجح شمل جميع أنواع المحاضرات النظرية والعملية في التطبيق وشرح ما حدث في الموسم الماضي.
التصريحات غير مؤثرة!!
* تصريحات الإداريين هل تؤثر في قرارات اللجنة أو حكامها؟!
- كيف تؤثر في اللجنة وهي التي توضح لحكامها أبعاد هذه التصريحات وأن هدفها التأثير على عطاء الحكم.
ثم إن هذه التصريحات ليست وليدة اليوم بل منذ عقود طويلة!!
هذا لا يعني التقليل من شأن أصحابها لكني آمل تحري الدقة وتناسب التصريح مع الحدث لكي تعم الفائدة.
* بمناسبة التصريحات.. هل عبدالرحمن المعثم يعبث بأعمال اللجنة بالمستوى الذي يتحدث عنه دائما سمو رئيس النصر؟!
- أولاً كأنك تؤكد في سؤالك وجود هذا العبث لكن صدقني لا أحد يستطيع أن يمارس العبث بأعمال اللجنة.. والعمل الذي يقوم به الأستاذ عبد الرحمن المعثم يسند له من قبل رئيس اللجنة وبإشرافنا جميعاً.. ثم ان المعثم أكبر من ذلك واللجنة تتعامل مع موظفيها وحكامها من واقع عملهم وليس وفق انتماءاتهم والمعثم أحد الكوادر الوطنية المخلصة وأتمنى أن يكون هناك أكثر من معثم.
وحالياً لدينا الأستاذ عبدالرحمن الزيد والأستاذ عبدالعزيز العيدان وهما من الكوادر التي تم إعدادها لاستلام مهام جديدة في اللجنة فنحن نبحث دائماً عن التجديد لأننا نؤمن بمقولة «لا تأخذ زمنك وزمن غيرك»!!
لماذا يغيب الشقير؟!
* رئيس اللجنة الأستاذ عمر الشقير لماذا لا يظهر في المواجهات الإعلامية؟!
- إذا كنت تقصد برنامج صافرة فإن اللجنة اتخذت قراراً بأن يقوم عبدالله الناصر أو عبدالرحمن الزيد بالحديث في البرامج الرياضية وأن ما يقوله الناصر والزيد يقوله عمر وله دائماً لقاءات رياضية.
* لكنهم يقولون أنت صاحب الصوت الأقوى والأعلى في اللجنة؟!
- الجميع يستطيع أن يقول رأيه ويؤخذ الرأي الأنسب القابل للتنفيذ وهذه ميزة حسنة لعمر الشقير.
* هل تراعون ميول الحكم أو مواقف بعض الأندية من بعض الحكام قبل اختيار حكم المباراة؟!
- الحكم للمباراة ولا يهمنا إلا المباراة ونجاح الحكم.
ضوابط لقرارات العفو
* هل فكرت اللجنة في العرض لسمو الرئيس العام واقتراح ضوابط لقرارات العفو حتى لا تستغل ممن لا يستحقون مثل هذا التكريم وحتى نحافظ على هيبة العقوبات؟!
- سبق للجنة الرئيسية دراسة ذلك وهو معد وسوف يعرض في اجتماع لجنة تطوير التحكيم القادم بإذن الله.
* وجود مجموعة من الإداريين على مقاعد الاحتياطيين إلى متى ولماذا لا يكتفى بمدير الفريق؟!
- سبق وأن تم دراسة هذا الوضع في اجتماع لجنة تطوير التحكيم برئاسة سمو نائب الرئيس العام حفظه الله وسوف يستكمل بحث الموضوع في الاجتماعات القادمة.
* ما هو موقف اللجنة من بعض العقليات التي لا تزال تمارس طقوساً متخلفة «الدنبوشي» داخل الملاعب؟!
- إذا حدث هذا الشيء داخل أرض الملعب فإنه من واجب المراقب الفني أن يذكر ذلك للجنة الحكام وبدورها ترفعه للأمانة العامة لاتحاد كرة القدم.
برنامج صافرة!!
* رئيس النصر لماذا هو ضد برنامج صافرة؟!
- أنا في تصوري أنه ليس ضد البرنامج فهو برنامج ناجح ولكنه قد يرى الأسلوب غير مناسب وهذا رأيي لكن البرنامج يحتاج إلى أجهزة فنية حديثة لإيضاح الأخطاء وقد وعدنا القائمون على البرنامج بالعمل على توفيرها وفي حال توفرها ستزيد فعالية البرنامج.
* لكن هل تجاملونه في البرنامج؟!
- إذا كان البرنامج لا يجامل اللجنة نفسها والعاملين بها فما بالك بالآخرين ثم إن هدف البرنامج هو التوجيه والإرشاد ولا مكان للمجاملة.
* في البرنامج اللقطات منتقاة يتم الاتفاق عليها وتعملون على تحقيق التوازن بين الفريقين بغض النظر عن الطرف الأكثر تضرراً؟!
- أولاً كلمة منتقاة تعني أنها منتقاة وفق أهميتها وتأثيرها على سير المباراة والرد على من يبالغ في الحديث عن بعض أحداث المباراة ونحن نبحث عن مثل هذه الأخطاء ولا نبحث عن التوازن بين الفريقين.
* أيضاً في البرنامج تنتقدون أحياناً قرارات بعض الحكام لكن هذا لا يكفي فالأندية تريد تحكيما يستفيد من أخطائه ولا يكررها فهل عملتم من أجل ذلك؟!
- الأخطاء لا يمكن منعها والمحاولة هي تقليل الأخطاء.. ولعلك تلاحظ ما يحدث في المسابقات العالمية من أخطاء ويعتبرون ذلك من جزئية كرة القدم.
* المشكلة تكمن في أن معظم أخطاء حكامنا إما نتيجة البعد عن موقع الحدث أو أن الحكم يقف في الزاوية الخطأ.. ومثل هذه الأوضاع تعكس خللاً في اللياقة البدنية أو قصوراً ذهنياً لدى بعض الحكام.. ما رأيك؟
- لكي يكون الحكم ناجحاً لا بد أن تكون لياقته عالية وحضوره جيداً وهذا ما نسعى إليه لكننا بحاجة إلى تعامل إداري وإعلامي هادئ واقعي يساعدنا في عملنا لأن هدفنا واحد ومثلما نتحمل أخطاء المدرب واللاعب والإداري لابد من تحمل أخطاء الحكم وحسن النية في الآخرين لمساعدتهم على تطوير مستوياتهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved