Monday 22nd september,2003 11316العدد الأثنين 25 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد تشكيل اللجنة الوطنية الجديدة للصناعات: بعد تشكيل اللجنة الوطنية الجديدة للصناعات:
3 فرق عمل لفتح المزيد من الحوار بين «سابك» ومنتجي البلاستيك

* الرياض - الجزيرة:
شكلت اللجنة الوطنية الفرعية للصناعات البلاستيكية والكيميائية التابعة لمجلس الغرف السعودية ثلاث فرق عمل لمتابعة الحوار مع المسؤولين بالشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» حول عدد من المواضيع المتعلقة بقطاع الصناعات البلاستيكية، وكانت اللجنة قد عقدت مؤخراً اجتماعها الـ33 بمقر مجلس الغرف السعودية حيث تم انتخاب سمو الأمير ناصر بن فهد الفيصل آل سعود رئيساً للجنة في دورته الجديدة، والأستاذ علي بن سليمان الشهري نائباً للرئيس.
وصرح الأمين العام لمجلس الغرف السعودية الدكتور فهد بن صالح السلطان أن تشكيل الفرق الثلاثة تأتي استجابة للتوجه الذي أفصح عنه سمو رئيس مجلس إدارة سابك خلال لقائه بالصناعيين سابقاً والذي حث على مواصلة الحوار بشأن القضايا التي تهم قطاع صناعة البلاستيك ذات الصلة بسابك.
وقال: مستقبل الحوار على النحو الذي حدده رئيس سابك سيؤدي بلا شك إلى نتائج أكثر ايجابية مشيراً إلى أن بين القضايا ذات الاهتمام المشترك قضية التسعير وتشجيع الصادرات والتسهيلات الائتمانية.
ووفقاً للدكتور السلطان فقد جاء تشكيل الفرق الثلاثة على النحو التالي:
أولاً: فريق الاستثمار المشترك، ويعني بمناقشة المشاريع المستقبلية المشتركة بين مصنعي البلاستيك وسابك.
ثانياً: فريق المفاوضات الذي تم تشكيله بشكل خاص لمتابعة القضايا المتكررة بقطاع البلاستيك والتفاوض لأجل التوصل إلى مقترحات وحلول ملائمة لها.
ثالثاً: فريق النواحي التنظمية، وهو مختص لبحث سبل التعاون لإقامة مراكز للتدريب لرفع كفاءة العاملين بقطاع الصناعة البلاسيكية، ومن بين مهام هذا الفريق البحث في فكرة إنشاء جمعية سعودية لمنتجي البلاستيك.
ومضى أمين عام مجلس الغرف السعودية قائلاً: اللجنة اضافت لتلك الفرق الثلاث فريقاً رابعاً بمسمى فريق العوائق الصناعية للبحث في جميع العوائق ذات الصلة بالقطاع، والتحرك لمعالجتها وتحديد الجهات المناطة بها.
وأوضح أن كل فريق سيتولى تحديد ووضع التصورات لما يراه محققاً للغرض من تكوينه.
وكانت اللجنة قد عقدت سلسلة من اللقاءات بلغت 13 لقاء مع المسؤولين في سابك تمخضت عن إبرام اتفاق مع الشركة يغطي المصالح المشتركة بينها وبين الصناعيين بقطاع البلاستيك، ومن أبرز ما توصلت إليه اللجنة:
- تسهيلات في الدفع تتماشى مع متوسط الائتمان في الخارج.
- توطين صناعة السكراب والموادالخارجة عن المواصفات.
- خصم للأسعار وفق شرائح استهلاكية سنوية.
- تقديم خدمات فنية وتطويرية للصناعات البلاستكية والكيمائية.
هذا بالإضافة إلى الحصول على فترة تسعير أطول من السابق، وتكاليف نقل تعتمد متوسط تكاليف النقل الفعلية لكل سنة.
واختتم الدكتور السلطان تصريحه قائلاً إن من بين برنامج عمل اللجنة في دورتها الجديدة تنظيم معارض متخصصة ذات علاقة بالصناعات البلاستيكية والكيميائية بالتعاون مع الغرف وشركات المعارض بالمملكة، بالإضافة إلى الاستمرار في تنفيذ البرنامج التو عوى الخاص ببعض المنتجات البلاستيكية والكيميائية الجيدة بالتعاون مع سابك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved