Monday 22nd september,2003 11316العدد الأثنين 25 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. فوزية أخضر لـ « الجزيرة »: د. فوزية أخضر لـ « الجزيرة »:
انعقاد ورشة الاضطرابات السلوكية لأجل الاطلاع على تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال

* الرياض سلطانة الشمري:
افتتحت الدكتورة موضي بنت فهد النعيم الوكيل المساعد للإشراف التربوي صباح أمس السبت 23/7 في مقر كلية البنات بجامعة الأمير سلطان الأهلية ورشة العمل التي تنظمها الأمانة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع قسم الشؤون الإعلامية والثقافية بالسفارة الأمريكية وعنوان الورشة «الاضطرابات السلوكية وتأثيرها على الإعاقات المختلفة في صعوبات التعلم، والتوحد، الاضطرابات السلوكية، اضطرابات النطق، الإعاقة الذهنية، متلازمة داون» وستقدم هذه الورشة الدكتورة سوزان شريدان من جامعة هيوستن الخبيرة في مجال التربية الخاصة.
وعلى ضوء هذه الورشة التقت «الجزيرة» مع المشرفة العامة على الورشة الدكتورة فوزية أخضر والتي قالت: تنبع أهمية انعقاد هذه الورشة من الرغبة لدينا في الاطلاع على التجارب الرائدة والمتقدمة في الدول الغربية والدول التي سبقتنا في هذا المجال، وستقدم الدكتورة سوزان شريدان في ورقة عملها هذه تجارب وتعرض وسائل عن طريق الفيديو لمحاضرات لدكاترة وأساتذة من الجامعات الأمريكية في هذا الاختصاص. وأضافت الدكتورة فوزية اننا لم نقدم هذه الخدمات على الوجه المطلوب لذلك وقبل ان نقدمها لا بد من الاطلاع على تجارب الآخرين وإيجابيات وسلبيات هذه التجارب حتى نستطيع ان نبدأ بها بصورة طيبة وحتى لا نقع في أخطاء. وتمنت ان تكون هناك توعية بهذا الخصوص وان تكون التوعية من خلال المواد الدراسية بهذه الفئات، فقد ذهب دور العزل والفشل والخجل من وجودهم والآن هم بيننا كأناس طبيعيين من خلال دمجهم في المجتمع، ولا بد من أن يحصلوا على الاهتمام الكافي.
وعن الدور الإعلامي تجاه هذه الفئة قالت: ان الدور الإعلامي أكبر مساعد للدور التربوي وهو دور لا يستهان به وفي التوعية بالذات لأن الإعلام يدخل كل بيت.
ستستمر هذه الورشة لمدة ستة أيام من السبت 23 28/7/1424ه من الساعة 8 صباحاً 2 ظهراً، وكل يوم سيناقش موضوع مختلف من الموضوعات المطروحة ستمنح إثر ذلك المتدربات «السيدات المشاركات في مداخلات مع الدكتورة سوزان في هذه الورشة» على شهادة معتمدة من الأمانة العامة للتربية الخاصة والسفارة الأمريكية، ويشترط للحصول على هذه الشهادة حضور الأيام الستة كاملة التي هي مدة الورشة.. ستقوم الدكتورة سوزان خلال مدة الورشة بتشخيص للحالات المعروضة عليها وإعطاء الاستشارات مجاناً. ستكون هناك ترجمة بالإشارة للصم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved