Monday 22nd september,2003 11316العدد الأثنين 25 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. محمد حسن عجلان - نائب الرئيس والمدير العام د. محمد حسن عجلان - نائب الرئيس والمدير العام
الشركة المتحدة للسكر أحد الإنجازات الهامة لبرنامج التوازن الاقتصادي

شهد عام 1994م مولد الشركة المتحدة للسكر كشركة ذات مسؤولية محدودة برأس مال وقدره 170 مليون ريال سعودي عند التأسيس، وقد تم زيادته فيما بعد إلى 395 مليون ريال سعودي. وتشكل شركة صافولا للاستثمارات الصناعية النسبة الأكبر من حصة رأس المال والنسبة الباقية تتوزع بين معظم تجار السكر والمصنعين وشركة تيت آند لايل البريطانية العريقة في تكرير السكر. وتنتج الشركة السكر الأبيض بنوعيه الناعم والخشن.
وتمثل الشركة المتحدة للسكر أحد الإنجازات الهامة لبرنامج التوازن الاقتصادي لمشروع اليمامة الذي وقع بين كل من المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة، والذي يهدف إلى نقل وتوطين التقنية الحديثة وتطوير البيئة الصناعية في الاقتصاد السعودي. وفي هذا اللقاء، يستعرض الدكتور محمد حسن عجلان، نائب الرئيس والمدير العام، جوانب مهمة عن مسيرة الصناعة السعودية عموماً والشركة المتحدة للسكر خصوصاً.
س: هل تعتقد أن مسيرة الصناعة السعودية عموماً قد تمكنت من خلق المجتمع الصناعي الذي يقدر العمل ويحترم الوقت؟
ج: إن الصناعة السعودية قد ارتقت إلى مصاف الصناعات العالمية بدعم الحكومة ممثلة في صندوق التنمية الصناعية السعودي، وكذلك دعم ومساندة برنامج التوازن الاقتصادي. إن هذا الدعم قد أعطى الفرص للقطاع الخاص في خلق المجتمع الصناعي السعودي الذي أسهم في نقل وتوطين التقنية الحديثة إلى المملكة العربية السعودية. وأن من أهم نتائج هذه النقلة الصناعية النوعية هو انخراط المواطن السعودي في العمل في جميع مجالاته حتى التي كان ينظر لها بأنها مجالات معقدة أو شاقة أو غير مناسبة للمواطن السعودي. هذا ما أدى إلى رفع روح المنافسة والولاء للعمل وبالتالي ضاعف إحساسه بالمسؤولية تجاه العمل.
كما أن الاكتفاء بالوظائف الإدارية وازدياد نسبة عدد طالبي الوظيفة قد أدى إلى حتمية الانخراط في وظائف أخرى.
س: كيف تقيمون أداء الشباب السعودي العاملين في الشركة المتحدة للسكر؟ وما هي أهم مميزاتهم؟
ج: تعتبر الشركة المتحدة للسكر من الشركات الرائدة في سعودة الوظائف الإدارية والتقنية، حيث تجاوزت نسبة السعودة بالشركة 40% وهي ضعف ما كانت عليه قبل حوالي سنتين، وهذا الاهتمام بتوظيف المواطن السعودي يتركز أيضاً في إعداده عن طريق التدريب المكثف سواءً كان ذلك بإعداد برامج تدريب خاصة أو التدريب على تأهيل الموظف ليس في أداء العمل بل كذلك لتأهيله على تحمل المسؤولية والانضباط.
ويغطي الكادر السعودي في الشركة تقنية المعلومات وإدارة المخاطر وشراء السكر الخام وقطاعي الإنتاج والإدارة الهندسية وكافة قطاعات المصفاة الأخرى. هذا وتواصل الشركة المتحدة للسكر تسجيل نسب مرتفعة للسعودة نتيجة لاتباع برنامج السعودة لديها والذي يتم وفق أسس علمية حيث أدى إلى تحقيق نتائج تدعو للفخر والاعتزاز مما جعل الشركة المتحدة للسكر واحدة من الشركات الرائدة في مجال سعودة الوظائف ويمثل العاملون السعوديون بالشركة المتحدة للسكر نموذجاً مشرفاً لأبناء هذا الوطن ويتمتعون بدرجة عالية من الولاء للشركة وحب العمل والالتزام والاحساس بالمسؤولية.
س: ما هي خططكم المستقبلية بالنسبة لإنتاج السكر بالمملكة العربية السعودية؟
ج: إن لدى الشركة خططاً طموحة تهدف إلى فتح آفاق جديدة من المشاريع والأعمال تصب لخدمة الاقتصاد والمجتمع السعودي بشكل عام، ومنها:
* التوسعة التي تمت بالمصفاة لتزداد الطاقة الإنتاجية للشركة إلى أكثر من 900 ألف طن في العام، وتدرس الشركة حالياً زيادتها إلى مليون طن سنوياً أو أكثر.
* عمليات التطوير المستمرة للوفاء باحتياجات سوق التجزئة المحلية، حيث ابتكرت الشركة أسلوباً متميزاً في التعبئة تم اعتماده مؤخراً في أسواق المملكة العربية السعودية من خلال منتج تحت العلامة التجارية (سكر الأسرة) من السكر الناعم والخشن بوحدات سعة 10 و5 و2 و1 كيلوجرام.
* استمرارية برنامج السعودة الذي تتبناه الشركة ومحاولة إيجاد فرص وظيفية جديدة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved