Thursday 25th september,2003 11319العدد الخميس 28 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لكي تبعد الرتوج الكولونية.. عليك بطبق السلطة وخبز البر! لكي تبعد الرتوج الكولونية.. عليك بطبق السلطة وخبز البر!
د. طلال أحمد: المرض نادر في الأوساط التي تعتمد الأكل الغني بالألياف كشعوب آسيا وأفريقيا

يشتكي بعض المرضى في كثير من الأحيان من الألم المتوضع في الربع السفلي الأيسر للبطن، هذا الألم الذي يشتد عند التغوط أو عندما يتعرض المريض للارتجاج، كما هو الحال أثناء ركوب المركبات، ومن الشائع نسبياً تغوط براز لين مع بعض المخاط بشكل دوري أثناء الهجمات، ويكون المريض في كثير من الأحيان بديناً قد يتجاوز الستين من العمر، وتكون القصة سلسلة من الاشتدادات والهوادات، وتستمر الاشتدادات عدة أيام إلى أكثر من أسبوع، وتستمر الهوادات أشهراً إلى سنوات أحياناً، وهذا ملخص لأعراض ما يسمى بالتهاب الرتوج الكولونية الذي في كثير من الأحيان يلقي باللوم على ما يسمى الكولون العصبي، غافلين عن هذا المرض.
ويقول د. طلال أحمد «إخصائي الجراحة العامة بمستشفى الحمادي بالرياض» بأن الرتوج الكولونية هي عبارة عن فتوق في مخاطية الكولون عند أماكن دخول الأوعية الدموية إلى الكولون، تنجم عن ارتفاع الضغط المستمر داخل الكولون نتيجة الامساك المزمن، ونتيجة خلو الأكل من الألياف الطبيعية، وهذا يجعل المرض نادراً في الأوساط التي تعتمد الأكل الغني بالألياف كشعوب آسيا وأفريقيا.
وهذه الحالة الكولونية كما يقول د. طلال أحمد، لها مشاكل عديدة أولها حدوث نزف في الرتج الكولوني وهي حالة تستدعي الجراحة الاسعافية، والمشكلة الثانية المحتملة هي حدوث التهاب حاد في الرتج، وهذا يستدعي دخول المستشفى للعلاج بالمضادات الحيوية، والراحة التامة مع احتمال تطور الحالة لخراج حول الكولون.
والمشكلة الثالثة التي من الممكن ان تنجم عن تكرار حدوث التهاب الرتوج الكولونية هو حدوث التضيق والانسداد في الكولون، وبالطبع هذا يستدعي الجراحة لاستئصال المنطقة المتضيقة.
ويختم د. طلال أحمد حديثه قائلاً: وهذا المرض الكولوني يمكن ان ينغص على المريض.. طول حياته.. ومن الممكن الوقاية من حدوثه باتباع نظام غذائي سليم، والمتمثل بجعل طبق السلطة على طاولة الطعام طبقاً أساسياً لا يمكن الاستغناء عنه، واعتماد خبز البر الغني بالألياف بديلاً عن الخبز الأبيض، والاكثار من الفاكهة الطبيعية والسوائل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved