Thursday 25th september,2003 11319العدد الخميس 28 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شخصيات بريطانية وعربية في لندن مؤكدة الأهمية السياسية والاقتصادية للمملكة: شخصيات بريطانية وعربية في لندن مؤكدة الأهمية السياسية والاقتصادية للمملكة:
دور رائد للمملكة في منطقة الشرق الأوسط والمحافل الدولية
سياسات حكيمة ومتوازنة تتخذها المملكة على مختلف الأصعدة

* لندن - الجزيرة:
عبرعدد من الشخصيات البريطانية والعربية والاسلامية عن الاهمية السياسية والاقتصادية التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية على الاصعدة الاقليمية والدولية.
ونوهت هذه الشخصيات بأحاديث خاصة لوكالة الأنباء السعودية بمناسبة اليوم الوطني للمملكة بالدور الرائد الذي تلعبه المملكة في منطقة الشرق الاوسط والمحافل الدولية.
وأكدت هذه الشخصيات عمق الصداقة التقليدية القائمة بين بريطانيا وقالوا إن جذورها تعود إلى اقامة الدولة السعودية الحديثة التي رسخ ثوابتها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - مشيرين إلى ان هذه العلاقات تنطلق من الفهم التام لكل منهما الآخر وتقوم على الاحترام المتبادل وعلى أهداف تعود بالنفع على شعبى البلدين. ويرى العديد من المسؤولين البريطانيين في المملكة العربية السعودية الصديق المخلص كونها تستند على سياسات حكيمة متوازنة على مختلف الاصعدة الاقليمية والدولية وان قيادتها تتمتع دائما باحترام وتقدير لوضوح رؤيتهم وحكمة ممارساتهم السياسية في التعامل الدولي ومصداقيتهم الراسخة مع كافة الدول والشعوب.
ونوه وكيل وزارة الخارجية البريطانية الاسبق السير ديفيد غوربوث بعلاقات الصداقة والود التي تربط المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وقال: ان البلدين يشتركان بتقليد ملكي ووطنية دائما تبعث على الاعتزاز.
وأكد السير غوربوث في حديث مع وكالة الأنباء السعودية أن المملكة العربية السعودية وبريطانيا مشتركتان بالتزامات حيال السلام والامن الدوليين اضافة إلى تعزيز الاستقرار الاقتصادي في عالم يتزايد فيه الاعتماد المتبادل خاصة وانهما بلدان منتجان للنفط.
كما نوه بالدور الرائد الذي تضطلع به المملكة في المنطقة وقال ان المملكة عضو رائد في مجلس التعاون الخليجي ولها ثقلها في المنطقة.
ووصف السير غوربوث الذي عمل كسفير لبلاده في المملكة العربية السعودية «إن المملكة العربية السعودية خصم لدود ضد الارهاب الدولي وأن موقف المملكة ثابت في دعم الحقوق العربية ومساند قوي للحقوق العربية والفلسطينية وتؤمن بان الاعتراف بهذه الحقوق سيقود إلى تحقيق المزيد من الامن والازدهار في الشرق الاوسط.
وبين غوربوث أن المملكة العربية السعودية تعد من اكبر الاسواق المهمة لدى بريطانيا وفى المقابل توفر بريطانيا الابواب المفتوحة الجذابة للمستثمرين السعوديين.
من جهته أشاد الامين العام والرئيس التنفيذي لغرفة التجارة العربية البريطانية الاستاذ عبدالكريم المدرس بالانجازات العملاقة التي حققتها المملكة العربية السعودية على كافة الصعد وفي جميع المجالات بما فيها المجالات الصناعية والاقتصادية.
وأكد المدرس أن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية يعيد للاذهان الذكرى الشجاعة لانطلاقة المغفور له جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - في توحيد المملكة العربية السعودية حيث ارسى في هذه الدولة العربية الاسلامية العظيمة قواعد النهضة الشاملة وحقق لسكانها الاستقرار والامن والامان.
وأضاف المدرس في حديث لوكالة الأنباء السعودية بمناسبة ذكرى اليوم الوطني أنه منذ أن اتم الملك عبدالعزيز توحيد مناطق المملكة قام بتحديث وتطوير البلاد بالشكل اللائق بالمملكة لتكون في مقدمة الامم الحضارية حيث ارسيت قواعد قيام نهضة اقتصادية متكاملة تشمل كافة نواحي الحياة فيها من هياكل البنية الاساسية إلى عمليات التنقيب عن البترول واستخراجه إلى بناء المصافي واقامة شبكة اتصالات حديثة لربطها بالعالم الخارجى.
وأوضح إنه بعد ان اكتملت اسس ومشاريع البناء الاساسي تحولت الجهود في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الذي يعتبررائد التنوير والتطوير في المملكة إلى القطاعات الانتاجية واهمها قطاع الانتاج الزراعي وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتى في الغذاء.
وأعرب عن الاعتقاد ان انجازات المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين اكثر بكثير من أن تذكر مشيرا في هذا السياق إلى المعارض التي اقيمت في لندن ودول اخرى لاظهار النهضة الصناعية والاقتصادية والتنموية في المملكة العربية السعودية منوها بالانجازات الاخرى كالتعليم والصحة وتضاعف اعداد المدارس والجامعات والمعاهد العليا والمستشفيات والمستوصفات الصحية وغيرها من المرافق المختلفة.
وقال إنه لا بد من الاشارة إلى العناية البالغة والرعاية الشخصية من لدن خادم الحرميين الشريفين للمقدسات الاسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والتوسعة الكبيرة التي احدثت في الحرم المكي والحرم النبوي الشريف الامر الذي ترك اثرا حميدا طيبا في نفوس المسلمين في جميع انحاء العالم.
ونوه المدرس بما تساهم به المملكة العربية السعودية في عمليات التطوير في الدول النامية وبمساهماتها في الصناديق الدولية الخاصة بالانشاء والتعمير اضافة إلى ما تقدمه للدول العربية والاسلامية لمساعدتها في سبيل تطوير اقتصاداتها مما يجعلها تتبوأ مركزاً متقدما في العالم كدولة مانحة للمساعدات هي الثانية بعد الولايات المتحدة.
في غضون ذلك أعرب رئيس مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية في لندن الدكتورعمر الحسن عن تهانيه المخلصة للمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا بمناسبة اليوم الوطني وقال إن كافة الشعوب العربية والاسلامية تحتفل بهذه المناسبة لكون أن المملكة وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وولي عهده سمو الامير عبدالله يحملان هموم الامة العربية والاسلامية.
ونوه الدكتور الحسن بمواقف المملكة العربية السعودية على كافة الصعد الاقليمية والدولية مشيدا بمبادرة سمو ولي العهد لحل النزاع العربي الاسرائيلي وفق القرارات الدولية وبما يحفظ للامة حقوقها وللمنطقة سلامتها. كما نوه بالمشروع الاصلاحي الذي تقدم به سموه حيال العمل العربي المشترك وترتيب البيت العربي وقال إن هذا يدل على أن المملكة لا تهتم فقط بقضاياها الداخلية فقط وانما تهتم بقضايا امتها ايضا.
وأعرب الدكتور الحسن عن الاعتقاد ان المملكة العربية السعودية حققت الشيءالكثير على مدى العقود الخمسة الماضية في المجالات التعليمية والصحية والاسكان وتطوير البنية التحتية علاوة عن النهضة الصناعية والاقتصادية.
وثمن رئيس مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية في لندن اهتمام حكومة المملكة العربية السعودية بشؤون المسلمين والحجيج وقال إن حكومة خادم الحرمين الشريفين دائما تبذل الغالي والنفيس في سبيل تهيئة الاجواء المناسبة لراحة ضيوف الرحمن سواء في موسم الحج او مواسم العمرة على مدار السنة.
كما أشاد الحسن بالتوسعة الكبيرة التي شهدها المسجد الحرام والمسجد النبوي.
واستعرض الدكتور الحسن في حديثه المواقف القومية للمملكة وقال إن المملكة تعمل على نشر الامن والاستقرار وتتعاون في الوقت نفسه مع الدول الخليجيةوالعربية والاسلامية بما يحفظ للمنطقة امنها وسلامتها .
من جانبه نوه الامين العام لجمعية اهل الحديث في بريطانيا الشيخ شعيب احمدمير بوري بالدور الرائد الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية في خدمةالاسلام والمسلمين وقال إن المساجد التي اقامها الملك فهد بن عبدالعزيز- حفظه الله - هي ملتقيات مفيدة جدا لابناء الجاليات المسلمة في المملكة المتحدة حيث انها تعلمهم اساليب التربية الاسلامية وامور دينهم وما ينفعهم في دينهم ودنياهم.
كما اشاد بالجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز في دعم المسلمين في بريطانيا على كافة المستويات وتوفير الكتب والمراجع الاسلامية ونسخ القرآن الكريم وترجمات بلغات متعددة لهم.
كما اثنى على التسهيلات التي توفرها المملكة العربية السعودية للحجاج وضيوف الرحمن خاصة اولئك الذين يتوجهون من بريطانيا إلى الاماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة مشيرا إلى انهم يلقون كل المودة وترحيب من اخوانهم في المملكة.
وأعرب عن تقديره لخادم الحرمين الشريفين للعناية الخاصة التي يوليها للمساجد والمراكز الاسلامية الاخرى في بريطانيا مبينا ان المملكة العربية السعودية قامت ببناء العديد من المراكز الاسلامية المتكاملة في بريطانيا وغيرها من الدول.
كما اعرب الشيخ شعيب احمد مير بوري الناطق باسم جمعية اهل الحديث في بريطانيا التي تشرف على 40 مسجدا ومركزا اسلاميا في المملكة المتحدة عن تهانيه القلبية للمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا بمناسبة اليوم الوطني لتوحيدالمملكة.
وأشاد رئيس لجان الجالية الاسلامية في مدينة برمنغهام ثاني كبرى المدن البريطانية محمد افضل بالدور الرائد الذي تضطلع به حكومة خادم الحرمين الشريفين في خدمة ابناء المسلمين في البلاد الاجنبية التي يعيشون فيها خاصة بريطانيا واوروبا.
وقال: ان اقامة المراكز الاسلامية والمساجد في عدد من المدن البريطانية واوروبا وامريكا على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز هي نقاط مضيئة في تاريخ المملكة العربية السعودية التي كرمها الله بخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.
وثمن افضل الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية على صعيد الاهتمام بالطلبة من ابناء المسلمين خاصة الذين يدرسون في الجامعات السعودية وقال ان هؤلاء يتلقون العلم الصحيح النافع من مصدره الاساسي.
وأعرب محمد افضل الذي يترأس ايضا ادارة مطار برمنغهام عن تمنياته الطيبة للمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا بمناسبة يومها الوطني وتمنى للمملكة الخير ورفعة شأنها على كافة الاصعدة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved