Saturday 27th september,2003 11321العدد السبت 1 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شارون يأخذ في اعتباره المخاوف الأمريكية شارون يأخذ في اعتباره المخاوف الأمريكية
أمريكا: إسرائيل وعدت بالتشاور معها بشأن مصير عرفات

* نيويورك - القدس - الوكالات:
قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية ان إسرائيل وعدت بالتشاور مع الولايات المتحدة قبل اتخاذ قرار بشأن هل تطرد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من المناطق الفلسطينية؟
وأضاف المسؤول ان وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم قدم هذا الوعد أثناء محادثات مع وزير الخارجية الأمريكي كولن باول في نيويورك مساء الخميس.
وفي وقت سابق من الشهر الحالي قررت الحكومة الإسرائيلية من حيث المبدأ ابعاد عرفات المحاصر منذ أشهر في مقره بمدينة رام الله بالضفة الغربية.
وقال شالوم انذاك انه ينبغي لزعماء إسرائيل ان يتجاهلوا الاعتراضات الأمريكية ويطردوا عرفات.
لكن المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم نشر اسمه قال الإسرائيليون أبلغونا انهم لا يعتزمون اتخاذ اجراء فوري وانهم سيتشارون معنا إذا اتجهوا لاتخاذ قرار بشان ذلك انهم سيتحدثون الينا.
وتقول الولايات المتحدة انها تعارض طرد عرفات لانه في الخارج سيجد ساحة اوسع للعمل، وهي تفضل عزله في رام الله وعدم التعامل معه.
ويرفض الاعضاء الاخرون في رباعي الوساطة وبصفة خاصة الاوروبيون السياسة الأمريكية لعزل عرفات قائلين انه الزعيم المنتخب للفلسطينيين.
وقال المسؤول الأمريكي أيضا انه لا يعتقد ان الخلاف بشان عرفات سيكون قضية مهمة.
وأضاف ان الولايات المتحدة ستواصل حث الآخرين على تبني سياستها لكن إذا اجتمعوا مع عرفات فانها تقول انه يجب عليهم ان يطلبوا منه التنحي والتنازل عن السيطرة على قوات الامن الفلسطينية لرئيس وزراء.
من جانب آخر قال ارييل شارون رئيس وزراء إسرائيل في مقابلة أمس الجمعة ان إسرائيل ستأخذ في حسبانها الاعتراضات الأمريكية قبل ان تتخذ قرارا بشأن ما إذا كانت ستنفذ تهديدها بابعاد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وأشار شارون أيضا في تصريحاته لصحيفة يديعوت احرونوت الى رضوخه للضغوط الأمريكية بشأن تغيير مسار الجدار الامني الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية لمنع الفلسطينيين الذين يعتزمون شن هجمات فدائية من الوصول الى مدنها.
وقال شارون عن احتمال القيام بعملية لاخراج عرفات من مقره في رام الله عليكم ان تدركوا ان من الصعب جدا التعهد بأنه فور الأمساك بعرفات واخذه لن يصاب بأذى.
على أية حال علينا ان ناخذ الاعتبارات الأمريكية في الحسبان.
من المحتمل ان يكونوا محقين في تقديرهم بأن ابعاد عرفات سيسبب لهم مشكلات في الشرق الاوسط انهم قلقون بشكل أساسي بشأن العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved