Saturday 27th september,2003 11321العدد السبت 1 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لا موعد لإرسال القوات لا موعد لإرسال القوات
طوكيو مستعدة للمساعدة في إعمار العراق

* طوكيو (اف ب):
وعد رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي امس الجمعة بالمساعدة في اعادة إعمار العراق، لكنه امتنع عن ذكر اي تفاصيل خصوصا في ما يتعلق بموعد ارسال قوات يابانية الى هذا البلد.
وقال كويزومي في افتتاح دورة استثنائية للبرلمان الياباني «سنقدم مساعدة انسانية ومن اجل اعادة الإعمار بالتعاون الوثيق مع دول اخرى».وأضاف «سنقدم مساهماتنا، بما في ذلك ارسال مدنيين وقوات دفاعية (من الجيش الياباني)، التي ارى انها تلائم بلدنا».وقالت صحيفة «اساهي شيمبون» ان اليابان قررت ارسال عناصر من سلاح الجو وعشرات من افراد سلاح القوات البرية الى العراق قبل انتهاء السنة الجارية بطلب من واشنطن.
ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية قولها ان الاعلان عن هذه المساهمة رسميا سيتم خلال زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش الى طوكيو في 17 تشرين الاول/ اكتوبر المقبل.وكانت وكالة الانباء اليابانية «كيودو» ذكرت مساء الخميس ان يوكيو اوكاموتو المستشار الدبلوماسي الرئيسي لكويزومي سيتوجه الاسبوع المقبل الى العراق في زيارة مرتبطة بنشر قوات يابانية فيه.وأضافت الوكالة ان اليابان وعدت الولايات المتحدة بارسال قوات الى العراق لكنها ارجأت نشر هذه الوحدات بسبب فقدان الامن في هذا البلد.
وأوضحت ان مستشار كويزومي سيتوجه الى العراق الثلاثاء في زيارة هي الثانية من نوعها وتستغرق حوالى اسبوع.
وكان فريق يضم مسؤولين من مكتب رئيس الحكومة ووزارتي الدفاع والخارجية زار العراق في بداية الشهر الجاري للبحث في ظروف انتشار القوات اليابانية. وسيعود هذا الفريق الى اليابان في الاسبوع الثاني من تشرين الاول/ اكتوبر لوضع الخطوط العريضة لمشاركته.وتحدث المدير العام لوكالة الدفاع اليابانية (تقوم بمهام وزارة الدفاع) شيغيرو ايشيبا من جهته، عن امكانية ارسال سرية من سلاح الجو قريبا الى العراق للمساهمة في تموين القوات الاميركية من دول مجاورة.
وكان البرلمان الياباني صوت في تموز/يوليو الماضي على السماح بارسال الف جندي الى العراق في مهام انسانية ولوجستية وطبية. وسيشكل انتشار الجيش الياباني في منطقة حرب، سابقة بالنسبة لليابان منذ الحرب العالمية الثانية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved