Saturday 27th september,2003 11321العدد السبت 1 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير عام اتحاد المقاولين في إسرائيل: العمل في العراق فرصة ذهبية مدير عام اتحاد المقاولين في إسرائيل: العمل في العراق فرصة ذهبية
شركات إسرائيلية تبيع منتجات إلكترونية في العراق.. وأخرى تورد الشوكولاتة والمشروبات الروحية للجنود الأمريكيين

* القدس - بلال أبو دقة:
توجَّه العشرات من المقاولين الإسرائيليين إلى اتحاد المقاولين في إسرائيل من أجل التعرف على السبل المناسبة التي تتيح لهم المشاركة في مشاريع إعادة اعمار العراق والتي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات. وقال مدير عام الاتحاد «يودكا سيغيف»: إن عددًا من الشركات المعروفة توافدت على اتحاد المقاولين، حيث ترغب هذه الشركات بتوسيع نشاطاتها ومشاريعها التنفيذية.. في موازاة ذلك يقوم اتحاد المقاولين في إسرائيل بتشكيل فريق مندوبين إسرائيليين سيزور العراق بتنسيق مع الجانب الأمريكي، سعياً وراء التعرف على المشاريع التي يمكن المشاركة في تنفيذها.. وسيقوم الاتحاد بفحص طرق مختلفة للاتصال والتعاون مع دول مثل الولايات المتحدة، تركيا والأردن.. ويقول مدير الاتحاد: إن الشركات الاسرائيلية تسعى بشكل متواصل وراء الفرص وإن العمل في العراق فرصة ذهبية فعلا.. لا يجدر بنا أن ننسى كوننا أقرب دولة غربية متقدمة في مجال تطوير البنى التحتية إلى العراق.. ومن المرجح أن الشركات الاسرائيلية ستعمل عن طريق طرف ثالث، وعلى على وجه الخصوص عن طريق الأردن، أو بواسطة شركات أمريكية وأوروبية.. وقالت مصادر إسرائيلية عليمة: إن المشاريع التي ينوي الإسرائيليون الاندماج بها تتمثل أساساً بمشاريع ترميم الشوارع والمطارات و شبكات الكهرباء والهواتف، وإنشاء مبان عامة ومبان سكنية.
شركة إسرائيلية بدأت بيع منتجاتها الإلكترونية في العراق
وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية: إن شركة «ساكال» الإسرائيلية بدأت ببيع منتجاتها الإلكترونية في العراق وذلك بواسطة تجار أردنيين..
وقد بدأت هذه العلاقات بعد السيطرة الأمريكية على العراق، وبعد أن تلقى تجار أردنيون طلبات من جهات عراقية لتزويدها بأدوات كهربائية، فتوجه التجار الأردنيون إلى شركة «سكال».. وتعتبر شركة «سكال» من أكبر شركات استيراد الأجهزة والأدوات الإلكترونية في إسرائيل.. وهي الشركة الوحيدة التي تستورد منتوجات رائدة رخيصة من الصين ولها فروع كثيرة تسوق من خلالها أدوات كهربائية ورياضية.. وقال مئير ساكال المسؤول البارز عن علاقات الشركة مع الأردن: لقد بعنا منتجات من إنتاج شركة «يونداي» الصينية كوننا وكلاء هذه الشركة في المنطقة وقد قمنا بإرسال طلبية بمبلغ مئة ألف دولار إلى العراق.. ونحن باتصال دائم مع رجال أعمال في الأردن.. ويشترون منا أدوات كهربائية تنقل إليهم عن طريق المعبر الحدودي.
شركات إسرائيلية تورد الشوكولاته والمشروبات للأمريكيين في العراق
وفي صفقة أخرى قالت مصادر إسرائيلية تعمل في مجال الاقتصاد: إن شركات إسرائيلية متخصصة في صناعة الشوكولاتة والتسالي والمشروبات الروحية تمكنت من الفوز بعطاءات توريد ما يحتاجه الجنود الأمريكيون البالغ عددهم مئة وخمسين ألفا الموجودون في العراق.
وكشفت تلك المصادر عبر وسائل إعلام إسرائيلية النقاب عن إيفاد مندوبين من شركات إسرائيلية عملاقة إلى العراق بعد عدة أسابيع من سقوط بغداد، وأقامت هذه الشركات ما يشبه المكتب التجاري في أحد الفنادق الفاخرة في العاصمة العراقية؛ مستخدمين وسائل اتصال متطورة وأجهزة هواتف تعمل بالأقمار الصناعية..
وقد أعطيت تعليمات للجنود صدرت عن الجيش الأمريكي بتفضيل التعامل مع المنتجات الإسرائيلية عن بقية منتجات دول المنطقة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved