Saturday 27th september,2003 11321العدد السبت 1 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

برواتب تجاوزت 2500 ريال برواتب تجاوزت 2500 ريال
غرفة تجارة جدة تنظم الدفعة الثالثة للتدريب المشترك

* جدة - عبد الله آل مبارك:
تسعى غرفة جدة بالتعاون مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لتوظيف اكثر من 1000 شاب سعودي فيما يزيد على 100 منشأة اقتصادية لشغل 6 مهن برواتب تتراوح بين 2000 الى 4000 ريال يمول 70% منها صندوق تنمية الموارد البشرية ضمن «برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك» ابتداء من اليوم السبت حتي الاربعاء القادم صرح بذلك امين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة الاستاذ محمد الشريف لوسائل الاعلام.
واوضح الشريف ان برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك تديره ثلاث جهات هي الغرفة التجارية الصناعية بجدة ممثلة في مكتب توظيف السعوديين والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وصندوق تنمية الموارد البشرية الممول المالي للبرنامج.
80% من الرواتب تتجاوز
2500 ريال شهريا
في الوقت الذي اكد مدير عام الغرفة الاستاذ سعود عون الله ان تجارب برنامج التعليم الوطني للتدريب بدأت تنمو وتقترب من تأمين احتياجات طرفي المعادلة «طالب العمل السعودي واصحاب المنشآت» وان الرواتب المعروفة من اصحاب المنشآت زادت الى الضعف عن الدفعة السابقة الذي غلبت فيه الرواتب على اقل من 2000 ريال بينما بلغت في الدفعة الحالية 70% منها بين 2500 ريال الى 2999 ريال و10% بين 3000 ريال الى 4000 ريال و20% تتراوح بين 2000 ريال الى 2499 ريال ولم تقبل رواتب اقل من 2000 ريال خلافا لما كان يحدث في الدفعتين الماضيتين مراعاة لظروف العامل السعودي.
مهنة بائع التجزئة تمثل 50% من الفرص المتاحة
واشار عون الله الى ان وظيفة بائع تجزئة تمثل اكثر من 50% من احتياجات المنشآت من الوظائف بينما حظيت وظيفة مندوب مبيعات بـ15% من الوظائف المطروحة وتقاسمت مهن سكرتير تنفيذي ومأمور مستودع وموظف استقبال وبائع ذهب 35% من باقي الفرص بنسب شبه متقاربة.
الحداد للاتصالات وخمس منشآت أخرى تطرح 460 وظيفة
من جانبه اوضح رئيس مجلس ادارة غرفة جدة المهندس عادل فقيه ان 5 منشآت وطنية قدمت 460 وظيفة للسعوديين تصدرتهم مؤسسة خالد الحداد التجارية «الحداد للاتصالات» بطرح 125 وظيفة.
القرب من الوصول الى نقطة التوازن بين العرض والطلب في سوق العمل
واوضح مدير عام الغرفة ان ما ميز الدفعة الحالية ان المتقدمين وصل عددهم الى 1200 متقدم تم تأمين 1000 وظيفة لهم وهو مؤشر على ان الهوة بين العرض والطلب بين اصحاب العمل والعمالة السعودية بدأت في التقارب حيث ان هناك 200 وظيفة لم يأمن فرص لها مسبقا ولكن القائمين على التنظيم يتوقعون ان توفر لهم الوظائف خلال فترة البرنامج التي تنتهي بنهاية يوم الاربعاء القادم.
ارتفاع عدد الوظائف
المطروحة إلى أربعة أضعاف في أقل من سنتين
كما ذكر الشريف الى ان هناك زيادة مطردة في الوظائف المطروحة من المنشآت الخاصة حيث تجاوزت في اقل من سنتين الاربعة اضعاف ففي الدفعة الأولى لم تتجاوز الوظائف 206 للتنقل الى 589 وظيفة ثم الى 1000 وظيفة في الدفعة الحالية بينما زاد عدد الشركات الباحثة عن القوى العاملة السعودية من 28 شركة في الدفعة الاولى الى 82 في الدفعة الثانية الى اكثر من 100 شركة في الدفعة الحالية وهناك شركات كبيرة مثل بترومين وفنادق هلتون تطرح فرصها الوظيفية عبر البرنامج وهذا مؤشر يبشر بخير.
تمويل أنشطة المنشآت الصغيرة
اوضح الشريف ان التنظيم حقق نجاحا في المساهمة في تمويل انشطة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بتحمل 75% من رواتب عمالتها السعودية وساهم في نفس الوقت بطرح فرصة وظيفية للباحثين عن العمل من السعوديين.
طرح 70 فرصة عمل وما فوق يؤهلها لتمويل الصندوق
أشار الدكتور انور مفتي مساعد الامين العام لغرفة جدة لشؤون التدريب ان تحديد المهن التي يتبناها التنظيم يتم عن طريق اصحاب العمل انفسهم من خلال الاستبيانات التي يستعيدها التنظيم من المنشآت التجارية ويقترح التنظيم بعض الوظائف واذا لم تجد الاقبال الكافي من اصحاب العمل يتم الغاؤها واضاف «د. مفتي» انه في حالة تجاوز الطلب على وظيفة ما 70 فرصة فيمكن ادراجها على برنامج التنظيم وتستحق التمويل مؤكدا ان وظيفة بائع تجزئة تشغل حيزا كبيرا من الوظائف القائمة بالفعل في سوق العمل وهي شبه محتكرة على العمالة الوافدة.
تمديد فترة الاختبار العاملة من 3 أشهر إلى أضعاف المدة
أوضح مدير مكتب توظيف السعوديين بغرفة جدة عابد عبد الله العقاد ان برنامج التنظيم دعم عمل مكتبه في التوظيف المباشر حيث فتح العديد من قنوات الاتصال مع اصحاب العمل ووسع القائمة بالشركات الحريصة على توطين عمالتها.
واضاف العقاد ان برنامج التنظيم حقق لاصحاب العمل الامان في اختيار عمالتهم من السعوديين حيث اشراك الجهات الرسمية مسؤولية الاشراف على العمالة ومدد فترة الاختبار الى مدة فترة التدريب والتي لا تقل عن 6 اشهر وتصل الى 18 شهرا.
وقال العقاد ان البرنامج مختص بالباحثين عن العمل في منطقة مكة المكرمة حيث يوجد برامج مماثلة في كل مناطق المملكة ولكن تقبل طلبات المنشآت اذا التوظيف سيتم في منطقة اخرى ويعتمد على وثيقة الثانوية العامة في تحديد مكان اقامة المتقدم او عقد ايجار مصدق من العمدة.
واضاف العقاد ان لوائح صندوق تنمية الموارد تشترط ان يكون المتقدمون للوظائف من لم يسبق لهم الخبرة والذين لم تسجل اسماؤهم في قوائم التأمينات الاجتماعية على اعتبار انهم تمتعوا بالخبرة التي تعينهم على شغل وظائف اخرى.
اوضح العقاد ان التنظيم يستبعد المؤسسات والشركات غير الجادة او الوهمية عبر زيارات متكررة التي يقوم بها التنظيم للتأكد من بيئة العمل وتحقق الأمان الوظيفي لطالب العمل وانه جرت العادة على استبعاد 10% من المتقدمين لتدني الرواتب او لوهمية نشاط المنشأة.
راتب الجامعي 1800 ريال والجامعات هي المسؤولة
وقدم العقاد امثلة عن من يحملون هذه التخصصات اذ ينتهي بهم الأمر للعمل كحراس امن براتب لا يتجاوز 1800 ريال او كمعقبين واضاف عقاد ان احد اهم العوائق التي تقف لشغل السعوديين لوظائف مناسبة هو العمال والموظفون وان مكتب توظيف السعوديين وبرنامج التنظيم الوطني المشترك مع مكتب العمل نقاط الاتصال الفريدة بين الطرفين وتحدث العقاد عن تجربة شخصية حيث التقى بشاب سعودي جامعي يتحدث الانجليزية واللغة اليابانية بجدارة يعمل كبائع تجزئة في محل لبيع الالعاب براتب لا يتجاوز 2000 ريال وعبر المكتب توظيف السعوديين امن له وظيفة براتب 6000 ريال.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved