Saturday 27th september,2003 11321العدد السبت 1 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بلغت شدتها سبع وثماني درجات على مقياس ريختر.. بلغت شدتها سبع وثماني درجات على مقياس ريختر..
قتيل و236 جريحاً في زلازل هزت اليابان

  * طوكيو - (اف ب):
أعلنت السلطات اليابانية مقتل شخص وجرح 236 آخرين في زلزالين قويين بلغت شدتهما سبع وثماني درجات على مقياس ريختر المفتوح ضربا صباح أمس الجمعة جزيرة هوكايدو في شمال اليابان وتلتلهما سلسلة من الهزات الارتدادية.
وأدت هذه الزلازل بشكل غير مباشر الى مقتل رجل يبلغ من العمر 61 عاما صدمته سيارة بينما كان يزيل قطع الزجاج الذي تحطم بينما هرع حوالي أربعين ألف شخص الى الشوارع بحثا عن ملاجىء في بداية الهزات الارضية.
وقالت محطة التلفزيون الياباني المحلية ان معظم المصابين جرحوا في سقوط قطع أثاث موضحة ان احد الجرحى أصيب في خروج قطار عن سكته. ووقعت الهزة الاولى التي تبلغ قوتها ثماني درجات في الساعة 50 ،4 بالتوقيت المحلي من اليوم الجمعة (50 ،19 تغ الخميس).
وحدد مركز رصد الزلازل في اليابان مركز الهزة على بعد ثمانين كيلومترا عن السواحل الجنوبية الشرقية لجزيرة هوكايدو الكبيرة في الشمال التي تبعد 750 كيلومترا عن طوكيو، وعلى عمق ستين كيلومترا تحت سطح البحر. وهو أعنف زلزال يضرب اليابان منذ تسعة أعوام، وكانت هزة أرضية بقوة 1 ،8 درجات ضربت في الرابع من تشرين الاول/ أكتوبر 1994 هوكايدو وأدت الى جرح 436 شخصا. ووقع الزلزال الثاني الذي بلغت قوته سبع درجات في المنطقة نفسها عندالساعة 6 ،8 بالتوقيت المحلي الجمعة (21 ،8 تغ الخميس).
وقد تلته 19 هزة ارتدادية على الاقل، وقالت هيئة الارصاد الجوية اليابانية انها تتوقع حدوث المزيد من الهزات الارتدادية.
وشكلت الحكومة اليابانية على الفور خلية طوارىء بإشراف مكتب رئيس الوزراء. واندلع حريق في صهريج لمصفاة النفط التي تملكها شركة «ايديميتسو كوسان كو» في مرفأ توماكوماي في هوكايدو، وقالت السلطات ان الحريق لم يسبب سقوط ضحايا ويحاول رجال الاطفاء السيطرة عليه. وحذرت السلطات من احتمال حدوث تيارات بحرية تسبب ارتفاع الامواج التي تجاوز بعضها مترا، لكنها خفضت من مستوى الانذار منتصف النهار. وقد تم اجلاء آلاف السكان من جزر الماريان الشمالية في المحيط الهادىء تحسبا من التيارات البحرية قبل ان ترفع حالة الطوارئ بعد ثلاث ساعات مع استبعاد السلطات أي خطر من هذا النوع. وأصيب نظام المراقبة الجوية في كوشيرو أكبر مطارات هوكايدو بالشلل بعد ان الحق الزلزال أضرارا بسقف برج المراقبة وقاعة المغادرة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved