Saturday 27th september,2003 11321العدد السبت 1 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بـ 9أهداف هلالية نصراوية اتحادية بـ 9أهداف هلالية نصراوية اتحادية
الهلال يستعيد هيبته والنصر يواصل انتصاراته والعميد وحيداً في القمة

* الخرج - عبدالرحمن النايف:
أنهت الفرق الكبيرة الثلاثة الهلال والنصر والاتحاد مبارياتها بالأمس بالفوز ب 3-صفر على الشعلة والرياض والطائي ليواصل العميد صدارته للدوري والنصر يستمر في مطاردته كوصيف.
الهلال * الشعلة
أضاف فريق الهلال ثلاث نقاط لرصيد ليصبح تسع نقاط اثر فوزه مساء البارحة على فريق الشعلة من الخرج بثلاثة أهداف مقابل لاشيء سجلها مدافع الشعلة عاكف عطا بالخطأ في مرمى فريقه وعبدالله الجمعان في الشوط الأول وأضاف اللاعب محمد العنزي الهدف الثالث لفريقه في الشوط الثاني الذي شهد تغاضي حكم اللقاء ضربة جزاء صريحة للاعب الشعلة نواف الدعجاني اثر اعاقة من عبدالله الشريدة وطرد عمر الغامدي في الوقت بدل الضائع.
الشوط الأول:
دخل الشعلة بتشكيل مكون من محمد الدوسري حارس مرمى وفي خط الدفاع عاكف عطا وخالد العباد وبندر الجلوي وابراهيم الجوير وفي خط الوسط نايف العتيبي وعبدالله القحطاني وكشوبا اريستيكا وعمار العمار وفي خط الهجوم بندر العبيد ونواف الدعجاني بينما دخل فريق الهلال بتشكيل مكون من محمد الدعيع في حراسة المرمى وفي خط الدفاع أحمد الدوخي وعبدالله الشريدة وعبدالله سليمان وبندر المطيري وفي خط الوسط تركي الشايع وعمر الغامدي ومحمد العنزي ومحمد الشلهوب وفي خط الهجوم كاندي تراوري وعبدالله الجمعان.
وضح منذ بداية المباراة اصرار فريق الهلال على كسب الثلاث نقاط لتعويض خسارته أمام الوحدة واستحوذ على مجريات اللقاء لكن بدون خطورة تذكر على مرمى الشعلة لأن أغلب الكرات محصورة في وسط ملعب الشعلة إلى ان حانت الدقيقة (24) يحصل محمد الشلهوب على كرة طويلة في الجهة اليسرى يلعبها أرضية زاحفة ليغير مدافع الشعلة عاكف عطا اتجاه الكرة لتلج مرمى الشعلة هدفاً أول للهلال وفي الدقيقة (27) كرة يرفعها أحمد الدوخي من جهة اليمين على رأس عبدالله الجمعان ليسجل الهدف الثاني.
وفي الدقيقة (24) يحصل نواف الدعجاني على كرة يلعبها إلى المحترف اريستيكا داخل الصندوق يلعبها قوية بجانب القائم الأيسر لمحمد الدعيع وفي الدقيقة (36) كرة يحصل عليها عمر الغامدي في موقع مشكوك فيه وينفرد بحارس الشعلة يلعبها في المرمى لكن حارس الشعلة ببسالة ينقذها دفعتين ويستمر اللعب سجالا بين الفريقين إلى ان اطلق حكم اللقاء صافرته منهياً الشوط الأول.
الشوط الثاني
بدأ الشعلة الشوط الثاني بتغيير خروج اللاعب بندر العبيد ودخول محمد الوايلي محاولة من مدرب الشعلة تعديل النتيجة واصراره على تحقيق شيء في هذا الشوط وضغط الشعلة مع بداية الشوط الثاني لكن بدون نتيجة إلى ان حانت الدقيقة (10) كرة يلعبها نواف الدعجاني داخل الثماني عشرة قوية على قدم عمار العمار على خط المرمى يلعبها فوق العارضة وفي الدقيقة (21) كرة طويلة لعبدالله الجمعان يجهزها بالرأس إلى محمد العنزي يلعبها قوية على يسار حارس الشعلة مسجلاً الهدف الثالث.
وفي الدقيقة (28) كرة يلعبها أحمد الجري طويلة خلف المدافعين لمحمد الشلهوب في وضع انفراد يلعبها قوية أرضية على يسار المرمى.
وفي الدقيقة (29) نواف الدعجاني يتلاعب بعبدالله الشريدة داخل منطقة الثماني عشرة ويعاقب من قبل الشريدة ضربة جزاء صريحة يتغاضى عنها حكم اللقاء.
وفي الدقيقة (36) كرة جهزها عبدالله هادي إلى اريستيكا داخل الثماني عشرة يلعبها ضعيفة خارج المرمى.وفي الدقيقة (42) كرة يرفعها تركي الحوشان بالمقاس على رأس عاكف عطا يلعبها قوية يتصدى لها محمد الدعيع.
لقطات من المباراة:
حكم اللقاء ناصر الحمدان حكم ساحة وعاونه مساعد حكم أول عبدالعزيز الكثيري ومساعد حكم ثانٍ محمد الجهني انذر حكم اللقاء من الشعلة عاكف عطا اريستيكا خالد العباد
انذر من الهلال محمد العنزي وطرد عمر الغامدي بالبطاقة الحمراء.
حضر المباراة جمهور كثيف غصت بهم مدرجات نادي الشعلة.
احتياط فريق الهلال بندر الماس حسين العلي أحمد خليل، عبدالله المطرف، فهد المفرج، أحمد الجري، حسين المسعري.
استنفذ كل من مدرب الشعلة والهلال حقهما من التغييرات فقد اخرج مدرب الشعلة ابراهيم الجوير ودخل بدلا منه عبدالعزيز السرحاني وعمار العمار ودخل بدلا منه تركي الحوشان، بندر العبيد، ودخل بدال منه محمد الوايلي.
تغييرات الهلال خروج تراوري ودخل بدلا منه أحمد الجري وعبدالله الجمعان ودخل بدلا منه حسين العلي وتركي الشايع ودخل بدلاً منه حسين المسعري.
النصر * الرياض
* كتب - سعود عبدالعزيز:
واصل فريق النصر بقيادة عملاق الدفاع النصراوي محسن الحارثي حصد النقاط محافظاً بذلك على الوصافة ب (16) نقطة خلف الاتحاد المتصدر وقد قدم الحارثي وزميله عبدالعزيز الجنوبي مباراة رائعة وقاد النصر للنصر عندما تمكن من احراز الهدفين الأول والثاني فيما جاء الهدف الثالث بواسطة الاكوادوري تورنيو.
المباراة كانت جيدة من الفريقين وقد سيطر عليها النصر في الشوط الأول وقدم الرياض مباراة ممتازة في الثاني لكنه مهاجمه البرازيلي سيزار اضاع كل الكرات التي سنحت له وحينها كان النصر متقدماً بهدف (ولو) وفق في احراز هدف من الفرص التي اتيحت لتغير مجرى المباراة.
النصر استحق الفوز وفقا لاستثماره للفرص التي اتيحت له محرزاً ثلاثة أهداف جميلة
الشوط الأول:
بدأ مدرب النصر لوبيز اللقاء بتشكيلة مكونة من الحارس شريفي وامامه الرباعي أحمد جهوي، الحارثي، الجنوبي، الخثران وفي الوسط فيصل سيف، كاريوكا، إبراهيم ماطر، عبدالعزيز الجنوبي وفي الهجوم العائد علي يزيد والأكوادوري تورنيو ووضح من القائمة الصفراء اسلوب (4/4/2) بتواجد محسن الحارثي في خط الدفاع وكاريوكا في الوسط والثنائي يزيد وتورينو اللذين حصلا على عدد من الكرات الجيدة وخاصة الثاني لكنه أهدرها جميعا لاعب الوسط الجنوبي أدى مهاماً صعبة في اللقاء فقد ساند الدفاع لحظة ضياع الكرة وهاجم بقوة عند امتلاك الكرة وسجل هدفاً جميلاً في الدقيقة (31) مستفيداً من خطأ فادح من مدافع الرياض بندر السلطان الذي جهز الكرة للجنوبي داخل منطقته فسدد في الزاوية اليسرى لصديق الذي يسأل عن الهدف .
فريق الرياض الذي اشرف المدرب البرازيلي اسبنوزا الذي اشرك عددا من اللاعبين الصاعدين الجيدين استهل المباراة بصديق في حراسة المرمى وامامه الخماسي بندر السلطان، إبراهيم مدخلي، عباس زايد، علي زايد، نجيب المرماني وفي الوسط الثلاثي بدر الدوسري، يحيى سويد، وميزار.
وفي الهجوم الثنائي كلبير، مانيول فريق الرياض اتبع الاسلوب الدفاعي ا لكامل مع الاعتماد على الكرات المرتدة وكاد يبادر بهز الشباك لكن محاولة كلبير تصدى لها الحارس شريفي أولاً ثم الحارثي الذي أبعدها عن المرمى بعدها عاد لاعبو الرياض للدفاع عن مرماهم وسمحوا للنصر لأن يهاجم من كل ا تجاه فتوالت الكرات النصراوية الخطرة فاضاع الاكوادوري أكثر من أربعة أهداف محققة مؤكداً أنه لاعب مجهود وليس هدافاً كزميله السابق كارلوس تورينو وبعد أن لاحظ الجنوبي توالي ضياع الفرص تقدم لكرة جهزها له المدافع الصاعد بندر السلطان داخل منطقة الجزاء ليقابلها الدولي الجنوبي ويسدد بعنف داخل الشباك مسجلاً هدف التفوق المستحق للنصر بعدها واصل الفريق الاصفر مواصلة هجومه الضاغط في وقت ظل مدرب المدرسة اسبنوزا واقفاً منتظراً كرة ثابتة يحرز منها هدف التعادل عن طريق أحد الثلاثي البرازيلي لكن طموحاته هذه لم يكتب لها النجاح بل كاد تورينو يضيف هدفاً بعد تبادل جيد مع العائد علي يزيد الذي جهزها للأكوداري الذي سدد بقوة تمكن صديق من ابعادها لضربة ركنية وقبل ان يطلق الحكم الدولي خليل جلال صافرة نهاية الشوط لعب البرازيلي كاريوكا كرة عرضية نموذجية على رأس المدافع العملاق محسن الحارثي الذي ارتقى بشكل جيد وسددها بقوة تكفلت العارضة بالتصدي لها بعد أن تجاوزت صديق ليعلن الحكم نهايةالشوط بإعطاء البطاقة الصفراء للبرازيلي كاريوكا من النصر وعلي زايد من الرياض.
الشوط الثاني
مع بدايته اجرى مدرب الرياض عدة تغييرات موفقة فأخرج مدخلي والدوسري ومجرشي واشرك الزيد وشراحيلي والسويد وقد كانت تغييرات جيدة تمكن من نقل السيطرة من النصر للرياض لكن المهاجم البرازيلي سيزار اضاع كل الفرص الانفرادية التي اتيحت له والتي تتجاوز أربع فرص وقد احبطت الفرص الضائعة عناصر فريق الرياض ليضطر مدرب النصر اشراك بندر تميم بدلاً من علي يزيد وماجد الدوسري عوضا من الجهوي للاستفادة من مهارات بندر تميم في نقل الكرة من الدفاع للهجوم للاستفادة من تواضع الظهير لفريق الرياض بدر السلطان وكان الواجب اخراج ماطر والابقاء على الجهوي لحاجة النصر في استمرار الجنوبي المتألق فيه الذي قدم مباراة رائعة دفاعاً وهجوما وبعد مع زميله الحارثي الذي اضطر للتقدم للإمام بعد أن لاحظ اهدار الفرص من قبل تورينو ليستفيد من عرضية بندر تميم ويسجل الهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 78، هذا الهدف النصراوي الذي احبط المحاولات التي كان يقوم بها نادي الرياض الذي اضاع البرازيلي سيزار وقبل ان يطلق الحكم خليل جلال صافرة النهاية يسدد كاريوكا بقوة لم يستطع صديق الامساك بها لتصل إلى تورنيو الخالي من الرقابة ليصوب بسهولة مسجلاً هدف النصر الثالث ليقضي على آمال الرياض في تعديل النتيجة وهو فوز مستحق للفريق الاصفر الذي استطاع لاعبوه تحقيق الانتصار الخامس. حكم اللقاء خليل جلال منح عدداً من اللاعبين بطاقات صفراء فمن النصر نالها كاريوكا وفيصل سيف ومن الرياض علي زايد، وعباس زايد.
المباراة شهدت حالة طريفة جداً عندما ارتطم كاريوكا من النصر بالحكم الدولي خليل جلال ليخرج للعلاج ويعود لإكمال المباراة.
الطائي * الاتحاد
* حائل - فرحان الجار الله:
اقتنص الاتحاد ثلاث نقاط من مضيفه الطائي بعد أن تعامل لاعبوه مع الفرص التي تهيأت لهم بشكل سليم، واستطاع المهاجم الاتحادي جليرمي أن يسجل حضوره بشكل لافت ويسجل أهداف الاتحاد الثلاثة التي انتهت بها المباراة دون مقابل للطائي.
ورغم أن الطائي تغير شكله تماماً وطريقة أدائه عن المباريات الماضية بعد إشراف التونسي أحمد العجلاني عليه إلا أنه واجه ظروفاً تحكيمية قاسية جداً بقيادة ممدوح المرداس الذي جامل لاعبي الاتحاد كثيراً وتغاضى عن طرد باسم اليامي في وقت مبكر من الشوط الثاني، ورغم ذلك قدم الطائي مباراة ممتازة نقصه فيها النهاية الهجومية المناسبة.
الشوط الأول:
كانت البداية عبارة عن فورة طائية ملحوظة وقابلها هدوء اتحادي وتركيز شديد لامتصاص تلك الفورة.. واتضحت لمسات التونسي «العجلاني» على أداء الطائي من خلال سرعة نقل الكرة من المناطق الخلفية إلى الأطراف اعتماداً على تمرير الكرات من خالد المعزي أو ماجد حديدي باتجاه فهد العتيبي الذي يندفع من الخلف، وكذلك تمكز حماد جي أمام الدفاعات الاتحادية في محاولة للنفاذ إلى العمق أو التجهيز لسلمان متعب.
بينما المدرب الاتحادي لم يكتشف الثغرة في دفاع الطائي من الناحية اليمنى إلا بعد مضي أكثر من عشر دقائق فأوعز للاعبيه للتركيز أكثر على تلك الجهة رغم أن الجهة اليمنى للاتحاد تركز بها محمد نور بحركته المعتادة واعتماده على البنية الجسمانية القوية في مواجهة ظهير الطائي الأيسر عادل الصاد، وهذا الأخير استطاع أن يخلص منه أكثر من كرة.
وعانى الطائي من متوسطي الدفاع نظراً لانعدام الانسجام في هذا الخط بصورة كبيرة خاصة أن المدني والشوار حلا على التشكيل مجدداً إلى جوار أحمد السلامة.
وحاول لاعبو وسط الطائي التغطية بطريقة المنطقة دون اللجوء للمراقبة رجل لرجل.
الحسن اليامي وجليرمي وتشيكو شكلا خطورة كبرى على دفاعات الطائي خاصة أن لديهما مهارة عالية في المراوغة والتمرير الدقيق.ورغم توجيهات «العجلاني» للحد من خطورتهم إلا أنهم استطاعوا النفاذ في أكثر من كرة باتجاه حارس الطائي وكانت أخطر الفرص في هذا الشوط:
- في الدقيقة الحادية عشرة فرصة ذهبية من قدم الحسن اليامي إلى جوار القائم.
- رد عليه حماد جي في الدقيقة الثانية عشرة بقذيفة هائلة اعتلت العارضة بقليل.
- في الدقيقة العشرين تعملق حارس الطائي فهد الشمري في إبعاد رأسية محمد نور الخطرة جداً.
- في الدقيقة الحادية والعشرين يعدل المنتشري الكرة بيده داخل المنطقة المحرمة ومطالب طائية بجزائية لكن المرداس أمر باستمرار اللعب..!!
جليرمي يقدم الاتحاد!!
في الدقيقة الثالثة والعشرين يتقدم الحسن اليامي بكرة ويتلاعب بمدافعي الطائي ويعكس كرة لجليرمي الذي التف نصف دائرة وسددها على يسار حارس الطائي مسجلاً هدف الاتحاد الأول.
واستمرت المباراة في تكافؤ كبير بين الجانبين وتبادل هجمات خطرة على المرميين ربما يكون أخطرها تسديدة تشيكو الخطرة جداً التي تجاوزت الحائط وارتطمت بالعارضة وارتدت.ولتنتهي أحداث هذا الشوط بتقدم الاتحاد 1/صفر.
الشوط الثاني
استهله الفريقان بأداء سريع جداً، وهجمات سريعة على المرميين.
وتركز الأداء على الأطراف من الجانبين هرباً من التكتلات الوسطية أمام المرميين.
وارتكب مدافع الاتحاد باسم اليامي مخاشنة خطرة ضد مهاجم الطائي سلمان متعب وكان لديه كرت أصفر وأغض المرداس الطرف عن طرده بالأحمر في الدقيقة الحادية عشرة..؟!
وامتداداً للهجمات الخطرة كاد سلمان متعب يختلي بحارس الاتحاد لكن المنتشري ضيق عليه وأسقطه أرضاً في الدقيقة الخامسة عشرة..! ورد عليه الحسن اليامي برأسية خطيرة ارتطمت بحارس الطائي الذي عاد والتقطها.
ومع مضي الدقائق اتضح «التحامل الغريب» من حكم المباراة المرداس على لاعبي الطائي، فكانت صافرته حاضرة في أي احتكاك لمصلحة لاعبي الاتحاد بينما العكس تماماً في حالات لاعبي الطائي!! مما أصاب مدرب واحتياط وجماهير الطائي بالنرفزة والغضب..!!
وهتفت جماهير الطائي ضد المرداس طويلاً..!! ومن إحدى الكرات المرتدة التي قادها الصقري «الغائب عن المباراة» ويعكسها أمام جليرمي الذي واجه حارس الطائي في غياب تام لمدافعي الطائي رغم دخول أبو بكر سوماري وعدلها وسددها أنقذها حارس الطائي بثبات وذلك في الدقيقة الثانية والعشرين.
ورغم الهجمات الطائية إلا أنها افتقدت للنهاية أو اللمسة الأخيرة، بينما الهجمات الاتحادية اكتست الخطورة القصوى في ظل النشاط والحيوية التي يتمتع بها لاعبو الاتحاد التي تزداد أكثر وأكثر مع تقادم دقائق هذا الشوط.
جليرمي يضيف الثاني..!!
وفي الدقيقة الثالثة والثلاثين يعكس صالح الصقري كرة أخطأ تقديرها حارس الطائي و أفلتت من يديه لتتهيأ سهلة جداً أمام جليرمي الذي غمزها برأسه إلى الشباك مسجلاً هدف الاتحاد الثاني.هذا الهدف أصاب لاعبي الطائي بالإحباط الكبير..!! فكاد حمزة إدريس «البديل» أن يضيف هدفاً بعد أن سدد كرة عنيفة تصدى لها حارس الطائي من وضع الطيران وأبعدها في الدقيقة الخامسة والثلاثين.
وهدأت المباراة كثيراً مع صعوبة التعويض الطائية والحال بالنسبة للاتحاد..
جليرمي هاتريك..!!
وفي الوقت بدل الضائع من المباراة تتهيأ كرة لغير المراقب جليرمي الذي سددها عنيفة داخل الشباك الطائي مسجلاً هدف الاتحاد الثالث الذي انتهت به المباراة فوزاً اتحادياً 3/صفر.
النصر وفوز مستحق على الرياض

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved