Saturday 27th september,2003 11321العدد السبت 1 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البروفيسور بافقيه في حديث خاص لـ« الجزيرة » البروفيسور بافقيه في حديث خاص لـ« الجزيرة »
أكثر من نصف مليون سعودي ومقيم يلجأون إلى
استشاري جراحة تجميل الوجه والأنف للعلاج والاستشارة!!

  تعتبر جراحة الأنف التجميلية Rhinoplasty، هي إحدى أكثر عمليات الجراحة التجميلية شيوعاً بين الجنسين شبابا وكبارا، فكل سنة، اكثر من نصف مليون سعودي ومقيم يهتم بتحسين مظهر الأنف ويلجئون الى استشارة جراحي تجميل الوجه والأنف.
وتختلف أسباب اختيار الناس القيام بهذه العملية باختلاف توجهاتهم ومكانتهم الاجتماعية وامكاناتهم المادية، فمنهم من هو غير راض وسعيد عن الأنف الذي ولد به، ومنهم من هو غير سعيد بالتغيرات التي حصلت عليه نتيجة تقدم العمر. وقد يكون هناك أسباب أخرى بالنسبة للآخرين، فهناك من شوهت أنوفهم نتيجة عمل جراحي سابق ادى الى تشوه الأنف او نتيجة الاصابة بحادث سيارة او سقوط او لكمة، أو قد يكون الهدف فقط هو تحسين حالة التنفس، ولكن مهما اختلفت الأسباب، فإن شيئاً واحدا يبقى جليا ولا يختلف عليه احد وهو ان لا شيء يؤثر على شكل الوجه وجماله اكثر من حجم وشكل الأنف، وذلك لان الانف يعتبر من اكثر ملامح الوجه لفتا للنظر وممكن لتغير بسيط فيه ان يحسن من مظهر الشخص وشخصيته.
إن الهدف من جراحة الأنف التجميلية هو تحسين المظهر الجمالي وجعل الأنف يبدو متناغما ومتناسقا بشكل افضل مع بقية ملامح الوجه كالجبهة، والعينين، والخدين، والفم، والفك، والذقن، او فقط تحسين وظيفة التنفس.
فقد يكون لانحراف الأنف الداخلي والخارجي شديدا لدرجة انه لا يمكن إصلاحه إلا عن طريق تجميل الأنف للوصول الى وظيفة التنفس الأساسية للأنف. هناك عوامل مهمة يجب وضعها بعين الاعتبار عند الاستشارة مع طبيبك قبل الجراحة مثل نوع الجلد والخلفية العرقية للمريض والعمر. يجب ان يكون المريض قد وصل الي عمر النمو الكامل أي حوالي ال«15 - 16 سنة» وذلك قبل القيام بهذه العملية. ويستثنى من ذلك من يتعرضون لحالات الاضطراب التنفسي الشديد.
* ما هي الحالات الملائمة للقيام بجراحة الأنف التجميلية؟
- يمكن لعملية جراحة الأنف التجميلية ان تحسن مظهرك وثقتك بنفسك، ولكن هذا لا يعني بالضرورة ان يصبح شكلك مثاليا او ان تؤدي هذه العملية لتغير معاملة الناس لك لذلك يجب عليك، وقبل القيام بهذه العملية أن تناقش توقعاتك بشكل عقلاني مع طبيبك.
تكون حالتك ملائمة للقيام بجراحة الأنف التجميلية اذا كنت من الناس الذين يسعون للتحسين وليس للكمال في مظهرهم، واذا كنت تتمتع بصحة جيدة وحالة نفسية مستقرة، وتوقعات منطقية.
التخطيط للجراحة
تعتبر العلامة الجيدة بينك وبين طبيبك أساسية. سنقوم في الزيارة الأولى بسؤالك عن شكل الأنف الذي تود الحصول عليه، ثم نقوم بدراسة هيكل وتناسق أنفك ووجهك وسنعمل لمناقشة جميع الاحتمالات معك.
كما سنقوم بشرح العوامل التي قد تؤثر على العملية والنتائج مثل تركيب عظام أنفك والغضاريف، شكل وجهك، سماكة جلدك، عمرك، توقعاتك.
من الممكن الحصول على نتائج جيدة عند إجراء عملية تصليح انوف خضعت لعملية فاشلة او اكثر من قبل، لكن هذه العملية تكون اصعب من الناحية التقنية كما ان النتائج تكون محدودة إذا ما قورنت بالعمليات التي تجرى على أنوف لم يسبق لها ان خضعت لعملية من قبل.
كيف تجرى العملية؟
تعتبر جراحة الأنف التجميلية Rhinoplasty إحدى أكثر عمليات الجراحة التجميلية تعقيدا، وذلك لان الأنف هو جسم اجوف بشكل كامل ويجب على الطبيب ان يغير شكل الانف محافظا في الوقت نفسه على مرتكزاته «جدرانه الداخلية» ووظائفه التنفسية، وجدرانه الداخلية والدليل على ذلك ان الكثير من جراحي التجميل فقط القادرين على إجراء العمليات التجميلية الأخرى يجدون صعوبة كبيرة في الحصول على نتائج جيدة ومرضية وبشكل متكرر لدى قيامهم بعمليات التجميل للأنف.
عيوب الأنف الأساسية للتجميل منها مقدمة الأنف التي تكون هابطة غير منتظمة، وتأخذ بشكل البلوني bolbus او الصندوقي Boxy، وايضا ارتفاع عظمة ظهر الأنف ولاتقان اصلاح معظم هذه التشوهات فنحن نلجأ الى عملية الأنف المفتوح open rhinoplasty وهي ليس لها أي أثر جانبي إذ تم إجراؤها من قبل الجراح الذي يتقنها، حيث كان في السابق يعاب عليها ترك أثر ندبة في أسفل مقدمة الأنف، ولكن بعد خبرتي لأكثر من اثنتي عشرة سنة في هذا المجال وإجرائي أكثر من 3 إلى 5 حالات اسبوعية، فأنا لا أرى اي اثر لندبة او تورم ظاهر بعد اسبوعين الى 3 اسابيع من إجراء العملية، وتكون الندبات الناتجة عن هذه العملية مخبأة داخل الأنف، وكذلك تبقى احيانا ندابات صغيرة على قاعدة كل أنف وذلك اذا كان تصغير حجم الفتحات الأنفية ضروريا. وتستعمل الخيوط الجراحية القابلة للامتصاص «أي التي تزول مع مرور الوقت» حيث إن عملية جراحة الأنف التجميلية تستغرق عادة من ساعة الى ساعتين تقريباً.
يجب على المريض ان يطلعنا عما اذا كان قد خضع لأي عملية أنف من قبل او اذا كان قد تعرض لأي حادث حتى ولو حدث منذ زمن بعيد.
وكذلك يجب ان يخبرنا عما اذا كان يعاني من حساسية او صعوبات تنفسية، او اذا كان يتناول أي نوع من أنواع الأدوية والفيتامينات، وعما اذا كان من المدخنين لا سمح الله.
ومن المعلوم ان لدي خبرة عالية في تجميل الأنف الشرق أوسطي، وينحصر اهتمامي وخبرتي بهذه العملية لكثرة الراغبين منهم في تحسن مظهر أنوفهم مما يضمن لي بعد الله افضل النتائج على الإطلاق.
فترة ما بعد الجراحة
يوضع ضماد طبي صغير على الأنف عند نهاية العملية، يرفع هذا الضماد بعد اسبوع ومن دون ألم تختفي غالبية القورمات وتغير اللون حول العيون خلال الاسبوع التالي.
سيتابع انفك تطوره على مدى تسعة اشهر من العملية لذلك لا تنتظر ان ترى النتيجة النهائية عند ازالة الضماد، يمكن لك ان تعود لعملك ونشاطك الاجتماعي وممارسة حياتك العادية وان تكون قادرا على الظهور بشكل لائق بين الناس بعد اسبوعين تقريبا من العملية. كما يمكن ان تعاني من بعض الخدر في اسنانك العلوية اضافة لانسداد انفي بسيط وذلك خلال الأيام القليلة التي تلي العملية.
ان جلد الأنف السميك يجعل العملية أكثر صعوبة، ويؤثر بشكل ما على النتيجة النهائية، كما يؤدي لإطالة مدة الشفاء وذلك لان الجلد السميك لا يتقلص بسرعة تقلص الجلد الرقيق «لذلك لا يمكن تصغير الأنف بشكل كاف»، وقد تنصح باستخدام بعض أنواع الأدوية الخاصة بعد العملية وذلك لتقليص الجلد.
يمكن تحسين شكل الأنف إذا كنت من ذوي الجلد السميك ولكن يجب ان تكون صبوراً كي تحصل على النتيجة النهائية.
أنفك الجديد
من الممكن لك ان تنسى انك تبدو بشكل افضل بعد أيام من الجراحة وذلك بسبب بعض الرضوض والكدمات حول العينين، بعد إزالة الضماد يبقى الأنف متورما قليلا لفترة اسبوعين.
ومع مرور الأيام يتحسن شكل انفك كما ان نفسيتك ستتحسن ايضا، ولن يبدو عليك انك خضعت لعملية بعد اسبوعين من انتهائها.
يجب ان تضع في الحسبان بأن الشفاء هو عملية تدريبية لذا لا يمكن الحكم على النتيجة النهائية إلا بعد مرور تسعة اشهر او أكثر على الأقل.
من علامات الجراح الجيد هو اهتمامه بتركيبة الأنف التشريحية ووظيفته الفسيولوجية للتنفس ولذلك مقدرته على اعطاء الشكل المناسب للأنف والمتناسق مع باقي الوجه وعرق المريض وجنسه وسنه لا ان يعطي جميع المرضى الأنف نفسه.
مما سبق نعرف ان هناك عوامل أخري تؤثر على نتيجة العملية النهائية بالاضافة الى مقدرة ومهارة الجراح وهي مثلا سماكة الجلد ودهنيته، صلابة وضعف غضاريف مقدمة الأنف، او كان هناك اصابة سابقة، او قد تم من قبل اجراء عملية جراحية للأنف، ثم شكل وتناسق الوجه فربما كان هذا الانف الجميل مثلا غير مناسب لوجه مريض آخر، فلو جئنا بأجمل أنف بأنف شرقي فرنسي مثلا او أجريناه على وجه صيني شرق آسيوي مثلا، فلربما كان نشازا غير متناسق هارمونيا مع وجه المريض.
ولإعطائك فكرة عن النتيجة المتوقعة بعد العملية، يمكن لك ان تحصل على صورة تقريبية لأنفك بواسطة الكمبيوتر.
ولذلك عند زيارتك سوف نقوم بتصوير الأنف وتحليله ووضع اللسمات الجراحية المناسبة لتجميله وإصلاح ما به من عيوب.

(*)صاحب التخصص الدقيق في مجال جراحة الأنف التجميلية والحاصل على الزمالة الألمانية والبورد الأمريكي في هذا المجال

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved