Tuesday 30th september,2003 11324العدد الثلاثاء 4 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تصميم على إنهاء الحرب المستمرة منذ عشرين عاماً بين الخرطوم والمتمردين تصميم على إنهاء الحرب المستمرة منذ عشرين عاماً بين الخرطوم والمتمردين

* كينيا بقلم بوغونكو بوسير أ ف ب:
أكد المتمردون الجنوبيون والخرطوم انهم سيفعلون ما بوسعهم لإنجاح عملية السلام وانهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ عشرين عاماً، مؤكدين انهم يدركون الصعوبات التي تنتظرهم في الجولة المقبلة من المفاوضات.
وفي تصريحات ادلى بها كل منهما لوكالة فرانس برس في تايفاشا في كينيا حيث تجري محادثات السلام، أكد زعيم حركة التمرد الجنوبية جون قرنق ونائب الرئيس السوداني علي عثمان طه انه لا بد من التوصل إلى اتفاق سلام على الرغم من المواضيع الحساسة التي ما زالت عالقة، وقد تم التوصل إلى اتفاق امني بين الجانبين الأسبوع الماضي.
فبعد ثلاثة اسابيع من المحادثات، قرر الجانبان ان تقوم القوات الحكومية بانسحاب كبير من الجنوب وانتشار قوات من الجيش الشعبي لتحرير السودان في الخرطوم وتشكيل وحدات من قوة مشتركة في منطقتي النيل الأزرق وجبال النوبة.
ويفترض ان يلتقي الوفدان من جديد في السادس من تشرين الأول اكتوبر لمناقشة المسائل الشائكة التي ما زالت عالقة وهي تقاسم السلطة والثروات وخصوصا العائدات النفطية ومستقبل ثلاث مناطق متنازع عليها هي ابيه التي تضم احتياطات نفطية كبيرة لم تستغل وجبال النوبة والنيل الازرق في الجنوب.وينتج السودان الذي بدأ تصدير النفط في 1999، 205 آلاف برميل يومياً خصوصاً من حقول تقع في وسط وجنوب البلاد قرب مناطق القتال.
وقال قرنق ان «هذه المسائل ليست سهلة بل صعبة ومعقدة لكننا سنفعل ما بوسعنا لتسويتها»، مشيراً إلى «التجاذب المتبادل بين الشمال والجنوب على الرغم من الخلافات الأساسية بينهما».
أما علي عثمان طه، فقد اكد ان الخرطوم «ملتزمة التوصل إلى اتفاق سلام نهائي وانه يشكل مكسبا لكل من الطرفين».
وعلى الرغم من التقدم الذي تحقق مع التوصل إلى اتفاق بشأن حق الجنوب في تنظيم استفتاء بعد فترة من الحكم الذاتي تستمر ستة اعوام والاتفاق الأمني الذي ابرم الاسبوع الماضي، ما زال الجانبان يعبران عن بعض التشكيك.
ويعترف كل من الجانبين بان هذا الشعور ناجم عن التفاوت الاقتصادي والثقافي بين الشمال العربي المسلم والجنوب المسيحي والأحيائي الفقير.
وقال مسؤول في السلطة الحكومية للتنمية «إيغاد» التي تقوم بوساطة في المفاوضات ان «اكتشاف النفط في الجنوب أثار اهتمام الجانبين وأدى إلى تعقيد الحرب».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved