Tuesday 30th september,2003 11324العدد الثلاثاء 4 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بحضور مسؤولي قطاع الأعمال والمختصين بحضور مسؤولي قطاع الأعمال والمختصين
التعليم الفني نظم اللقاء التعريفي بمشروع المؤهلات المهنية الوطنية بالرياض

* الرياض - عمر اللحيان:
نظمت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني مساء أمس بالرياض لقاء مع مسؤولي قطاع الأعمال لالقاء الضوء على مشروع المؤهلات المهنية الوطنية.
وقد بدأ اللقاء بكلمة معالي محافظة المؤسسة الدكتور علي بن ناصر الغفيص أوضح فيها أن اللقاء يدعم التواصل بين المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وبين قطاع الأعمال.
وتطرق إلى خطوات إعداد المشروع مشيراً إلى أنه بعد أن قامت المؤسسة بإعداد المعايير المهنية التي تهدف إلى وصف العمل وكيفية القيام بأداء متطلبات المهنة بالشكل المطلوب وذلك بتحديد الواجبات والمهام الرئيسة والمعارف والسلوكيات والمعدات والتجهيزات اللازمة للقيام بهذه المهنة، سعت المؤسسة إلى وضع وتحديد الإطار العام للمؤهلات المهنية الوطنية السعودية.
ووجه الغفيص في ختام كلمته الدعوة إلى القطاع الخاص وإلى كل مختص ومهتم للمشاركة في نظام المؤهلات المهنية الوطنية السعودية.
إثر ذلك قدم أعضاء فريق المشروع عرضاً تعريفياً للمشروع استهله الدكتور سليمان الضلعان بتعريف المشروع على أنه مجموعة من المبادئ والضوابط التي تعكس الرؤية الوطنية لتصنيف القوى العاملة من خلال منهجية مقننة وفقاً لما تم تحصيله من مهارات ويهدف المشروع إلى تحقيق أهداف رئيسة أهمها الاعتراف والتوثيق لجميع المعارف والمهارات المكتسبة وتوفير مرونة الدخول والانتقال بين مسارات التدريب المختلفة وتنظيم ممارسة العمل المهني بموجب معايير معتمدة إضافة إلى تيسير تطبيق الفحص المهني والمساهمة في تقنين السياسات المتعلقة بالأجور.
كما تطرقت إلى مسارات الحصول على المؤهلات المهنية، بعد ذلك أشار الأستاذ خالد الزامل عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وعضو فريق التجارب العالمية في أنظمة المؤهلات المهنية إلى أن الإطار الوطني السعودي المقترح يضم 5 مستويات مختلفة هي محدود المهارات وماهر وفني وفني متقدم «تقني» واختصاصي.
إثر ذلك فتح النقاش حيث تم الاستماع إلى مداخلات الحضور والتي كان من أبرزها دعوة معالي الأستاذ محمد الضلعان عضو مجلس الشورى إلى إنشاء هيئة مستقلة غير تابعة للمؤسسة لمنح المستويات وتطبيقها.
وقد أبدى عدد من الجهات المشاركة في اللقاء استعداداتها للمشاركة في التطبيق التجريبي للمشروع والذي ستقوم به المؤسسة خلال الفترة القادمة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved