Tuesday 30th september,2003 11324العدد الثلاثاء 4 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اليابان تعد بتقديم مليار دولار لتمويل برامج التنمية في أفريقيا اليابان تعد بتقديم مليار دولار لتمويل برامج التنمية في أفريقيا

* طوكيو - ا ف ب:
وعد رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي في افتتاح المؤتمر الدولي الثالث حول التنمية في افريقيا أمس الاثنين في طوكيو بتقديم مليار دولار لتمويل برامج صحية وانسانية في القارة السوداء. وقال كويزومي في كلمته ان «اليابان تنوي ان ترفع مساعداتها في السنوات الخمس المقبلة الى مليار دولار في قطاعات مثل الصحة والخدمات الطبية من بينها مكافحة الايدزوالتعليم والمياه والمساعدات الغذائية». وكانت اليابان التي قال كويزومي انها تريد ان تكون «جسرا بين آسيا وافريقيا»، قدمت في المؤتمر السابق في 1998 مبلغ 750 مليون دولار لمساعدة القارة على تأمين «احتياجاتها الانسانية الحيوية». وقال كويزومي ان القرن الحادي والعشرين هو قرن افريقيا. ويشارك في المؤتمر حوالى الف من المندوبين من 98 دولة بينها 94 بلدا افريقيا، الى جانب الجهات المانحة ونحو خمسين منظمة افريقية ودولية. ويحضر المؤتمر في طوكيو رؤساء دول وحكومات 23 بلدا افريقيا. وفي رسالة الى المؤتمر، دعا الامين العام للامم المتحدة كوفي انان المشاركين الى «مضاعفة الجهود وإلا لن يتمكن سوى عدد قليل من الدول الافريقية من تحقيق اهداف التنمية المدرجة في خطة الالفية» التي تنص على خفض الفقر في افريقيا بمعدل النصف في 2015. وأكد مدير برنامج الامم المتحدة للتنمية مارك مالوش براون ان «افريقيا اصبحت في مفترق طرق. بذلت جهود لكننا نحتاج الى تمويل طويل الامد لتحقيق هذه الاهداف».
وأضاف ان «مليارات الدولارات تعرض من اجل العراق اليوم بينما نفتقد الى ارادة سياسية في ما يتعلق بافريقيا».
وتشرف على تنظيم المؤتمر اليابان والامم المتحدة وبرنامج الامم المتحدة للتنمية والبنك الدولي ومنظمة التحالف الشامل من أجل افريقيا. ويسعى مؤتمر طوكيو الدولي الثالث حول التنمية في افريقيا الذي يحتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسه الى تعبئة الاسرة الدولية من اجل دعم «الشراكة جديدة من أجل التنمية في افريقيا». وأطلقت الحركة الافريقية «الشراكة الجديدة من اجل التنمية في افريقيا» في تموز/يوليو 2001 بمبادرة من أربع دول افريقية (الجزائر وجنوب افريقيا والسنغال ونيجيريا) بهدف تأمين «السلام والتنمية المستديمة» في القارة السوداء عبر تحريك الاموال لها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved