Tuesday 30th september,2003 11324العدد الثلاثاء 4 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تصالح المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي تصالح المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي
أرامكو السعودية تخصص كميات كبيرة من الإيثان والبروبان والغازولين

* الدمام - حسين بالحارث:
قامت شركة أرامكو السعودية، بتخصيص كميات كبيرة من غاز الايثان والبروبان والغازولين الطبيعي، للمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، لمشروع الشركة «المرحلة الثالثة» المزمع اقامته في الجبيل الصناعية. ويأتي هذا التخصيص في اطار ما تقدمه ارامكو السعودية باستمرار للمشروعات الكيميائية والصناعية في المملكة العربية السعودية، بناء على توجيهات الدولة في التوسع في المجال الصناعي، وفتح مجالات الاستثمار وتوفير الوظائف للمواطنين.
وتعد الكميات المخصصة للمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، ضمن الكميات الكبيرة من الغاز ومنتجاته، والتي خصصتها ارامكو السعودية من مشروعاتها الحالية والمستقبلية لعدد من المشروعات الصناعية بالمملكة، تقدر مجموع استثماراتها بـ75 مليار ريال سعودي، كما ستوفر هذه المشروعات حوالي 12 الف وظيفة مباشرة وعددا اكبر من الوظائف غير المباشرة.
وستقوم المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي بانشاء مصنع تكسير الايثان والبروبان والغازولين الطبيعي لانتاج مليون طن سنويا من مادة الايثلين وكذلك انشاء مصنع ثان لانتاج المواد العطرية، كالبنزين والسيكوهكسان والجازولين.
وستنتج هذه المشروعات كميات كبيرة من مختلف المواد البتروكيميائية، تقدر بـ5 ،1 مليون طن سنويا ومن المتوقع ان يبدأ الانتاج في هذه المشروعات في منتصف 2008م.
الجدير بالذكر ان الايثلين المنتج من مصنع التكسير، سيستخدم في انتاج البولي ايثلين والالفااوليفين، واللذان يدخلان في مجالات صناعية تحويلية عديدة، كصناعة البلاستيك والانابيب ومواد التنظيف والصناعات الكيميائية المختلفة، كذلك سيستخدم الايثلين مع البنزين العطري في انتاج مادة الستايرين التي بدورها ستنتج مادة البولي ستايرين والذي يدخل في صناعة العوازل ومواد التغليف.
وستتيح كميات الغاز للمجموعة وشركة شيفرون فيلبس، من رفع طاقتها الانتاجية من المواد البتروكيميائية، الى ثلاثة طن، وهو ما يمثل زيادة قدرها 200% عن مستويات الانتاج الحالية، مما سيعزز مكانة المملكة العالمية في سوق البتروكيميائيات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved