Tuesday 30th september,2003 11324العدد الثلاثاء 4 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اتهم ستة حكام بالتآمر عليه بمباركة الشقير.. الحكم الخطراوي لـ « الجزيرة »: اتهم ستة حكام بالتآمر عليه بمباركة الشقير.. الحكم الخطراوي لـ « الجزيرة »:
حكام المدينة غير صادقين.. والمرواني رأس الأفعى
اللجان الفرعية تحصيل حاصل.. وهؤلاء يغارون من فودة
في لجنة الحكام القوي يأكل الضعيف.. الناصر تفنن في إذلال الحكام في التشيك..!

* حوار - سامي اليوسف:
وجه الحكم عبدالرحمن محمد الخطراوي «درجة اولى» العضو السابق باللجنة الفرعية لحكام كرة القدم بالمدينة المنورة.. انتقادات لاذعة وحادة للجنة الرئيسية للحكام فيما يتعلق في سلبيتها وسياستها بإدارة شؤون التحكيم والحكام.. كما شن هجوماً عنيفاً على عدد من حكام المدينة وعلى رأسهم الحكم محمد المرواني واصفاً إياه ب«رأس الأفعى.. وسيئ النية» متهماً إياه بتزعمه مؤامرة شكواه إلى رئيس لجنة الحكام عمر الشقير.. ولم يسلم مقرر اللجنة وسكرتيرها المعثم من سهام النقد الخطراوية..! نقدم نقد الحكم الخطراوي عبر «الجزيرة» كما قاله بالحرف والنص دون زيادة أو نقصان.. إيماناً بحرية الرأي والتعبير التي هي حق مكفول للجميع خصوصاً إن كانت تصب في قناة الحرص على الاصلاح والتطوير.
أسباب الاستقالة
* ماهي أسباب تقديمك الاستقالة من عضوية لجنة الحكام الفرعية بالمدينة المنورة؟ اشرح لنا بالتفصيل؟
- لقد كُلفت بعضوية اللجنة وأنا حكم مستجد منذ لجنة الاستاذ مثيب الجعيد 1417هـ وحتى بدايات لجنة الاستاذ عمر الشقير (أثابها الله).. وكان الغرض من تكليفي هو وجودي بمكتب رعاية الشباب كموظف بالشؤون الرياضية.. ويمكن من خلال ذلك تسهيل أمور الحكام المتعلقة بالمكتب من خلال المكتب من أذونات تغيب وأوامر اركاب وأمور أخرى تتعلق بالحكام..
وقد جاءت استقالتي بعد ان اتضح لي بأن هناك من يعتقد بأنه كان من المفروض أن يكون هو داخل اللجنة الفرعية وله الأحقية بذلك.. رغم ان هذا المنصب بقي شاغراً فترة طويلة لم يعين فيه أحد حتى سلكت طريق التحكيم.
وفي أحد التمارين تم التآمر من قبل بعض حكام المدينة ضد اللجنة وعددهم (6) حكام وهم: محمد المرواني، حسين المغامسي، حسين مغربل، منصور عبد ربه، خالد المغذوي.. حاولوا جاهدين ان يقنعوا باقي الحكام المقربين منهم التوقيع على الشكوى المغرضة.. ولكن هناك من لديه ضمير..
المشكلة ان المرواني قال للمغامسي إنه حان وقت تغيير اللجنة مارأيك بأن تكون رئيساً وأكون نائبك؟.. فسال لعاب المغامسي المسكين فقام بالتوقيع على الشكوى.. ولما أرسلت الشكوى انقلب المرواني على المغامسي وقال له أنا سأكون الرئيس.. يا سبحان الله كيف لحكم دولي أن يرضى بذلك.. ولكن انظروا إلى مدى سيطرة المرواني على المغامسي..!
اتضح لي بأنني لست المقصود بالدرجة الأولى فهناك شخص أو أشخاص من اللجنة الرئيسية الحالية يستعمل بعض حكام المدينة قليلي الضمير للإطاحة بالفودة فقط لحاجة في أنفسهم.. وقس ذلك على باقي المناطق.
* ولماذا الفودة تحديداً..؟
- ليس للصالح العام.. وهذا ناتج عن تفوق الفودة عليهم فنياً وميدانياً عندما كان حكماً وكمراقب ومحاضر ومتحدث باسم اللجنة.
* نعود للسؤال الأول.. ماذا حدث بعدها؟
- عموماً.. زج بي في هذه المهاترات وقام بعض حكام المدينة بتقديم شكوى ضدي أيضاً في أمور أصفها بالتافهة والتي ليس فيها إلا كره وبغض لشخصي.. كيف لا؟؟.. فقد كانت فرصة سانحة لهم.. لم أتوقع الطعن من الظهر.. أهذا هو رد الجميل؟؟..
بناء على هذه الشكوى حضر على وجه السرعة الأساتذة عمر الشقير وعبدالله الناصر للمدينة للتحقيق في تلك الشكوى وليت اهتمامهم بالحكام بالسرعة التي حضروا فيها.
من ضمن الشكوى أن عبدالرحمن الخطراوي لم يختبر اختبار اللياقة البدنية (كوبر) ومع ذلك يكلف في مباريات دوري المنطقة.. وهذا غير صحيح وبالإثبات من واقع أوراق التسجيل الخاصة بالمباريات للموسمين 1421 و1422هـ.. أثبت بأنني لم أكلف سوى بست مباريات أربع منها كمراقب إداري وهذا التكليف من قبل مكتب رعاية الشباب بالمدينة ومباراتان كحكم رابع لسد العجز الموجود نظراً لتكليف أغلب الحكام في مباريات دوري المنطقة والبعض في مباريات خارجية.. أما النقطة الأخرى تقول إنني كلفت حكماً وهو متواجد للنزهة في جدة مع عائلته وهذا قبل عامين وعندما حضر للمباراة اتضح له بأن هناك حكماً آخر كلف بدلا عنه دون إبلاغه بالتغيير.. وهذا لم يحدث نهائياً.. ولماذا لم يتقدم بالشكوى في حينها؟؟
واتضح لرئيس اللجنة الرئيسية ونائبه بأنها دعوى كيدية ولم يحركا ساكناً ولم يتخذا قراراً.
في ذلك الاجتماع أوضحت لرئيس اللجنة بأنني أقوم بالصرف من جيبي الخاص على تكاليف الحكام من خلال مكالمات الجوال لإبلاغهم بالتكاليف الخارجية والداخلية من حكام المحافظات وهذا دون مقابل من اللجنة الرئيسية حيث ان اللجنة لاتصرف مكافآت للجان مقارنة بلجنة حكام كرة السلة التي تهتم باللجان والحكام.. ولكن دون فائدة.. ولم أصل معه إلى حل. طبعاً آثرت الانسحاب لأنني اكتشفت بأنني أخدم من لايستحق وصدمت فعلاً.. من رئيس اللجنة ونائبه..!
موقف اللجنة والمرواني
* من خلال ما ذكرت ندرك بأن من تعمد محاربتك أثناء عملك في اللجنة الفرعية هو من أجبرك على تقديم الاستقالة؟
- لم يكن هناك أشخاص أجبروني على الاستقالة ولكن لا أستطيع أن أعمل في مناخ غير صحي وهذا ماجعلني استقيل.. والمشكلة ان اللجنة الرئيسية تفتح أذنها لكل شخص وتسمع منه على أن كلامه حقيقة مسلم بها وهذا ضعف وخطأ جسيم.. كان على اللجنة الرئيسية أن تثق تماماً فيمن وضعتهم لإدارة اللجان وان توقف كل حكم عند حده وتتحقق وفق الطريقة الإدارية التي تتم بالسرية حتى تظهر الحقائق.. ومن ثم تتخذ القرار الصحيح. ولكن!!.
* هذا يقودنا إلى سؤال عن موقف اللجنة من المشكلة.. وماذا عن موقفها إزاء استقالتك؟ ولماذا قبلتها بسرعة دونما مطالبة من رئيسها أوأحد أعضائها لك بالتروي أو العدول عنها؟!.
- اللجنة الرئيسية سلبية وأغلب أعضائها بدون رأي وليس لهم في اتخاذ القرار أي شيء.. ومنهم من ليس لديه فكرة عن التعامل الإداري.. وكما قلت لك بأنه سبق أن حصل المرواني وأعوانه على الضوء الأخضر من اللجنة الرئيسية..
وبالنسبة للاستقالة فهي لم تقبل حتى اليوم ولم أبلغ بقبولها لا خطياً ولا شفهياً وقد تابعت ذلك مع رئيس اللجنة الرئيسية الذي قال لي إنه لم يتم العرض على صاحب السمو الملكي رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم بشأن ذلك.. وإلى الآن يطالبني حكام المنطقة ومن ضمنهم الحكام الذين اشتكوني بالعودة للجنة مجدداً.. ربما لإحساسهم بالذنب وأشك في ذلك.. ولعدم استفادتهم من الشكوى لأن اللجنة الرئيسية خذلتهم.
* كررت اسم الحكم محمد المرواني غير مرة.. ما علاقته المباشرة في استقالتك؟ وماحقيقة إشاعة خلافكما؟!
- محمد المرواني اعتبره رأس الأفعى.. هو من حرض الحكام على تقديم الشكوى وهو حامل لواء الحكام الستة طبعاً بمباركة من يهمه الأمر في اللجنة الرئيسية.
وخلافي مع المرواني نتج بعد الشكوى ومعرفتي بحقيقة المرواني التي غابت عني طوال تلك الفترة.. وكان كثيراً من المحيطين بي من المنتسبين للأندية يشكونه لي وكنت أقف في صفه لأني أثق فيه لكنه لايستحق.. وحتى الساعة إذا كان للمرواني مصلحة فإنه يبيع كل من حوله في سبيل حصوله على مصلحته بأي شكل كان.
علاقة مكتب المدينة
* هل كان عملك في مكتب رعاية الشباب بالمدينة إلى جانب شغلك لمنصب عضو لجنة الحكام الفرعية سبباً في المشكلة التي أدت إلى استقالتك لاسيما وأنك حكم درجة ثانية؟
- لم يكن لمكتب رعاية الشباب والذي أعمل به أي تأثير بخصوص استقالتي.. بل بالعكس كانت الأمور تسير بسهولة كعلاقة اللجنة بالمكتب وأنا كممثل للجنة بالمكتب.. لكن الحقيقة في البداية واجهت بعض المشاكل خوفاً من عدم التزامي بالنظام.. وهذا من حق مدير المكتب لكنها الثقة التي منحني إياها مدير المكتب زادتني حرصاً على تطبيق التعليمات.
* البعض يتهم لجنة حكام المدينة أثناء تواجدك في عضويتها بالمحسوبية ومجاملة بعض الحكام على حساب المتميزين وتعمد تغييب وحجب الفرص عن البارزين؟
- لم يحدث أنني جاملت أحداً ولم يحدث أنني فضَّلت حكماً على أخيه الآخر بالعكس.. كنت أتصل في كل فرد وأشجعه.. حتى الحكام المكلفون في مباريات دوري خادم الحرمين الشريفين أو الدرجة الأولى كنت أكلمهم من خلال الهاتف وأهيئهم نفسياً للمباراة وكذلك مناقشتهم بعد المباراة في بعض الحالات عند نقل المباراة تلفزيونياً.
* أثناء عملك في اللجنة الفرعية.. ماذا قدمت لجنتكم لحكام المدينة المنورة؟!
- قدمت اللجنة الفرعية لحكام المنطقة الكثير من.. توجيه ونصح وإرشاد والباقي على الحكام.. أما ما يخص المستوى الفني فهناك فروق فردية بين الحكام ومدى استجابتهم واستعدادهم للتطور والتعلم.. فلا نستطيع أن ندير مباراة بدلا عنهم.. وهناك حكام لم تخدمهم اللجنة الرئيسية رغم تفوقهم.. وهذا مستمر حتى الآن..
دور فودة والشريف
* كيف كان موقف الثنائي محمد فودة ومحمد الشريف من استقالتك والمشكلة التي أثيرت قبلها؟
- لقد تقدمت بالاستقالة ثلاث مرات.. الأولى قمت بتسليمها للاستاذ محمد فودة الذي قام بحفظها لديه وحاول اقناعي بالعدول عنها.. بعد شهر تقريباً قمت بتقديم الاستقالة للاستاذ محمد الشريف الذي قام بتمزيقها فوراً وقال: «نتفاهم بعدين».. أما الثالثة فقد قمت برفعها لمدير مكتب رعاية الشباب بالمدينة وتم ارسال صورة منها لرئيس لجنة الحكام الرئيسية وصورة لرئيس اللجنة الفرعية تأكيدا بأنني جاد في الاستقالة.
* ولكن.. لماذا هاجمت الشريف وامتدحت الفودة؟
- ما قلته هو الحقيقة.. لم أصف شخصاً بما ليس فيه.. وهذا لايقلل من احترامي لهما ولا أنكر أنني استفدت منهما كثيراً من الناحية التحكيمية.
سلبيات اللجنة الرئيسية
* لماذا لم يبرز حكام متميزون في المدينة المنورة عقب اعتزال الثنائي الدولي فودة والشريف؟
- بالعكس هناك بعض الحكام مميزون ولكن لم يأخذوا الفرصة كحكام منطقة الرياض!!!
ومن الحكام المتميزين في المدينة.. ياسر مدني (ساحة) - عثمان الدباغ (ساحة) - مؤيد الصايغ (مساعد) - محمد السناني (مساعد) - خالد المغذوي (مساعد).. بالإضافة إلى المرواني ولكنه سيئ النية.. وسيئ النية لايوفقه الله مهما كان مستواه..!
وعلى ما أعتقد بأن لدى اللجنة تصوراً بأنه لايبرز من كل منطقة سوى حكم واحد كما هو الحال مع ياسر مدني الذي يدفع ثمن وجود حكم دولي عامل رغم اختلاف
التخصص...
وهناك حكام من خارج منطقة المدينة المنورة أمثال: عزيز شريف، ابراهيم النعمي، حمزة قناعي، عبدالعزيز الكثيري، محمد الجهني، فايز كابلي، محمد سليم.. وغيرهم كثير.
وحقيقة نجد حكماً درجة ثانية من منطقة الرياض والقريب من اللجنة الرئيسية يكلف في دوري الدرجة الأولى والممتاز.. وفي المقابل لايحصل على هذه الفرصة حكم آخر من
منطقة أخرى.. ولايعني ذلك أن ليس في حكام الرياض مميزون بل العكس.
لكن هذه الطر يقة ت قضي على الجيل الملتحق بالتحكيم في مختلف المناطق.. وستأتي لحظة يهرب فيها معظم الحكام..
* هل منحت لجنة الحكام الرئيسية الفرصة لحكام المدينة المنورة بالتساوي مع حكام المناطق الأخرى؟
- هناك حكام بارزون في المدينة المنورة وغيرها.. ينتظرون منحهم الفرصة فقط.. ومتى منحوا تلك الفرصة ستجدونهم رائعين.. لكن المشكلة تكمن في أقلام المراقبين الفنيين الذين ليس لهم سوى المسمى فقط وهم أبعد ما يكونون عن تقييم الحكام.. والله يا اخوان هذا واقعنا أراهم من خلال مراقبتي إداريا لمباريات مقامة في المدينة المنورة وطريقة توجيههم للحكام..
وبالنسبة لتساوي الفرص لايوجد هناك إنصاف أو مساواة بين الحكام..
* هل تؤيد غربلة اللجان الفرعية في المملكة؟ ولماذا؟
- أصلاً اللجنة الرئيسية لاتثق في لجانها الفرعية وهي تتخذ قراراتها وفق رضائها وسخطها على اللجنة الفرعية.. ومن وجهة نظري ومن خلال عملي باللجنة لمدة ثماني سنوات.. أن اللجان الفرعية تحصيل حاصل.
التشيك والحكم المعاق
* ما رأيك في مستوى التحكيم في الدوري حتى ما قبل التوقف؟
- بالنسبة للمستوى العام منذ انطلاقة الموسم نجد ان هناك حكاماً أداروا بعض المباريات بمستوى جيد أمثال: علي المطلق، عبدالرحمن العمري، ناصر الحمدان، محمد الغامدي، ابراهيم الدباسي.. أما بعض المباريات فالمستوى متدنٍ خاصة وأن هناك أخطاء في قانون اللعبة كما حدث في مباراة الشباب والخليج عندما يخطئ حكم درجة أولى في كرة (الاسقاط) وكذلك شاهدت حكماً من حكام التشيك كلف بمباراة في المدينة وشارك وهو يرتكز على رجله داخل الملعب وكان منظراً مخجلاً.. سألني حينها أحد الحضور: لجنتكم تكلف حكاماً معاقين؟؟.. أحسست بالخجل حينها ولم أرد عليه.. حقيقة ما زالت هناك أخطاء تحكيمية بعضها مؤثر على نتائج المباريات وبعضها غير مؤثر.
* هل فكرة إقامة معسكر التشيك مفيدة للحكام برأيك؟
- يا أخ سامي.. بالنسبة للتشيك أنت أوفيتها حقها والعاقل يعرف تماماً من خلال طرحك مدى التسيب وسوء الإدارة.. وهناك بعض الزملاء ممن حضروا لدورة التشيك أفادوني ببعض التفاصيل المخجلة التي لم تتطرق لها أنت في مقالك.. كما أن رئيس الوفد ومعاونيه تفننوا في إذلال الحكام وتهديدهم لأن استمرارهم بأيديهم ناهيك عن العيون الساهرة التي تراقب حركات وسكنات الحكام وكان الأجدر بأن تتم معاقبة من يخطئ بإعادته للمملكة ويكون عبرة لجميع الحكام.. وإذا كان هناك من تمتع بدورة التشيك بالطول والعرض فهو الحكم حمد الخربوش الذي صال وجال على مزاجه دون رادع..!
المراقب الفني والأجنبي
* هل تؤيد الاستعانة بالحكم الأجنبي ولماذا؟
- لست مع من يطالب بالحكم الأجنبي.. المشكلة تكمن في إدارة التحكيم لدينا.. ولو أنني في بعض الأحيان أقول بأنه يجب الاستعانة وفق تعاون وتبادل عربي وخليجي مشترك للحكام.
* للمراقب الفني دور هام ورئيسي بالغ الحيوية في توجيه الحكم وإعلامه عن أخطائه ولدينا يشكو حكام كثر من بينهم دوليون من ضعف مستوى دور المراقب الفني السعودي وتأثيره سلباً على أداء التحكيم بوجه عام.. ما رأيك؟
- يا أخي الفاضل.. ليس بالضرورة ان يكون كل حكم دولي معتزل مراقباً فنياً.. الحكاية ترضية ليس إلا والثمن يدفعه الحكام المساكين الذين ليس لهم علاقة أو ظهر في اللجنة الرئيسية.. ومستوى التطوير الذي ينقل للمسؤولين من خلال تقارير المراقبين «السكة».. وبذلك يكون لدى اللجنة تصور بأن المستوى خلاف الواقع.. حقيقة تصلني التقارير الخاصة بالحكام والموجهة من اللجنة للحكام وفق تقرير المراقب الفني.. أجد ملاحظات غريبة.. فقط ليبين المراقب للجنة بأنه متابع ووجد ملاحظة على الحكم الفلاني.. وفيها نوع من الظلم والتعسف.. يجب غربلة المراقبين الفنيين وهذه ضرورة ملحة لتطوير التحكيم..
ماذا تقول لهؤلاء؟
** محمد فودة: لك تاريخ رائع في مجال التحكيم وهذه شهادة الجميع.. وما زال لديك الكثير فلذلك أتوقع ان يكون لك بمشيئة الله شأن في قادم الأيام بقيادة دفة التحكيم وتطويره.. خصوصاً ان لديك المصداقية والجرأة على المواجهة وفق القانون دون تهرب أو تدليس أو مراوغة كما هو حاصل.
** محمد الشريف: أيضاً تاريخك التحكيمي رائع.. أتمنى أن يكون وضعك الإداري من خلال اللجنة الرئيسية أقوى مما هو عليه الحال الآن لأنك تملك المميزات والقرارات الصحيحة وأنت تعلم بأن في اللجنة القوي يأكل الضعيف.
** عمر الشقير: أعلم تماماً أن المسؤولية ثقيلة على عاتقك لكن المشكلة في الذين حولك من أعضاء اللجنة الذين لايملكون القدرة على إنجاح أنفسهم أصلاً فما بالك بالتحكيم لأن فاقد الشيء لايعطيه.. فعلت ذلك بنفسك فعليك تحمل النقد.
** عبدالرحمن المعثم: لطالما حاولت ان تبحث لك عن دور بارز ومهم في اللجنة وملاحظ عليك أسلوبك وتعاملك الجاف مع الحكام وكأنها إدارة خاصة بك.. فللعلم أن من تخاطبهم بهذا الأسلوب أصحاب مؤهلات علمية عالية وحبهم للتحكيم هو الذي اضطرهم للقائك.. يكفيك تسلطاً على الحكام..
** عبدالرحمن الزيد: عيني عليك باردة يقول المثل (جا يطل غلب على الكل) ما شاء الله حكم عامل.. مراقب فني.. محاضر.. تأمر وتنهى في اللجنة وكأنك الرئيس.. متحدث باسم اللجنة.. تكلف الحكام.. وتختار المباريات.. «مين قدك هذه أيامك».. حسنوا علاقتكم بالزيد يا حكام ترى هو الكل في الكل.
** محمد المرواني: لقد مُنحت الفرصة تلو الأخرى من قبل اللجان الرئيسية السابقة لكن المشكلة بأن طموحك أكبر من مستواك وإمكانياتك وهناك مثل يقول (من كبر لقمته غص) وأنت لم تجعل تركيزك محدداً حيث منحت بعض تفكيرك للتحكيم والباقي سخرته للاضرار ببعض زملائك.. والآن أنت تدفع الثمن.
** ياسر مدني: مشوارك طويل.. إمكانيات رائعة أرجو من اللجنة الرئيسية منحك الفرصة في الدوري الممتاز.. وخصوصاً أنك ظهرت في مباراتين الموسم الماضي وأظهرت بأن المدينة منبع المبدعين.
على هامش الحوار
- قال الحكم عبدالرحمن الخطراوي على هامش الحوار.. كلاماً مهماً نوجزه في النقاط التالية:
- الحوادث التي حصلت للحكام أثناء تأدية مهمتهم سعد ربيعة هذا العام الذي خسر الكثير.. محمد السناني وعثمان الدباغ ومنصور عبد ربه قبل عامين في طريق تبوك.. لماذا لا تدعمهم اللجنة ويتم تعويضهم من قبل الاتحاد من صندوق الملعب.. لكن مصالحهم أبدى.
- اسألوا اللجنة عن الحكم المميز فايز الكابلي.. ومن هو السبب في عدم منحه الفرصة بعد ان رأيناه يدير مباريات قوية في الدوري الممتاز.
- الحكام لايلتزمون بقرار القزع.. وهذا واضح للجميع.. وهناك من يوعز للحكام من اللجنة الرئيسية بعدم السماح لبعض اللاعبين المشهورين بالقزع بعدم السماح لهم بالمشاركة.
- نريد برنامجاً يتسم بالمصداقية لمناقشة أمور التحكيم وأخطاء الحكام.
- الحكم الذي يخطئ وينشر عنه في الصحف.. تتم معاقبته ونشر ذلك في الصحف والحكم الذي لم يكتب عن خطئه لا يعاقب.
- لماذا لم يتم ارسال اخصائي علاج طبيعي أو طبيب مع البعثة في التشيك؟؟
- نريد حكما يفهم ويطبق القانون وليس لاعب ألعاب قوى.
- للجنة الرئيسية عملاء في اللجان الفرعية ينقلون كل حدث وتفاصيله.
- الحقد والحسد عائقان يقفان ضد تطور التحكيم.
- لدى اللجنة محسوبية واسألوا المعثم والعيدان والحركان وأبناءه الحكام الثلاثة؟؟
- القرار الصادر من اللجنة بخصوص الزام الحكم الرابع بالوقوف قرار غير صائب.. فهو يسبب للحكم الإرهاق والشد العضلي.. علاوة على تشتيت تفكير ومجهودالحكم.
- على اللجنة ايجاد طريقة لزيادة مكافآت الحكام ولو عن طريق الاتحاد.. فالوضع لا يسر.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved