Tuesday 30th september,2003 11324العدد الثلاثاء 4 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من القلب من القلب
الهبوط الحتمي!!
صالح رضا

يبدو أن الأهلي يسير سيراً حثيثاً إلى المكان اللائق بوضعه الحالي وهو دوري الدرجة الأولى إذا ما استمرت أوضاعه على ما هي عليه.. فالضعف الإداري واضح وفاضح ولا يمكن مداراته أو غض النظر عنه لأنه أوضح الأخطاء وأبرزها.. هذا ولا أزيد على خلاصة ما ذكرته جماهير الأهلي هنا في «الجزيرة» في عدد السبت الماضي وهي ملخصة في أربع نقاط:
- الفريق يحتاج إلى غربلة وإبعاد المتخاذلين نهائياً وإعطاء قيادة الفريق لمن هو أهل لها.
- التداخل مع المدرب ومناقشته في الصغيرة قبل الكبيرة مع إعطائه الثقة في قيادة الفريق «سواء المدرب الحالي أو غيره».
- إحضار ثلاثة لاعبين أجانب مؤثرين يفوقون بدره وبركات وأبو شعيب وليكن ذلك خلال توقف الدوري.
- العمل على خلق الروح لدى اللاعبين وهذه مهمة إدارية ومن يقل غير ذلك فما هو إلا لتغطية عجزه.
وخامسها من لدي وهي أن على الإدارة الشرفية الاقتراب أكثر من الفريق لحل مشاكله والقضاء على الشللية التي استشرت بين اللاعبين هروبا من أداء واجبهم الحقيقي كلاعبين محترفين.. والاطلاع أولاً بأول على أعمال المدرب «حتى ولو استبدل» ووضع آلية تتكفل بجماعية القرار في كل ما يتعلق بالفريق.. متمنين التوفيق والسداد للقلعة.
الأمير الخلوق!!!
في بادرة ليست بالمستغربة على الرجل الأنموذج صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد فقد اتصل سموه بالعبد الفقير إلى الله معقباً على مقالتي المنشورة يوم الاثنين الماضي، حيث أوضح سموه أن العقد المنتهي مع شركة «المملكة القابضة» كان مليوني ريال للإعلان على جميع أزياء وملابس فرق النادي ولم تقتصر على فريق القدم وليس كما ذكرته في مقالي «ستة ملايين» ريال بينما البديل كان أربعة ملايين ريال للإعلان على ملابس فريق كرة القدم فقط، كما أن عقد اللاعب نواف التمياط لم يصل إلى المليوني ريال بينما سبب ارتفاعه إلى ثلاثة ملايين ريال أو أكثر إنما هو الهبات من أعضاء شرف نادي الهلال وفي كل الأحوال فإن نواف يستحق ما حصل عليه أو سيحصل عليه مستقبلا بينما ثمن عقد اللاعب عبدالله الجمعان لم يصل إلى نصف المبلغ المذكور بل ان ما استلمه الجمعان إلى الآن هو مبلغ مئة ألف ريال فقط، عدا أن معسكر الفريق في هولندا حقق أهدافه الفنية والترفيهية ولم تصل التكلفة لمليون ريال كما جاء في المقال.هذا وأثمن اتصال سموه الكريم كما أثمن كم المعلومات الثرية التي أوردها سمو رئيس نادي الهلال تصحيحا لما ورد في مقالي مما رسخ لدي كما هو لدى الجميع الانطباع المعروف عن سموه.. من سمو الخلق.. ورفعة الأخلاق.. وصدق التعامل.. وحسن النوايا.. كما أشيد بتواجده مع الفريق داخل الملعب في مباراة الهلال والشعلة والتي كسبها الزعيم عن جدارة شكلاً ومضموناً، متمنين لسموه الكريم ولنادي الهلال العملاق التوفيق والسداد إن شاء الله.
الاتحاد الراقي!!!
شرفت بخطاب من سعادة أمين عام الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضية الدكتور فهد بن عبدالله الدليم.. وهو التالي:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
فقد اطلعت بتقدير كبير على مقالكم الرياضي «من القلب» المنشور بجريدة الجزيرة في عدد يوم الأحد العاشر من رجب والذي تضمن مناشدتكم للمسؤولين بوزارة التربية والتعليم إعادة النظر في محتوى مادة التربية البدنية وتفعيلها كمقرر ومنهج أكاديمي متكامل وشامل يتناول جوانب متعددة وأبعادا كثيرة لبناء العقل والجسم السليم، ونحن في الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضية إذ نقدر لسعادتكم مثل هذا الطرح القيم، نناشدكم الاستمرار في تناول مثل هذه الموضوعات الحيوية والهامة لأبناء وشباب هذا البلد، كما يسرنا أن نرفق لسعادتكم نسخة من العدد الأخير لنشرة «تبر» الفصلية التي يصدرها الاتحاد مع بعض الإصدارات العلمية والثقافية.راجين من العلي القدير التوفيق والسداد للجميع إنه سميع مجيب، انتهى.
هذا وقد استلمت معها طردين مُلئا بالكتب الرياضية المتخصصة والصادرة عن هذا الاتحاد الراقي.. وهؤلاء هم عزاؤنا فيما نكتب وفيما نقوم ونعمل من أجل الرياضة للرياضة ومن أجل رياضة الوطن ولا نحيد عن ذلك أبداً إن شاء الله.
أشكر سعادة الدكتور الدليم وصحبه الأفاضل في هذا الاتحاد الراقي.. ولا شك أن همم الرجال العاملين في اتحاد التربية البدنية والرياضية سينهضون بذلك الاتحاد ومخرجاته إلى عنان السماء وسيكون في القريب العاجل إن شاء الله مركز إشعاع للتربية وللرياضة وللصحة وللحياة السوية.. وبتوفيق الله وسداده لاتحاد التربية البدنية والرياضية ورجاله المتمكنين.
العالمي والاستهداف!!
تابعت مع سبق الإصرار والترصد الحكم عبدالرحمن الزيد أثناء إدارته لمباراة الأهلي والخليج.. وقد رسخت تلك المتابعة أن الحكم الزيد غير الزيد قبل خمسة أو ستة مواسم حيث يعتبر اليوم من أفضل الحكام العرب.. ويشعرك كمتابع لأية مباراة يحكمها الزيد بأنها في يد أمينة فعلاً.. لذا كان استهداف الأستاذ الزيد بموجة بذيئة ورخيصة من الكتابات من بعض أدعياء الصحافة لإرهابه كما أرهبوا غيره.. فلاعب يبصق على لاعب آخر لعله عند الله خير منه ولا إخاله إلا كذلك ثم يريدون من «العالمي» أن يغض النظر عن هذا السلوك المشين!!!.
أما من دافعوا عن ذلك اللاعب القميء فهم يرون ومن واقع دفاعهم بأن البصق على الوجه الذي كرمه الله لا غضاضة فيه.. فما دام ذلك ديدنهم ومقبولاً لديهم.. فعليهم ما يستحقون.
وتبقى كلمة أخيرة للأستاذ الزيد ولكل حكم نزيه وشريف بأنه «يا جبل ما تهزك ريح»!!!
نبضات!!!
انتقل ثلاثة من مشجعي الأهلي إلى رحمة الله في حادث مروري أثناء عودتهم للرياض بعد أن حضروا مباراة فريقهم والخليج.. نبتهل إلى الله أن ينزل عليهم واسع رحمته وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان {انا لله وانا اليه راجعون}.
- من حق أمين دابو العمل بنادي الاتحاد فهو مدرب محترف وموهبة تدريبية كسبها الاتحاد.
- في فترة توقف الدوري سيعود فيه بعض «الصحفيين» للفبركة وللأخبار الهامشية كما فعلوا طوال الصيف!!
- هل يحق للجماهير الأهلاوية القول «وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر» رثاء لحالها في استقالة الدكتور عبدالرزاق أبو داود وابتعاده وبعد تردي أوضاع الفريق؟!
- أجزم يقينا أن الأهلي سيكون «غير» فيما تبقى من الدوري ومن الموسم لثقتي المطلقة في عضو الشرف الكبير الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز والذي عاصر الكرة مشجعاً فلاعباً فرئيساً للنادي.. مما يتيح للآخرين المراهنة على نجاحه.
- مشكلة الزعيم حلها الجذري لدى أعضاء شرفه ثم لدى جماهيره للتعود على دعم ناديها مالياً ولو بشراء بطاقة النادي السنوية في حدودها الدنيا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved