Tuesday 30th september,2003 11324العدد الثلاثاء 4 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نصف ساعة لكل وفد لتقديم شروح وافية نصف ساعة لكل وفد لتقديم شروح وافية
6 دول إفريقية تقدم ملفاتها رسمياً اليوم لاستضافة مونديال 2010م

* زيوريخ (سويسرا) - (أ.ف.ب):
تقدم ست دول افريقية اليوم الثلاثاء في زيوريخ وهي تونس وجنوب إفريقيا ومصر والمغرب وليبيا ونيجيريا ملفاتها رسميا أمام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لنيل شرف استضافة مونديال 2010م المقررة في القارة الافريقية للمرة الأولى منذ انطلاق هذه المسابقة عام 1930 في الاوروغواي.
وستكون المناسبة اليوم فرصة ذهبية لكل وفد مؤلف من خمسة أشخاص لتقديم شروح وافية عن الملف لمدة نصف ساعة وتسجيل نقاط في السباق لاحتضان هذا الحدث العالمي الذي يقام مرة كل أربع سنوات، وسيتم شرح الملفات في قاعة المحاضرات في الفيفا أمام رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزف بلاتروالامين العام مواطنه اورس لينزي ورئيس لجنة الكشف عن الملفات البلجيكي يان بيترز.ويلي عرض الملفات زيارات للجنة الفنية للفيفا على الدول المرشحة اعتبارا من الشهر المقبل للاطلاع عن كثب عن المنشآت والمرافق الرياضية التي تملكها كل دولة بالاضافة الى النظر في النواحي الامنية والمواصلات والاتصالات والفنادق.
وأكد سعد الكتاني الرئيس المنتدب للجنة الوطنية المكلفة ملف ترشيح المغرب 2010م أن ملف بلاده قوي وحظوظنا عالية لكسب الرهان، وأوضح الكتاني ان ملف المغرب الذي سيقدم للاتحاد الدولي (فيفا) الثلاثاء المقبل ملف «قوي» وهو ما يستدعي محو تلك الصورة الباهتة التي عرفتها ترشيحات المغرب في السنوات الماضية من خلال الاستجابة لمتطلبات هذه الهيئة الرياضية الدوليةالتي تزيد شروطها دورة بعد أخرى.
وأضاف: تم إعداد ملف المغرب تحت شعار التغيير وان ثلاثة ملاعب جاهزة بالفعل وهي استاد محمد الخامس بالدار البيضاء ومجمع الأمير مولاي عبد الله بالرباط وآخر بفاس في الوقت الذي بدأت فيه أشغال بناء ملاعب في كل من طنجة ومراكش مؤخرا على أن تنطلق عملية بناء ملعب آخر بأغادير في شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل.
من جهته أكد وزير الشباب والرياضة المصري علي الدين هلال ان بلاده تعتمد على حضارتها وارثها التاريخي لنيل شرف استضافة مونديال 2010م، واعتبر هلال في تصريح لوكالة «فرانسبرس»: ان ارث مصر التاريخي والاهرامات والفراعنة والمتاحف الاثرية ستجعلان من كأس العالم حدثا فريدا ومميزا، وكشف هلال بأن مصر عرضت على الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) توزيع المباريات بحيث تقام في ملاعب مجاورة للاماكن الاثرية خصوصا في الاسكندرية وأسوان والقاهرة وبالقرب من البحر الاحمر.
وختم هلال: إذا فزنا بشرف احتضان كأس العالم فان الارباح من العائدات ونمو الاقتصاد وتحسين نسبة السياح ستكون أكبر بكثير من الاموال التي ستنفق على المرافق والمنشآت الرياضية، وسبق لمصر ان احتضنت العديد من التظاهرات الرياضية وأبرزها نهائيات كأس الامم الافريقية عامي 1957 و86 كما انها ستستضيف نسخة عام 2006، ونظمت أيضا بطولة العالم للناشئين عام 1997، وبطولة العالم لكرة اليد عام 99.
أما فيما يتعلق بالملف المشترك التونسي- الليبي فقد أعلنت وزارة الرياضة واتحاد كرة القدم ان مختلف أبواب هذا الملف باتت جاهزة.
وذكرت وكالة الانباء التونسية ان جميع الاطراف تعاونت خلال أسابيع من أجل انهاء ملف الترشيح، وفي اجتماع أخير قبل السفر الى زيوريخ، صرح الوزير التونسي ان ملف الترشيح المشترك يعكس حرص البلدين الشقيقين على تعزيز علاقات التعاون والتكامل بينهما.
وكان الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي أعلن مطلع الشهر الحالي في العاصمة التونسية ان ليبيا وتونس قررتا تقديم ملف مشترك لاستضافة نهائيات مونديال 2010م وسنقوم بكل ما يلزم من أجل اكمال هذا الملف الذي سيكون فريدا من نوعه في العالم العربي.
أما جنوب افريقيا التي خسرت بفارق صوت واحد أمام المانيا لنيل شرف احتضان مونديال 2006م. فانها بدأت العدة منذ فترة طويلة وأكد رئيس ملف ترشيح جنوب افريقيا داني جوردان ان ترشيحها هو بالدرجة الأولى افريقي، وجنوب افريقيا ليست سوى ممثلة للقارة السمراء، مضيفا نريد ان تحصل جنوب افريقيا على شرف استضافة كأس العالم لنواصل عمل زملائنا الرائع في اتحاد الكريكيت في اشارة الى كأس العالم الاخيرة للكريكيت التي استضافتها جنوب افريقيا بنجاح باهر.وتبدو حظوظ نيجيريا شبه معدومة، يذكر ان التصويت على اختيار الدولة المضيفة لمونديال 2010م ستجرى في باريس في ايار/ مايو المقبل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved