Sunday 5th october,2003 11329العدد الأحد 9 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ثلاث هجمات في كركوك استهدفت الشرطة ومطعماً.. ثلاث هجمات في كركوك استهدفت الشرطة ومطعماً..
جرح جنديين أمريكيين وستة عراقيين في مواجهات

  * بغداد البصرة - كركوك - الوكالات:
أعلن الجيش الأمريكي أمس السبت مقتل جندي أمريكي واصابة آخر بجروح مساء الجمعة في هجوم جنوب غرب بغداد.
وقال بيان للجيش ان جنودا تابعين للفرقة الرابعة للمشاة تعرضوا حوالي الساعة45 ،23 بالتوقيت المحلي (45 ،20 تغ) لهجوم بشحنة ناسفة واحدة على الاقل والاسلحة الخفيفة.
من جهة أخرى قال شهود عيان ان القوات الأمريكية فتحت أمس السبت النار على مجموعة من الجنود العراقيين السابقين كانوا يطالبون برواتبهم مما أدى إلى جرح ستة منهم على الاقل.
وأكد مسؤولون أمريكيون في الموقع حدوث الاشتباك الذي دام حوالي ساعة في غرب بغداد غير انهم لم يعلقوا على أقوال الشهود التي اشارت إلى سقوط جرحى عراقيين، وقالت القيادة الأمريكية انها لا تعلم شيئا عن الحادث.
وقال الشهود ان الأمريكيين بدؤوا باطلاق النار في الهواء ثم على المتظاهرين، وقال حازم كاظم الجندي السابق ان ستة عراقيين على الاقل أصيبوا بجروح.
واندلعت احداث العنف على اثر مطالبة جنود عراقيين سابقين برواتبهم التي وعد الأمريكيون بدفعها، وأعلن الجيش الأمريكي ان جنديين أمريكيين أصيبا بجروح في المواجهة.
من ناحية أخرى أعلن مسؤول في شرطة كركوك ان مدينة كركوك في شمال العراق كانت مساء الجمعة مسرحا لثلاث هجمات استهدفت الشرطة المحلية ومطعما يرتاده الجنود الأمريكيون لكنها لم تسفر عن سقوط ضحايا.
وقال خطاب عبدالله رئيس خلية الطوارىء في شرطة كركوك التي تبعد حوالي 250 كلم شمال بغداد ان قنبلة ألقيت على منزل قائد الشرطة المحلية صباح بهلول خرتون وأدت إلى تحطم زجاج نوافد المنزل الذي كان خاليا لدى شن الهجوم.
وأضاف ان مجهولا ألقى بعد عشر دقائق قنبلة يدوية على مطعم الرشيد الذي يرتاده كثير من الجنود الأمريكيين ولم تسفر على ما يبدو عن سقوط ضحايا.
كذلك هاجم مسلحون مركز الشرطة في حي المقداد وأطلقوا النار عليه فرد عناصر المركز باطلاق النار الذي استمر عشر دقائق ثم لاذ المهاجمون بالقرار.
من جانب آخر اعتقل جنود بريطانيون الشاب العراقي بهاء سليم موسى «26 عاما» في غارة وقعت في الشهر الماضي على مدينة البصرة جنوب العراق وبعد أربعة أيام من اعتقاله طلب الجنود من والده التعرف على جثة ابنه الملطخة بالدم.
قال داود الاب لرويترز «الدم كان يغطي وجهه.. أنفه مكسور ووجهه ممزق كانت هناك كدمات في عنقه وفي كل اجزاء جسمه».
ومضى داود يصف الحالة التي وجد عليها ابنه قائلا: «كسر أحد رسغيه ليظهر اللحم حيث أحكم وثاقه بشدة، وأكد ان حبلا لف حول عنقه».
وأمضى داود ساعات يبحث عن ولده قبل ان يخبره الجنود ان بهاء مات، وهو مقتنع بأن بهاء عذب حتى الموت ويريد اجابات عما حدث. ويقول الجيش البريطاني المسؤول عن البصرة منذ الحرب التي أطاحت بالرئيس العراقي صدام حسين انه يجري تحقيقا.
وقال متحدث بريطاني «ألقي القبض على سبعة رجال أثناء عملية مخططة في الرابع عشر من سبتمبر وتوفي أحدهم في الحجز في وقت لاحق» مضيفا ان فرع التحقيقات الخاصة بالشرطة العسكرية الملكية يحقق في وفاة بهاء.
وترك بهاء وراءه طفلين يتيمين حيث توفيت زوجته قبل الحرب مباشرة، وكان بهاء يرعى أيضا أبناء شقيقه أربعة بعد وفاة أبيهم.
من جانب آخر أعلنت صحيفة عراقية أمس السبت الكشف عن مقبرة جماعية جنوب العاصمة بغداد تضم رفات مئة كويتي يعتقد أنهم اعدموا بعد اندلاع حرب الخليج الثانية عام 1991.
وذكرت صحيفة الشراع الاسبوعية العراقية نقلا عن مصادر ان المقبرة كشف عنها في معسكر الرشيد جنوبي العاصمة بغداد.وأضافت أن فحص رفات القتلى أثبت مقتلهم بحقن سامة، وأكدت الصحيفة أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين أمر باعدام الاطباء والممرضين الذين أشرفوا على قتل المعتقلين الكويتيين بالحقن السامة، وتقول الكويت إن صدام كان يحتجز أكثر من 600 كويتي أسروا بعد اجتياح القوات العراقية للكويت عام 1990.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved