Sunday 5th october,2003 11329العدد الأحد 9 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العربية للاستثمار تحقق 32 مليون دولار حتى نهاية سبتمبر العربية للاستثمار تحقق 32 مليون دولار حتى نهاية سبتمبر

* الرياض الجزيرة:
يعقد مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار اجتماعه الدوري في مدينة الدار البيضاء في المملكة المغربية يوم الأربعاء الموافق 8 أكتوبر الحالي برئاسة معالي الدكتور محمد بن سليمان الجاسر نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي وبحضور ممثلي الدول المساهمة.
ويستعرض الاجتماع تقارير أداء المشاريع التي تساهم فيها الشركة وعددها تسعة وثلاثون مشروعاً في قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات موزعة على أربع عشرة دولة عربية، ويبلغ مجموع مساهمات الشركة فيها بالتكلفة التاريخية، حوالي 237 مليون دولار.
كما سيناقش المجلس نتائج النشاط المصرفي الذي تزاوله الوحدة المصرفية التابعة للشركة في البحرين والوضع المالي للشركة حتى نهاية شهر سبتمبر 2003م.
وتوضح النتائج المالية للشركة في 30/9/2003م أن أرباح العمليات التي حققتها بلغت حوالي 32 مليون دولار مقارنة بحوالي 28 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.
كما أظهرت النتائج المالية ارتفاع إجمالي حقوق المساهمين بحوالي 3% ليصل إلى حوالي 513 مليون دولار، وارتفاع أصول الشركة بحوالي 6% لتصل إلى حوالي 2112 مليون دولار.
وقد حققت الشركة في هذا المجال نسب نمو جيدة في أصولها المصرفية التي ارتفعت بحوالي 7% لتصل إلى حوالي 1949 مليون دولار. وأظهرت الحسابات كذلك احتفاظ الشركة بقاعدة رأسمالية قوية إذ بلغت نسبة كفاية رأس المال 39%، وحققت الشركة معدل عائد جيد على حقوق المساهمين خلال العام بلغ حوالي 8% فيما بلغ معدل العائد على الموجودات حوالي 2%.
وأكد مصدر مسؤول في الشركة ان هذه الأرقام تدل على قوة المركز المالي مشيداً بدعم الدول الأعضاء مما كان له أكبر الأثر في بروز الشركة كنموذج ناجح للعمل العربي المشترك.
ويأتي انعقاد المجلس في المغرب في إطار نهج سنوي تتبعه الشركة بعقد أحد اجتماعات مجلس الإدارة في إحدى الدول العربية المساهمة فيها للإطلاع عن كثب على فرص الاستثمار والاجتماع بالمسؤولين في القطاعين العام والخاص في تلك الدولة.وعلى هامش الاجتماع سيزور أعضاء المجلس مشروع سليلوز المغرب المتخصص في إنتاج عجينة الورق، والذي تعتبر الشركة من المساهمين الرئيسيين فيه.
تجدر الإشارة إلى ان الشركة العربية للاستثمار مملوكة لحكومات سبع عشرة دولة عربية من بينها المملكة المغربية، ويبلغ رأسمالها المدفوع 400 مليون دولار، وتم تأسيسها في عام 1974م وتتخذ من مدينة الرياض مقراً رئيسياً لها ولها مكاتب إقليمية في كل من القاهرة وتونس وعمان بالإضافة إلى فرع يعمل كوحدة مصرفية خارجية في مملكة البحرين.
ولقد لعبت الشركة دوراً حيوياً في تنمية اقتصاديات الدول العربية من خلال مساهمتها في المشاريع الاستثمارية التي تساعد على دعم الترابط الاقتصادي العربي وتكامله وتحسين موازين المدفوعات في الدول العربية التي تستضيف تلك المشاريع بالإضافة إلى الأنشطة المصرفية التي تقوم بها الشركة والتي تسهم بقسط وافر في تمويل التجارة العربية وتمويل المشاريع الإنتاجية الكبرى في الوطن العربي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved