Sunday 5th october,2003 11329العدد الأحد 9 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بالتعاون مع سفارة المجر بالتعاون مع سفارة المجر
مركز الملك فيصل يقيم محاضرة عن الاستشراق المجري

* الرياض - حمود الوادي:
نظم مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض أمس محاضرة بعنوان «الاستشراق المجري والتحولات المعاصرة» ألقاها سفير جمهورية المجر لدى المملكة الدكتور غيزا ميهالى وذلك بقاعة المحاضرات في المركز.
وقد تطرق المحاضر إلى الاستشراق المجري والدراسات العربية في المجر وكيف كان الاستشراق في المجر على مستوى عالمي، وبين ان من اهم اسباب الدراسات الشرقية في المجر هي ان التجار والدبلوماسيين المجريين كانوا بحاجة ماسة إلى هذه المعرفة في الاحتكاك اليومي مع الامبراطورية العثمانية التركية كما ان هناك دوافع دينية وراء دراسة المجر للاستشراق بالاضافة إلى ان تاريخ الشعب المجري واصله يرتبطان ارتباطا قويا بالشرق.
واوضح ان الدافع الرئيسي لكل الاستشراق المجري كان ولايزال هو البحث عن الموطن الاصلي الذي انطلقت منه القبائل المجرية مستعرضا تاريخ القبائل المجرية ومواقعها الجغرافية والمؤلفات التى تناولت العهود الاولى من قيام الدولة المجرية مثل مؤلفات ابو حامد الغرناطي العربي الأندلسي وهو الرحالة الوحيد الذي زار المجر في اوساط القرن الثاني عشر الميلادي.
وافاد ان هناك قسماً للغة العربية بجامعة بودابست يهتم بالبحوث العلمية للحضارات العربية كما يقوم بتنظيم العديد من المؤتمرات المتخصصة بالاداب واللغة والحضارة
العربية الإسلامية ومن اهمها مؤتمر المستشرقين العالمي كما ان هناك معهداً يهتم بالدراسات العربية وهو معهد ابن سيناء الذي انشئ من قبل الحكومة المجرية. وفى نهاية المحاضرة اجاب السفير المجري عن أسئلة واستفسارات الحضور.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved