Sunday 5th october,2003 11329العدد الأحد 9 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

شارك فيها «40» متدرباً شارك فيها «40» متدرباً
دورة تدريب المؤلفين في منطقة القصيم

* بريدة - عبدالرحمن التويجري:
ضمن برنامج «تدريب المؤلفين» الذي تم إعداده من قبل الإدارة العامة للمناهج في منطقة القصيم والموجه لمؤلفي مادة العلوم الاجتماعية خلال الأسبوع الماضي بدأت فعاليات البرنامج بكلمة افتتاحية للمشرف العام على فريق تأليف مادة العلوم الاجتماعية الأستاذ حمد بن منصور العمران مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم «بنات» أشاد فيها بجهود الوزارة الرامية إلى تطوير مناهج التعليم العام بكافة فروعها من خلال وعي ثابت بمصالح الوطن وخدمة أهداف المواطنة والانتماء، ودعم الحس التربوي لدى المعلمين والمعلمات من خلال بناء مناهج متطورة تخدم أهدافها وتدعمها بشكل مباشر وفاعل وتنظم الجهد المبذول تجاه العملية التربوية بشكل عام وصرح ل«الجزيرة» بأن تطوير المناهج يأتي رغبة في إتاحة بنية متطورة فاعلة ضمن النظام التعليمي، ولا يعني بالضرورة أن الصيغة العلمية، أو الفكر التربوي اللذين تم بناء المناهج على أساسهما في فترة ماضية يمكن أن توصف بأنها غير فاعلة أو غير صحيحة، ولكن الأمر ليس أكثر من محاولة للتطوير، ومواكبة المتغيرات المختلفة على المستوى العالمي والمحلي، من أجل الخروج بصيغة تتواءم والظروف الحالية المعاشة. وقد زارت «الجزيرة» هذه الدورة حيث تضمنت فعاليات البرنامج في يومها الأول حلقة تدريبية للدكتور عبدالإله المشرف مدير عام المناهج بوزارة التربية والتعليم تناولت الأسس التي تبنى عليها المناهج الدراسية وكيفية مراعاتها في الكتب المدرسية. كما تضمنت فعاليات اليوم الثاني جلستين.
الجلسة الأولى: للمدرب د. عبدالعزيز الرويس مدير إدارة التطوير بالإدارة العامة للمناهج بوزارة التربية والتعليم.وتناولت وثيقة المنهج من حيث التعريف بالوثيقة وعناصرها والوظائف المتوقعة منها في عملية إعداد المواد التعليمية وكذا استعراض نماذج من أستراليا وبعض الدول الأوروبية، في مادة الرياضيات وذلك بهدف الوصول إلى مناهج شاملة ومترابطة تأخذ في الاعتبار التحولات العالمية في مختلف المجالات التربوية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية وخلق اتجاهات إيجابية تجاه التعلم لدى المتعلمين وتنمية دور الطالب في إعادة تشكيل المعرفة، تلا ذلك ورشة عمل تناولت «نقد محتويات المنهج».
وفي الجلسة الثانية تحدث المدرب د. وجيه قاسم القاسم، الأستاذ المساعد بكلية المعلمين بالرياض، وخبير التطوير بالإدارة العامة للمناهج عن المحور الرئيس وهو «بناء الخبرات التعليمية» تحدث فيه عن مفهوم الخبرة. كيف نصمم الخبرات التعليمية «استعراض نموذج هرمي لموضوع تعليمي من المنهج» كما تضمن البرنامج نماذج من وحدات مصورة من كتب تعليمية لبعض الدول العربية - البحرين - الأردن - الكويت. كما تضمنت فعاليات اليوم نفسه جلسة للدكتور عبدالعزيز النغيمشي أستاذ علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض تناولت أسس بناء الخبرات التعليمية. وفي اليوم الثالث من الدورة أقام الدكتور منصور بن عبدالعزيز بن سلمة مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض «بنين» للشؤون التعليمية حلقة تدريبية تناولت المفاهيم المتصلة بتنمية مهارات التفكير من خلال الكتاب المدرسي واستراتيجيات عرض المحتوى، واستراتيجيات التعليم والتعلم في الكتاب المدرسي. وفي اليوم الرابع من الدورة تناول الأستاذ محمد بن سعود المقبل المدير التنفيذي لمشاريع التأليف في الإدارة العامة للمناهج بوزارة التربية والتعليم أساليب التقويم في الكتاب المدرسي.
المشاركون في الدورة
شارك في الدورة أربعون متدرباً من مختلف القطاعات الأكاديمية والتربوية من أساتذة الجامعة المتخصصين، والمشرفين التربويين، والمشرفات والمعلمين والمعلمات وذلك عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved