Sunday 5th october,2003 11329العدد الأحد 9 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بمكة.. الثلاثاء القادم بمكة.. الثلاثاء القادم
آل الشيخ يفتتح ندوة «أثر القرآن الكريم في تحقيق الوسطية ودفع الغلو»

* مكة المكرمة أحمد الأحمدي:
يفتتح معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ بعد غد الثلاثاء الندوة الكبرى التي تنظمها الوزارة بمكة المكرمة بعنوان «أثر القرآن الكريم في تحقيق الوسطية ودفع الغلو» وستناقش الندوة التي سيشارك فيها نخبة من أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ في أربع جلسات ثلاثة وعشرين بحثاً تتناول عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بموضوع الندوة وستبحث الجلسة الأولى التي ستكون بعنوان «الوسطية والاعتدال في القرآن الكريم والسنة» أربعة بحوث.. البحث الأول يتناول مفهوم الوسطية والاعتدال، والثاني أدلة الوسطية في القرآن الكريم، والبحث الثالث يتحدث عن مظاهر الوسطية في الإسلام.
أما البحث الرابع فهو عن ثمار الوسطية في الإسلام. أما الجلسة الثانية للندوة فسيكون عنوانها «دلالة القرآن على سماحة الإسلام ويسره» .
وستناقش هذه الجلسة ثلاثة بحوث، البحث الأول عن مفهوم السماحة واليسر في الكتاب والسنة وأدلتها والبحث الثاني يتحدث عن سماحة الإسلام في التعاون مع المخالف والبحث الثالث يتناول سماحة الشريعة الاسلامية في التعامل مع الواقع للدول والأفراد.
أما الجلسة الثالثة فهي بعنوان «الغلو مظاهره وأسبابه» وستناقش أربعة أبحاث البحث الأول عن مفهوم الغلو في الكتاب والسنة والبحث الثاني عن مظاهر الغلو العلمية والمنهجية وعلاجها والبحث الرابع يتحدث عن أسباب الغلو النفسية والاجتماعية وعلاجها. أما الجلسة الرابعة من الندوة فسيكون عنوانها «استثمار تعليم القرآن في ترسيخ الوسطية ومعالجة الغلو».
وستناقش هذه الجلسة أربعة بحوث الأول عن أثر القرآن في بناء الشخصية المعتدلة والبحث الثاني عن معالجة القرآن لظواهر الانحراف والغلو.
أما البحث الثالث فهو عن أثر معلم القرآن في تربية طلابه على الاعتدال والبحث الرابع عن مؤسسات تعليم القرآن الكريم وأثرها في نشر الوسطية.
وتجدر الإشارة إلى ان تنظيم هذه الندوة يأتي على هامش فعاليات مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية الخامسة والعشرين لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره المقامة حالياً بقاعة التضامن الاسلامي بمكة المكرمة التي يشارك فيها «212» متسابقاً يمثلون «34» دولة إسلامية و«43» جمعية إسلامية من الدول غير الاسلامية وقد رصدت الوزارة جوائز مالية كبرى للفائزين في المسابقة بلغت قيمتها الإجمالي 000 ،888 ريال.
وتتكون المسابقة من خمسة فروع في حفظ القرآن الكريم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved