Sunday 5th october,2003 11329العدد الأحد 9 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في ندوة حضرتها « الجزيرة » في ندوة حضرتها « الجزيرة »
تقييم الوضع الراهن للأداء المهني الهندسي
المهندس صالح العمرو: هناك نقص في مقدرة العاملين وتأهيلهم في قطاع الهندسة الاستشارية

تابع الندوة: حسن محني الشهري - علي العُمري
المشاركون في الندوة
* المهندس محمد جمال أبو عمارة: «مدير التطوير الإداري بأمانة محافظة جدة
* المهندس صالح العمرو: الأمين العام المكلف للهيئة السعودية للمهندسين.
* المهندس علي بن محمد السواط: مدير إدارة تنسيق المشاريع بأمانة مدينة الدمام
* المهندس كمال بن عبدالله آل حمد مدير الهيئة السعودية للمهندسين بالمنطقة الشرقية
* المهندس عبدالله بن عبدالعظيم خوجة: مدير فرع الهيئة السعودية للمهندسين بالمنطقة الغربية
* المهندس عبدالله السعدي: نائب الرئيس التنفيذي بمكتب زهير فايز وشركاه
وأدار الندوة المهندس عبدالله بن حسن القرشي مدير إدارة مشاريع بمكتب زهير فايز وشركاه
وقد حضر الندوة المهندس فائق خياط والمهندس طلال سمرقندي والمهندس سمير قرشي وأعضاء مراقبين بالندوة.
عقدت الهيئة السعودية للمهندسين السعوديين ندوة حول «تقييم الوضع الراهن للأداء المهني الهندسي» وذلك بمكتب المهندس زهير فايز وشركاه.
شارك فيها نخبة من الأطراف المتخصصة في المجال الهندسي من القطاعين العام والخاص ومسؤولي ومهندسي المكاتب الهندسية والاستشارية ورجال الأعمال وذلك لوضع مفاهيم للخروج ببعض التصورات التي يمكن طرحها التي تسعى إلى رقي المهنة الهندسية بشكل عام ومساعدة المكاتب والشركات الهندسية على تحقيق التزاماتها والاشتراطات والأطر التي تضعها الهيئات الرسمية المشكلة من البلديات أو الجهات الوزارية المختلفة.
وقد أقيمت هذه الندوة بتنظيم من لجنة العلاقات العامة والإعلام وهي إحدى اللجان المنظمة لندوة «تطوير الخدمات الهندسية التي ستعقد في 25-26شعبان 1424هـ بجدة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة.
وكانت الجزيرة الراعي الإعلامي لهذه الندوة وسلسلة الندوات التي تقام تمهيداً للندوة الرئيسة وقد أدار هذه الندوة المهندس عبدالله قرشي.
مستوى الأداء المهني الهندسي
عن النقاط المحددة التي تناقشها الندوة ومنها المستوى للأداء المهني الهندسي في المملكة.. هل يرقى هذا المستوى الى المطلوب؟. حول هذا الموضوع استهل المهندس صالح العمرو الأمين العام المكلف للهيئة السعودية للمهندسين السعوديين حديثه قائلاً: ان جميع المهتمين بقطاع الخدمات الهندسية في حاجة إلى إجابة واضحة عن هذا السؤال.
أولاً: الانطباع على مستوى الخدمات الهندسي غير مرضٍ للممارسين للمهنة وهذا حدث من خلال استطلاع قامت به الهيئة الهندسية في المملكة لمعرفة مستوى هذا القطاع المهم بالدولة ولكن للأسف أوضحت معظم الإجابات أنها غير مرضية بالمرة ولكن هناك دراسة مع وزارة المالية وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء لإيجاد إطار مهني للتأمين على الأعمال التي يقوم بها المهندسون تحت مظلة الهيئة بإذن الله.
كما اننا نشعر بأن هناك نقصاً في مقدرة العاملين وتأهيلهم في قطاع الهندسة الاستشارية لذلك سيكون هناك مشروع التأهيل المهني للمهندسين سوف يطبق على السعوديين وغير السعوديين العاملين في المكاتب الهندسية. ويضيف المهندس صالح العمرو إن الاستطلاع الذي ورد إلينا ان هناك أساليب متعددة للتستر المهني، وهذا يؤثر على الممارسة الصحيحة للمهنة إضافة إلى الأساليب الأخرى المتعددة التي تمارس ولا تعلم بها الهيئة.
لذلك فإن الهيئة الآن تقوم بحصر جميع المكاتب الهندسية في المملكة من حيث مواقعها والقوى البشرية التي تعمل بها للحد من التستر المهني، وقد استعنا بوزارة التجارة في هذا الموضوع وقد أفادتنا ببعض المهام التي لانعرفها عن التستر المهني لكي نطبقها من خلال خبراتها التي تمدنا بها.
كما ان من أسباب عدم الرقي للمستوى المطلوب إن هناك كيانات هندسية صغيرة لا تنمو، ومع ذلك تستمر في عملها مما يؤثر على الربحية للعمالة الهندسية الاستشارية ومردودها على الأمد البعيد.وهناك أيضاً سبب آخر وهو اخلاقيات المهنة التي لاترقى إلى المستوى المطلوب كما ان هناك تدنياً في أجور قطاع الخدمات فهل من المعقول أن يطلب تأمين عقد إشراف بمهندسين سعوديين بحد أدنى للأجر ثلاثة آلاف ريال هذا غير منطقي لذلك تسعى الهيئة السعودية للمهندسين السعوديين لإعادة صياغة العقود لإيجاد منافسة عادلة. هذه بعض هموم العمل الهندسي المهني وان شاء الله تستطيع الهيئة الوفاء ببعضها على الأقل، وهذا لايتم إلا بمعاونة المكاتب الهندسية والاستشارية مع إيجاد نظام خاص بتأمين الخدمات الاستشارية حيث إنها تختلف عن قطاع المقاولات كما توضع في إطار هندسي خاص بها.
ويؤكد المهندس كمال بن عبدالله محمد مدير الهيئة السعودية للمهندسين على أن الخدمات الهندسية في القطاعين العام والخاص في مرحلة غير مرضية وهي في مرحلة الارتقاء للقطاعين والآن نظرة الدولة الثاقبة جعلت الهيئة تتولى صلاحيات أكثر وهي الجهة التي تتولى المسؤولية عن القطاع الهندسي لتكون رقيباً على مستوى الخدمة والمهندس.
فنحن نطمح في المهندس لمواجهة العولمة القادمة إلينا ونحن في هذه المرحلة المهمة يجب ان نكون مستعدين لمواجهتها كما نطمح من خلال هذه الندوات ان نخرج بصورة جيدة عن القطاع الهندسي.
تقييم وتصنيف المكاتب الهندسية
ويقول المهندس محمد جمال أبوعمارة -مدير التطوير الإداري بأمانة محافظة جدة:
لقد سمعت من المهندس كمال بن عبدالله محمد إن مستوى الأداء المهني غير مرضٍ ولكن أقول إنه سيئ وبحكم عملي في الأمانة اعطيكم بعض الأمثلة وأوضح أن هناك تصرفات لبعض المكاتب الهندسية الصغيرة، فهناك معقبون منها لديهم أختام لبعض هذه المكاتب وهناك مكاتب هندسية بالشنط والسبب في ذلك انه لا يوجد تقييم ولا تصنيف للمكاتب الهندسية.
أما من ناحية أمانة مدينة جدة فقد تقابلنا مع معالي الأمين، وكنا مجموعة ومن بيننا المهندس صالح العمرو والمهندس عبدالله خوجة حيث قدم معاليه مجموعة من المبادرات عن كيفية ان تكون الأمانة نموذجاً في تطبيق كيفية معالجة سلبياتنا وإيجابياتنا. إضافة إلى ان الأمانة قد قامت بمبادرة من أهدافها تسهيل اجراءات استخراج الرخص للمباني كما اننا قمنا بمبادرة لكي تكون المكاتب الاستشارية من مهامها مساعدة الأمانة ويكون بها أجهزة كمبيوتر متصلة بأجهزة الأمانة وبذلك لايحتاج من يريد استخراج رخصة أو خرائط معتمدة للحضور للبلدية، فالمكتب الاستشاري يتولى ذلك والبلدية تتابع أعمال المكتب الكترونياً ولكن المكاتب الاستشارية رفضت هذه المبادرة خوفاً من تحمل المسؤولية وللأسف فهو الوضع الحالي في بعض القطاعات الحيوية للمواطنين، وكلنا نعرف هذا الكلام ووجود الهيئة السعودية للمهندسين وهي تأخذ سلطتها من خلال الأنظمة والمجتمعين ويضيف قائلاً: ونحن نقدم جدة كنموذج قوي لأن وضعها مختلف وكل مايقدم فيها يقدم في المدن الأخرى بأسهل منها.
ورداً على سؤال عن تفاوت في تقييم الأداء الهندسي مختلف عن الرياض وجدة هل يعود ذلك للمستوى الفني أم القدرات المالية هي التي لا تمكن استقطاب الخبرات الملائمة. قال المهندس علي بن محمد السواط مدير إدارة تنسيق المشاريع بأمانة مدينة الدمام:
بالنسبة لتقييم مستوى الأداء المهني الهندسي أتفق مع الإخوان وأختلف معهم أيضاً وأجد ان هناك صعوبة في الحكم على مستوى الأداء المهني.
يجب أن يقوم الحكم موضوعياً وتكون هناك نظرة شمولية لجميع الأطراف ذات العلاقة ويجب ألا نسلط الضوء على الهيئة السعودية للمهندسين وحدها بل هناك مجموعة أطراف منها القطاعات البلدية ووزارة التجارة والجمعيات العلمية الهندسية، وكليات الهندسة والعمارة وأيضاً أفراد المجتمع بالإضافة إلى المكاتب الهندسية الاستشارية لذلك استطيع أن أقول أن الحكم على مستوى الأداء المهني يتطلب فهماً عميقاً للدور المطلوب لكل جهة من هذه الجهات وأيضاً فهماً للتأثيرات المتبادلة للعلاقات البينية لكل من هذه الجهات، فكل جهة تؤثر على الأخرى.
ويضيف المهندس السواط قائلاً: بشكل عام أرى ان الأداء المهني الهندسي في المملكة بمستوى متوسط، ولكنه يصبح ضعيفاً نسبياً إذا مانظرنا للتحديات المستقبلية التي ستواجهها السوق المهنية المحلية.
أما على الجانب الآخر الذي تحدث عنه المهندس عبدالله خوجة عن تفاوت الأداء بين المكاتب الهندسية والاستشارية اتفق في انه يمكن إرجاعه أولاً إلى الجوانب الفنية والقدرات المالية، وهي جوانب مترابطة ومتشابكة لأن توفر الكفاءات الهندسية داخل التأهيل العالي يتطلب مقدرة للمكتب على الايفاء بالالتزامات المالية لتوظيف الكفاءات.إضافة إلى أن هناك عوامل أخرى تؤدي إلى تفاوت المستوى المهني بين المكاتب ولا تقل أهمية، وقد تغيب عن أذهان الكثيرين منها مستوى الإدارة والجوانب التسويقية.
والحقيقة ان أغلبية المكاتب الهندسية على وجه الخصوص المكاتب الصغرى والمتوسطة تدار بأساليب تقليدية وعقليات منغلقة ولا توجد لديها المهارات ولا الأساليب اللازمة للدعاية والإعلان، وبالمناسبة فإن حجم أعمالها محدود مما يؤثر بشكل مباشر على الأداء المهني لتلك المكاتب والنقطة الأخيرة هي التقنية، فهناك بعض المكاتب سعت منذ وقت مبكر إلى استخدام الأساليب الحديثة في العمل في مجال تقنية المعلومات وأوضاعها الآن مستقرة في السوق بعكس المكاتب الصغيرة التي تستخدم أساليب العمل القديمة في الرسم والحفظ والتخزين والإظهار وأيضاً الأعمال المساحية، كل هذه الأمور تتحكم في مستوى الأداء الهندسي وتؤدي إلى وجود تفاوت كبير بين المكاتب الكبرى ،وهي قليلة جداً وتحظى بنصيب الأسد في حجم العمل الهندسي في المملكة، أما المكاتب الصغرى فهي بعيدة عنها كما انها مكاتب كثيرة وتحصل على القليل جداً من العمل الهندسي كما ان مستواها متدنٍ جداً.
تأهيل المكاتب ثم المنافسة
ويوضح المهندس عبدالله السعدي قائلاً: إنني أعمل في المجال الهندسي قرابة (29) عاماً كمهندس يؤسفني أن أسمع ان المستويات متدنية لهذه الدرجة وندرك ما تواجهه المكاتب الهندسية أو الاستشارية.
المهندس علي السواط تحدث عن نقطة مهمة أريد أن أشير إليها وهي ان المالك أو صاحب العمل وكذلك الجمهور أو الدوائر الحكومية لهم تأثير كبير على مستوى الأداء المهني، لذلك أؤكد على ان العمل الاستشاري مثل عمل المحامي والطبيب بمعنى أنك تبيع وقتك. وأضاف: لقد تم عمل استبيان في اجتماع في الغرفة التجارية عن المكاتب الهندسية الاستشارية وجد ان (90%) من هذه المكاتب وعددها (1400) مكتب تتنافس على (7%) من سوق العمل فماذا ننتظر؟
لذلك يجب أن يكون هناك مسؤولية لكل فرد من هذه المكاتب الهندسية، وأيضاً الجمهور لذلك نجد ان المستوى المهني الهندسي يحتاج إلى تصحيح وتحسين للارتقاء بالعمل والارتفاع بمستواه.
لذلك يجب توسيع المفهوم للعمل الاستشاري لماذا المكاتب الهندسية والاستشارية الأجنبية تأخذ المشاريع بالبلايين؟ ومنها المشاريع العسكرية والنفط الإجابة لذلك لأن مكاتبها مؤهلة، لذلك يجب علينا تأهيل مكاتبنا الهندسية لكي نستطيع ان ندخل في إطار التجارة العالية ولكي يصب هذا في سياق المهنة يجب توسيع العمل الاستشاري.
وعن كيفية تأهيل المكاتب الاستشارية لكي تستطيع ان تدخل في إطار منظمة التجارة العالمية في سياق العولمة، وهل هناك مرجعية يقوم من خلالها المشرع بوضع أطر تحكم تطور نمو المهنة.. وهل لدينا بعض الغموض في المرجعية في بعض القطاعات الهندسية، وبالتالي يكون هناك نوع من الغموض فيما يخص الجهة المناسبة في الإشراف والقرابة على الاشراف الهندسي. أكد المهندس صالح العمرو ان هذا السؤال هو محور الحديث لو تكاتفت الجهات المسؤولة سوف يكون لدينا عمل مهني راقٍ بما في ذلك الجهات التعليمية والبلديات وخلافه. وقال: العمل المهني له جوانب تشريعية وتنفيذية وجوانب جز ائية والهيئة في خطواتها الأولى تسعى لوضع تشريع اداري وتنظيمي لتنظم ممارسة المهنة.. بمعنى كيف تمارس.. ولم تقدم هذه المهنة مما يضع الهيئة في إطارها الصحيح لكن يجب ألا ننسى ان هناك الأمانات والقطاعين العام والخاص والجامعات كيف تؤهل المهندسين وتبقى بعد ذلك المسؤولية الجزائية التي يتحملها المهندس.
وأضاف: ان الهيئة ستضع قانوناً للمخالفات المهنية حيث سيكون هناك جزاءات مادية وخلافه لكن إذا تحدثنا عن مسؤولية الهيئة سوف تكون تشريعية أكثر منها تنفيذية، لكن سيكون هناك تكامل بين الجهات التشريعية والتنفيذية كما تسعى الهيئة في ظل استراتيجيتها الجديدة التي وضعهتا وتم عرضها على مجلس الإدارة الأخير حماية المهنة من خلال وضع جزاءات وعقوبات ووضع أطر صحيحة للممارسة وذلك من أجل اكتمال الآلية المرجعية في المملكة.
وقال المهندس صالح العمرو: إن الهيئة مسؤولة عن كافة القطاعات الهندسية، وهناك شعب هندسية بالهيئة بها تخصصات تخدم المهنة وتستطيع في المستقبل أن تقوم بدور التأهيل للمهندسين والتدريب ووضع البرامج وهناك نموذج وطني بها.
وأشار: إلى ان مشروع اللائحة التنفيذية للهيئة به (64) تخصصاً هندسياً وفي المستقبل سوف تنفصل هذه الشعب وتصبح هيئات مستقلة متخصصة.
رقابة الأداء المهني
وعن دور الأمانة في مراقبة مستوى الأداء المهني في المكاتب والشركات الهندسية وهل لدى الأمانة الخبرات والعناصر التي تمكنها من ضبط هذا الأداء أم هي في حاجة لتدعيم خبراتها.
قال المهندس محمد جمال أبو عمارة مدير التطوير الإداري بأمانة محافظة جدة.
هناك نقطة مهمة جداً هي تعريف المرجعيات للمكاتب الهندسية فأنا لا أعرف إلى الآن ماهي الجهة التي تصدر الترخيص للمكتب الاستشاري.
لو تحدثنا عن دور الرقابة للأداء المهني أقول: إننا نقوم بالدور الرقابي الفعلي على أداء المكاتب الهندسية لكن لابد ان يكون هناك تضافر للجهود بين الأمانات والهيئات بشكل عام، كما إننا نقوم بمراجعة الخرائط التي تقدم لنا حيث يطلع عليها المهندس المسؤول، وهل هي مطابقة للشروط النظامية والاشتراطات الفنية أم لا؟ وللأسف المهندس ليس لديه من الوقت لمراجعة كل مشروع يقدم إليه بطريقة جيدة حتى لو كان هناك أخطاء فنية غير مطلوب من المهندس ان يناقشها أو يدرسها أو يطرحها فالموضوع يحتاج إلى إعادة تنظيم من الأساس من داخل الأمانة كجهة وإعادة هيكلة وتوفير المرجعية وتعريف المكتب الاستشاري الهندسي إنه لديه مرجع واحد وهي الجهة الوحيدة التي تحدد له اتجاهاته وترفع من مستواه وتقيمه وتقيم إنجازه أينما تعددت المرجعيات مثل وزارة التجارة والأمانة والهيئة السعودية للمهندسين لذلك لايوجد مرجعية واضحة للمكاتب الاستشارية، وذلك سيكون عبئاً كبيراً على الهيئة واعتقد ان هذه المرجعية الوحيدة لهذه المكاتب لابد وان تكون الهيئة السعودية للمهندسين بالاتفاق مع باقي الإدارات والأجهزة المساندة بما فيها الأمانات ووزارة التجارة وغيرها.
وقد عقب المهندس علي بن محمد السواط مدير إدارة تنسيق المشاريع بأمانة مدينة الدمام قائلاً: بالنسبة لمستوى المكاتب الهندسية أنا أستطيع أن أقول: إنها متوسطة ولكن في صعود ان شاء الله لكن هناك نظرة للإخوان أجد فيها انهم يطالبون بتضييق الخناق على المكاتب الهندسية مما وضع هذه المكاتب في موضع الاتهام والحقيقة مخالفة لذلك، فأنا من خلال احتكاكي بكثير من هذه المكاتب وجدت إنها تتأمل وترغب في التطوير ولكنها لاتجد من يقف بجانبها ليساعدها في إحداث هذا التطوير، لذلك لا ألوم المكاتب الهندسية على مستواها بل ألوم الجهات الرسمية التي يجب ان تدفع هذه المكاتب لتطوير أدائها.
وأنا هنا لا أتحدث عن المكاتب الوهمية أو مكاتب تجار الشنطة التي تحدث عنها المهندس ابوعمارة.. بل أقول: ان بيئة سوق العمل المريضة هي التي أفرزت وساعدت على ظهور هذه المكاتب لذلك يجب ان ننظر بموضوعية وبنظرة شمولية لإصلاح كامل لبيئة العمل الهندسي فالمكاتب الهندسية الحقيقية تريد ان تتطور ويكون لها وضع في السوق المهنية، وان يرتقي أداؤها ولكنها تحتاج لمساعدة ووقفة من الجهات المعنية أعني بذلك على وجه الخصوص الهيئة السعودية للمهندسين التي أصبحت بعد صدور المرسوم الملكي باقرارها هي المرجعية المهنية كما ان البلديات أيضا تعتبر مرجعية تنفيذية وبحكم احتكاكها وتواصلها المباشر مع المكاتب الهندسية أصبح لها دور كبير في إحداث هذا التطوير ودفع المكاتب الهندسية للأمام ورفع مستوى أدائها وليس اتهامها وتضييق الخناق عليها.
أما عن دور الأمانات في البلديات فأنا أرى ان اصلاح السوق المهنية واصلاح حال المكاتب الهندسية والاستشارية يجب ان يبدأ من داخل أروقة البلديات وهذه حقيقة فالإدارات الهندسية وإدارات ترخيص البناء في الأمانات والبلديات هي إدارات اجرائية مع الأسف، وليست إدارات هندسية حقيقية تمارس العمل الهندسي بل يجب ان تتحول من مجرد إدارات إجرائية إلى إدارات هندسية فاعلة تقود عجلة العمل الهندسي مع المكاتب الهندسية وتوجهها وتقومها وتساعدها على التطوير، فهناك نقص في اعداد المهندسين في البلديات والتخصصات كما هو معلوم وكثير من الأمانات والبلديات فقط تتم مراجعة الضوابط التخطيطية الارتفاعات الارتدادات ليست هناك مراجعة للجوانب الهندسية-الكهربائية الميكانيكية، وجوانب السلامة هذه لاتتم مراجعتها مع الأسف الشديد إلا في بعض المشاورات القليلة جداً ربما المشاريع الكبرى في أمانة مدينة الرياض وفي بعض الأمانات، لكن أن يكون للبلديات والأمانات دور حقيقي في تطوير المكاتب الهندسية، وكما أسلفت يأتي من إعادة الاصلاح الداخلي داخل البلديات أي يجب ان تكون معززة بكوادر هندسية بشرية في جميع التخصصات وليس المعماريون والمخططون يراجعون الضوابط التخطيطية فقط هذا هو الدور المطلوب الآن من البلديات التي هي مقصرة كما يجب ان تستجيب للتحديات الهندسية التي تجابه سوق المهنة والمهتمين وأنا أقول دائماً: ان الهيئة العليا للمهندسين والأمانات والبلديات هما الطرفان الرئيسان في هذه المعادلة يجب ان تكون هناك شراكة حقيقية بين هاتين الجهتين لضبط إيقاع الممارسة المهنية ومساعدة المكاتب الهندسية على الارتقاء بمستوى أدائها.
ويعقب المهندس كمال الحمد على موضوع المرجعية لأداء المهنة فيقول: أحب أن أؤكد مرة أخرى انه لا يوجد أي مرجعية للمكاتب الهندسية لأداء المهنة كما تفضل المهندس صالح العمرو والمهندس ابوعمارة إلا إذا وضعنا أنظمة وضوابط لهذه المكاتب ليتقيدوا بالعمل الهندسي الذي نطلبه لكن للأسف الشديد يلاحظ مثلاً في منطقة جدة يتبع هناك أسلوب في الأمانات وحتى المكاتب الهندسية مختلف عما هو متبع في أمانة الرياض أو في أمانة الدمام كل منهم يضع شروطه المستقلة لذلك يجب توحيد جميع الإجراءات والأنظمة والضوابط والعمل على التنظيم الاجرائي، أما مهام الهيئة فإن من مهامها الرئيسة التوسع في جميع الفروع الهندسية مثل الميكانيكا والكهرباء والفروع الهندسية الأخرى كما إننا حلقة متصلة من الأمانة والمكاتب الهندسية والاستشارية والمهندس والمقاول جميع هذه الحلقات المتصلة هي التي تستطيع تأهيل المهندس الممتاز.
كما أن من مهام الهيئة الآن ان تبدأ بتطبيق الحد من عملية التستر وتفعيل المهنة الهندسية، مما يجعل الكثير من المكاتب المخالفة ان تغلق مكاتبها أو تعمل تحت الأنظمة المعمول بها لأنها ستعرف ان هناك ضوابط وأنظمة وجزاءات لمن لم يلتزم بهذه المهنة وضوابطها. وبحكم خبرتي في المنطقة الشرقية وشركة أرامكو وجهات أخرى أقول: ان أرامكو بالذات المهندس لديها على أعلى مستوى ويختلف عن المهندس الموجود في أماكن أخرى فهناك شروط لشركة أرامكو تطبقها على الجميع فكل شيء له قيمة، منها التكلفة والضوابط الهندسية المكتب الهندسي لابد ان يكون على أعلى مستوى وذلك الجهة التي تطلب العمل من هذا المكتب تقدر وتدفع وهي مطمئنة لأن عملها ينجز.
* ويقول المهندس عبدالله السعدي: إن الهيئة العليا بمدينة الرياض قد وضعت أسساً للمشاريع للتعامل معها. ولقد أخذنا تجربة من المدينة المنورة من اللجنة التنفيذية لتطوير المنطقة المركزية التي شكلت قبل 28 عاماً حيث وضعت شروط، ومقاييس خاصة لتلك المنطقة ولو طبقت هذه الشروط والمقاييس على منطقة أخرى في المدينة المنورة لاتنفع ومن يذهب إلى المدينة المنورة سيجد مدينتين حول الحرم المنطقة المركزية والمدينة المنورة.
مكاتب الشنط الهندسية
ويشير المهندس محمد جمال أبوعمارة إلى ان هناك مئات المعاملات التي تقدم للبلديات فليس أقل من مائة مشروع في أمانة جدة وتنوع المكاتب الهندسية أوجد ظواهر مهندسي الشنطة كما يقول البعض لذلك لابد من وضع انظمة لمن يسيئون إلى المهنة وهم موجودون.. وقادمون من مكاتب هندسية بأوراق رسمية ولا نستطيع ان نقول إنهم من مكاتب هندسية شنطة لأنهم لديهم رخصة. لكن المكتب الهندسي الاستشاري لو أخطأ في شيء فني وتتخذ ضده عقوبة سيفكر ألف مرة عند تقديمه لمشروع من خلال مهندسيه أو من خلال مكاتب استشارية لكن الأنظمة الآن ليست واضحة.
وأنا لا أقول نبدأ بالعقوبات ولكن في البداية نبدأ بالنظم التي هي إلى الآن ليست واضحة للرقابة الهندسية حتى للإدارات الحكومية فنحن في أمانة جدة لابد وان يكون لدينا نظام مختلف كذلك لابد من ان يكون هناك جهة تحكيمية تحدد الخطأ الفني وما هي عقوبة هذا الخطأ ونوعيته.. لكن أن أطبق نظام الهيئة العليا.. لا أستطيع ان أطبق ماهو على مباني حول الحرم في المدينة المنورة بكاملها لكن نتمنى ان نصل لهذه المرحلة التي سوف لاتتم إلا بتضافر الجهود، ويكون هناك نظام واضح للعقوبات والجزاءات الهندسية إضافة إلى أن المكاتب الهندسية تعرف ما لها وما عليها ولا تقدم مشاريع ناقصة من النواحي الفنية لذلك سنجد هذه المكاتب تعمل على تحسين أدائها ويقدمون مشروعات راقية وسترتفع الكفاءات الفنية للمهندسين الذين يعملون لدى هذه المكاتب.
ويؤكد المهندس صالح العمرو على ان المناطق التطويرية كالموجودة بالمدينة المنورة ومكة المكرمة (حول الحرمين) هي مناطق مختارة ذات اهتمام وطبيعة خاصة مشيراً إلى ان هذه التجارب ناجحة ويجب الاستفادة منها، ولكن هذه الأماكن يكون البذل فيها كبيراً من الناحية الفنية والمادية لكن بقدرات بسيطة نستطيع أن نبني كيانات ليست شبيهة بها ولكن على الأقل أفضل. وأضاف: ان الهيئة السعودية مع الأمانات تستطيع ان تنجز مدينة متكاملة.
وتساءل لماذا لا تكون هناك مكاتب اعتماد بدلا من الأمانات والهيئة كما هو متبع ومطبق في المانيا؟
وقال: هناك ورقة مقدمة الندوة تطوير الخدمات الهندسية التي ستعقد بمدينة جدة تتعلق بآلية الاعتماد الهندسية من حيث التصميم والمراجع وخلافه.
هذه المكاتب تعتمد من الهيئة السعودية للمهندسين تسمى (مكاتب اعتماد) وتعتبر بمثابة المراجعة وتتأكد من جميع أنظمة البناء وهذه المكاتب ستقلص الكثير من الجهد الموجود بالأمانات على ان تقيم هذه المكاتب بشكل مستوى هل تستمر أم لا؟ ويكون تقييمها من الجهات المعنية بالمهنة كالأمانة وهيئة المواصفات والمقاييس وغير ذلك.
المهندس محمد جمال أبوعمارة
الحقيقة ان فكرة مكاتب الاعتماد هذه من الأفكار الجيدة لابد من البدء في دراستها وتنفيذها في أسرع وقت ممكن وأعتقد انها من الاشياء التي كنت أبحث عنها لفكرة مشكلة العلاقة بين الأمانة والبلديات والمكاتب الهندسية وأعتقد ان وجود مكتب الاعتماد سيكون جزءاً أساسياً وكبيراً في الفكرة، ولذلك نبدأ في تنفيذ الافكار وطرحها وطرح مدينة جدة لينفذ بها هذا المشروع حتى ولو بشكل جزئي ممكن نختار بعض البلديات أو بلدية معينة وننفذ فيها هذا المشروع ونرى سلبياته وايجابياته وكيف من الممكن ان نطبقه بشكل موسع وسريع. والفكرة راقية وممتازة ولابد من تشكيل فريق عمل لدراستها ووضع جدول زمني ولايكون هذا الجدول مفتوحاً لمدة سنتين أو ثلاث ووضع جميع المراحل إلى أن نصل لمرحلة التنفيذ الفعلي في أسرع وقت ممكن وسوف يخفف ذلك على الأمانات وتحدد المسؤولية ويكون هناك إعادة تقييم بشكل عام. ويضيف المهندس علي السواط قائلاً: إنني أتفق مع الإخوان على وجود مكاتب الاعتماد لكن وجود هذه المكاتب أعتقد انه لايتعارض مع مطالبتي بتطوير مستوى المهندسين الموجودين في البلديات والأمانة حتى بوجود مكتب الاعتماد ستأتي المخططات في التصاميم لمهندسي البلدية لكي يعتمدها ويقرها ونحن لانريد ان ندخل أيضاً في نفسي الحلقة ونقول ان مكاتب الاعتماد تحتاج إلى جهات تشرف عليها وتقيم أداءها ونعود إلى نقطة البداية.
أنا أطالب من البلديات ان تطور إداراتها الهندسية وتأهيل كوادرها البشرية وتزويدهم بالتخصصات الهندسية المختلفة، ولكن يجب ان تكون هناك جميع التخصصات الجوانب الكهربائية يراجعها بشكل سريع مهندسو الكهرباء الميكانيكية مهندس ميكانيكا الجوانب الانشائية مهندس مدني، الآن في الأمانات والبلديات غالبية الموجودين مهندسون معماريون أو مخططو مدن ويصدرون التراخيص لذلك لا أطالب بإعادة تأهيل الإدارات الهندسية في البلديات وهي لاتتعارض مع فكرة مكاتب للاعتماد ولكن العكس نستنتج هذه الفكرة ونعززها.
نقطة أخرى حيث سأعود للوراء قليلاً الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياضة الحقيقة إنها حالة خاصة جداً ويجب ان يستفاد منها لكن الهيئة معنية بالمشاريع الرئيسة وهي المشاريع الحكومية غالباً لكن نحن نتحدث عن المشاريع الخاصة بالمواطنين العاديين وهي المشاريع السكنية والمدنية نسبتها كبيرة في العمل الهندسي وفيها يقع الخلل في العمل الهندسي والقصور يجب ان نوليها عناية.
وتحدث بعد ذلك المهندس صالح العمرو قائلاً: ان الشعبة الهندسية التي تسعى الهيئة لتأسيسها وتحدث ان شعبة الهندسة القيمية التي حققت انجازات كبيرة ونحن نعلم ان المهندسين القيميين المتخصصين في المكتب معدودون على الأصابع ونتساءل أين شعبة العمارة الآن نصف مهندسينا من المعماريين والعمل المهني الذي نتحدث عنه في السوق الهندسي هو عمل معماري في المقام الأول ويجب ان يكون هناك شعبة عمارة وتأسيسها بشكل عاجل في الهيئة السعودية للمهندسين، فمهنة العمارة تختلف عن مهنة الهندسة لها طريقتها وآلياتها يجب ان نعتني بها يكون هناك شعبة تقوم بالتنسيق مع الشعب الأخرى وتقوم بعملها في السوق المهنية، كما هناك اجراء أشير إلى ان لائحة الألقاب المهنية والأجور جميعها تتحملها الهيئات المعمارية في دول أوروبا وأمريكا وبريطانيا كما أؤكد انه في المستقبل سوف تكون شعبة العمارة نواة معمارية متخصصة تقف جنباً إلى جنب مع الهيئة الهندسية في المملكة.
منهجية لرفع مستوى الأداء
وعن التصور للمنهجية لرفع مستوى الأداء للمهنة.. قال: المهندس صالح العمرو: أشكر المهندس علي السواط علي واقعيته ونقده الذاتي نحن أيضاً في الهيئة نحاول ان نتعرف على الوضع المهني ونقيمه ونتعرف على سلبياته وايجابياته ولكن في الحقيقة السلبيات أكثر من الايجابيات لكي نرتقي بالمهنة، وأعتقد ان المفتاح الأساسي للارتقاء بالأداء الهندسي للمهندس السعودي. يجب ان تتجه إلى الشخص نفسه كما تنعكس على كيانات كبيرة ؟؟ حققت مشاريع كبرية جيدة على مستوى العالم ويشهد لها بذلك ولكن على مستوى الفرد التأهيل المهني للمهندس السعودي مازال للأسف متدنياً وقد يكون هذا بسبب زحمة الأعمال التي بدأ المهندس في بداية حياته العملية خاصة إننا تحدثنا عن ال 30 عاماً الماضية لكن المستقبل من الآن فصاعداً يحتاج العناية بتدريب المهندس وتثقيفه فلازال الوعي المهني والثقافة المهنية في المملكة مع الأسف الشديد متدنية جداً والدليل على ذلك من يخدم المهنة غير صاحب التخصص وأؤكد ان جميع الهيئات المهنية في العالم هي تطوعية.
وقد بدأنا هذا العام بمشروع مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية يتعلق بوضع منهج وطني للتأهيل المهني للمهندسين السعوديين بالقطاعين العام والخاص. وينطبق ذلك النظام على المهندسين غير السعوديين من المتعاقدين. وان شاء الله يطبق بمرحلته الأولية وفق أسس مرحلية مع المهندسين الجدد ثم تتدرج بعد ذلك بالمهندسين الأكثر خبرة.
ويطبق على المهندسين غير السعوديين مع اشعار السفارات والقنصليات ببلدانهم ان المملكة سوف تطبق هذا المنهج عليهم لتأهيل المهندسين، وعندما يطبق هذا المشروع ستشارك فيه شركة أرامكو السعودية لأن لديهم تجربة رائدة في التأهيل المهني وإضافة إلى الخدمة المهنية والهيئة السعودية للمهندسين وبذلك سيكون لدينا منهج ذو مستوى مهني متعدد يخضع للترقي من مستوى إلى آخر مما يولد مهارة فردية للمهندس السعودي ويعطيه ثقة في نفسه.
وقد وجدنا اهتماماً كبيراً من الخدمة المدنية ومعهد الإدارة ومن التعليم بالجامعات وسيكون هناك خمسة مستشارين في مجال التعليم الهندسي والتأهيل المهني القوى العاملة التدريب والاحصاء ونستطيع بذلك بناء خبرة وطنية نفتخر بها بإذن الله.
ارتفاع وتباين الأجور
ورداً على سؤال ل«الجزيرة» برغم تدني المستوى العام للمكاتب الهندسية هناك ارتفاع الأجور لدى هذه المكاتب والجمهور يشكو من ذلك ماهو المقترح حول هذا التباين؟ يوضح المهندس عبدالله السعدي قائلاً: هناك سوء فهم في بعض الأحيان إذا كان المواطن قد قام بدفع ريال فلابد ان يأخذ مايعادله ويجب ان يكون هناك من يحمي المواطن والعمل الاستشاري والخرائط لأي مشروع لا تعادل إلا نسبة بسيطة من تكلفة المشروع، فالبتالي كل ما صلحت الخرائط التنفيذية والمواصفات كلما وفر المواطن أثناء التنفيذ وهذه تجربة نخوضها دائماً، فهناك مسؤولية كبيرة تقع علينا جميعاً وهي الارتفاع بالوعي العام لدى المواطن وتعريفه بما له وما عليه وكلما ارتقينا بالعمل المهني ارتقينا بالمستوى العام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved