Sunday 5th october,2003 11329العدد الأحد 9 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما أكدوا أهمية توفر التقنية الطبية الحديثة.. استشاريو الأشعة بمركز الحبيب الطبي: فيما أكدوا أهمية توفر التقنية الطبية الحديثة.. استشاريو الأشعة بمركز الحبيب الطبي:
يجب الحرص على اختيار المنشأة الطبية التي تحرص على التطوير والتحديث والجودة في مجال الأشعة

  تعمل التقنيات الحديثة والتطورات العلمية على اكتشاف كل ما هو جديد ومفيد في شتى أنواع الحياة المختلفة، ومن ذلك أن أوجدت التقنية الأجهزة الحديثة والمتطورة جراء الأبحاث والدراسات الطويلة والتي استفاد منها الإنسان كمسبب للشفاء. ومن أهم المجالات التي نرى فيها دقة هذه الأبحاث تلك الفحوصات التشخيصية والعلاجية عن طريق (الأشعة) والتي كان لها الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في العلاج من الأمراض وخاصة المستعصية منها. وفي ظل هذه التقنية ينظم المركز بدءاً من هذا الأسبوع برنامجاً تعريفياً عن مرض هشاشة العظام وعن مدى خطر الإصابة بهذا المرض حيث يشمل ذلك إجراء كشف طبي وعمل أشعة Bone Densitometry وكذلك إجراء فحوصات مخبرية.
وحول (التقنية الحديثة في الأشعة ودورها في تشخيص وعلاج الأمراض) بشكل عام التقت صفحة الحبيب الطبية بعدد من الإستشاريين والمسؤولين في المركز للتعرف على أهمية التقنية الحديثة في التشخيص والعلاج من خلال (الأشعة)، وكذلك الأجهزة الحديثة التي تم اكتشافها عالمياً ومن ثم استقطابها في المركز، بالإضافة إلى العديد من النقاط المهمة.
جائزة نوبل والعالم الألماني
* معنا الأستاذ باسم عثمان مسؤول فني الأشعة بالمركز.. في البداية لو تحدثنا عن تاريخ الأشعة؟
- الأشعة هي عبارة عن العيون التي ومن خلالها ننظر إلى أجسامنا الداخلية، فهي عبارة عن وسيلة تشخيصية تمثل العيون التي من خلالها نرى ما بداخل أجسامنا، وفي 8/11/1895م تم اكتشاف الأشعة السينية للمرة الأولى من قبل العالم الألماني فيلهم رونتجن، وبعد ذلك بعام واحد وتحديداً في عام 28/12/1896م قام هذا العالم بنشر أبحاثه على الأشعة السينية والتي ذهب على اكتشافها عام واحد، وفي عام 1900م حصل العالم الألماني رونتجن على جائزة نوبل عن هذا الاكتشاف، وفي عام 1913م تم اكتشاف العمل في أول أنبوبة أشعة حديثة والتي هي عبارة عن Heated Cathod X-Ray Tabe، وفي عام 1972م تم اكتشاف التصوير الطبقي المحموري CT scan عن طريق العالم هون سفلت وبعدها بعام تم اكتشاف التصوير بالرنين المغناطيسي MRI.
التشخيصية والعلاجية
* ولكن هناك من يتساءل عن ماهية كلمة (الأشعة)؟
- علم الأشعة هو علم دراسة علم الأمراض من خلال التصوير، والأشعة التشخيصية هي عبارة عن تخصص طبي والذي ولد بعد فترة قصيرة من اكتشاف الأشعة السينية من قبل العالم الألماني في عام 1895م، وخلال خمسين عاماً من بداية عمل أطباء الأشعة التشخيصية كان المتاح لهم فقط وسيلة واحدة من أنواع التشخيص والتصوير وهي الأشعة السينية فقط، ولكن في الثلاثين سنة الأخيرة شهدت تطور عدد كبير من وسائل التشخيص والتصوير مثل تصوير الموجات فوق الصوتية وتصوير الطبق المحوري وأخيراً التصوير بالرنين المغناطيسي. وشهد القرن الماضي في الستينيات تحديداً انفصال وتقسيم تخصص الأشعة إلى مجالين الأشعة التشخيصية والأشعة العلاجية.
الأشعة السينية أو العادية
* ما هي أنواع الأجهزة التشخيصية وكذلك وسائل التشخيص في الأشعة؟
- من هذه الأجهزة الأشعة السينية أو العادية، فعندما تمر هذه الأشعة خلال الجسم أي عندما يتعرض لها الجسم تقوم الأنسجة بامتصاص هذه الأشعة بدرجات متفاوتة مثلاً العظام تمتص الجزء الأكبر من هذه الأشعة بينما الأنسجة التي تحتوي على الهواء مثل الرئتين والأمعاء فهي تمتص الجزء القليل فقط من الأشعة، وعندما نصور أي عظام فتكون هي التي تعترض الأشعة فجزء قليل فقط هو الذي يتفاعل مع الفيلم لذلك تظهر الصورة على الفيلم باللون الأبيض، وبشكل معاكس إذا كانت الأعضاء أو الأنسجة التي تحتوي على الهواء مثل الرئتين أو الأمعائية التي يراد تصويرها فهي تمتص كميات بسيطة وتظهر على الفيلم بلون أسود والأشعة العادية تعطينا أشعة دقيقة وممتازة للعظام وللصدر.
التصوير بالموجات فوق الصوتية
ويضيف: ومن هذه الأجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتية، وهو عبارة عن تكنيك أو فحص يعتمد على استخدام الموجات فوق الصوتية ذات التردد العالي جداً، وخلال هذا الفحص يتم استخدام مجسات تقوم بتوجيه هذه الموجات الصوتية إلى داخل الجسم ويتم التقاط هذه الموجات عندما تردتد بدرجات متفاوتة ومن ثم فإن هذه الأجهزة البالغة الحساسية تقوم بتحويلها إلى صور تمثل الجزء الذي ارتدت منه الموجات الصوتية.
وخاصية التصوير بالموجات فوق الصوتية يعطينا صوراً ممتازة لتدفق الدم وتستطيع حساب سرعته وسرعة تدفقه في الأوردة والأوعية الدموية، وهذا ما يعرف بتصوير (الدبلر) ويتميز بتصوير الأوردة والشرايين لتشخيص التخثر الدموي أو الجلطة التي تحدث في الأوردة والأطراف السفلى أو أوردة الرقبة أو أي أوردة في الجسم.
كما أن التصوير بالموجات فوق الصوتية من أفضل الفحوصات لتصوير الحوض والمثانة عند السيدات وخصوصاً في حالة الحمل، وأيضاً بقية أعضاء البطن مثل المرارة والكلى والكبد وكذلك تصوير الثدي لدى السيدات. لذا فهو يحتاج إلى مهارة فائقة من قبل فني الأشعة.
جهاز تصوير الثدي (الماموجرافي)
وتضيف الدكتور زاهية كمكم استشارية النساء والولادة بالمركز: جهاز تصوير الثدي (الماموجرافي) جهاز خاص يستخدم لتصوير وتشخيص واكتشاف أورام الثدي حيث تستخدم الأشعة السينية في هذا الجهاز، وطبعاً فإن الاكتشاف المبكر يساعد على العلاج التام للأورام، وعند اكتشافها أو تشخيصها يمكن أخذ عينة من هذه الأورام من خلال تقنية مساعدة تتميز بها هذه الأجهزة. وتنصح الدراسات الحديثة السيدات بعمل هذه الفحوصات بشكل دوري حتى في حال عدم وجود أعراض ولا تحتاج لزيارة الطبيب وذلك للمساعدة في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي.
التصوير بالرنين المغناطيسي
* وما هو التصوير بالرنين المغناطيسي؟
- ويجيب باسم عثمان: هو وسيلة تشخيصية تعتمد على المجال المغناطيسي حيث يوضع المريض في المجال المغناطيسي ويتم الحصول على الصور، وبالتالي لا يوجد أي استخدام لأية أشعة أو عينة ذات دلالة بوجود أضرار في حال التصوير بالرنين المغناطيسي.
ويتميز التصوير بالرنين المغناطيسي بإمكانية أخذ الصور واضحة تماماً في أي إتجاه يختاره الطبيب (أفقي، محوري، رأسي) ودون التأثير على جودة الصورة وهذا غير متوفر في أجهزة أخرى، بالإضافة إلى التباين الكبير الذي يعطيه التصوير بالرنين المغناطيسي بين الأنسجة والأعضاء المختلفة في الجسم، كما أنه يعطي الفروق بين الأنسجة السليمة والأنسجة المصابة أو المريضة.
تشخيص أعضاء الجسم
* وماذا قدمت هذه التقنية في مجال تشخيص الأعضاء؟
- ويعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي أفضل وسيلة تشخيصية للعديد من أعضاء الجسم مثل الدماغ والعمود الفقري والنخاع الشوكي والعظام والمفاصل، وخلال الفحص بالرنين المغناطيسي تمتص ذرات الهودرجين الموجودة في جسم المريض من خلال المجال المغناطيسي، والجزء المراد تصويره يتم تعريضه إلى موجات كهرومغناطيسية والتي يتم امتصاصها ومن ثم إرسالها، وهذه الموجات المرسلة هي الإشارات التي يعتمد عليها التصوير بالرنين المغناطيسي وهذه الإشارات يتم تحليلها عن طريق الحاسب ومن ثم تحويلها على شكل صور من جسم الإنسان وهذه الصور تبدو على شكل مقاطع ويمكن أخذها في أي محور.
المفتوح من الجوانب الثلاثة
* ويسرنا أن يكون معنا الدكتور تركي الفهيد.. دكتور تركي ما هي التقنية الحديثة في مجال التصوير بالرنين المغناطيسي؟
- استقطب المركز ولله الحمد مؤخراً أحدث ما توصلت إليه التكنلوجيا الحديثة في مجال التصوير بالرنين المغناطيسي وهو جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي المفتوح من الجوانب الثلاثة OPEN MRI وبذلك يكون المركز قد حقق سبقاً طبياً في مجال هذا النوع من الأجهزة الحديثة والمتطورة على مستوى مدينة الرياض وكذلك المنطقة الوسطى في المملكة. ويعتبر هذا الجهاز والذي من نوع SIEMENS MAGNETOM CONCERTO الأحدث من نوعه في العالم والمطور ليقوم بتصوير المرضى بطريقة مريحة باستخدام المجال المفتوح من الجوانب الثلاثة. كما أن المركز قام بتحديث الجهاز من خلال تزويده بما يسمى ب Coil والذي يوفر خاصية تصوير المرضى أصحاب الأوزان الثقيلة ولغاية 200 كغم.
الدقة والمرونة والسهولة
* وما هي مميزات هذا الجهاز؟
- يعتبر هذا الجهاز من أحدث الأجهزة في مجال الرنين المغناطيسي والمزود ببرنامج تقني عالي وفريد من نوعه مما يساعد في تقليل زمن التصوير ويزيد من درجة نقاوة الصورة ومن مميزات هذا الجهاز أنه يقبل تصوير جميع الحالات ثقيلة الوزن والتي لا يمكن أن تستخدم معها الأجهزة المغلقة، والشيء الأهم أن هناك ما يقارب 50 % من المرضى والمراجعين لأقسام الرنين المغناطيسي يعانون من حالة الكوستوفوبيا chlustophobia patients وهي تعني ضيق التنفس والخوف من الأماكن الضيقة والمغلقة وجاء هذا الجهاز ليتناسب مع هذه الحالات فيقوم بتصويرهم على جميع الأوضاع بمعنى أنه يستطيع أن يكون على جنبه الأيمن أو الأيسر الشيء غير الموجود في الأجهزة المغلقة والتي تتطلب أن يكون المريض مستلقياً على ظهره ومن مميزات هذا الجهاز الدقة في صور الرنين التي يمكن الحصول عليها من خلال هذا الجهاز فقوة المجال المغناطيسي فيه قليلة مقارنة بالأجهزة المغلقة وفي نفس الوقت تكون الصور عالية النقاء وأفضل من صور الأجهزة المغلقة كما أن الطاولة المزود بها هذا الجهاز يمكن أن تتحمل وزن 200 كيلو مع أننا هنا في مركز الحبيب استقبلنا حالات تزيد عن هذا الوزن وتم تصويرها وبدرجة عالية من الوضوح والتي فشل تصويرها في عدة مستشفيات في مدينة الرياض.
مزود ببرنامج تقني
* وكيف يتم التعامل مع هذا الجهاز؟
- التعامل مع هذا الجهاز بسيط جداً وهو مزود ببرنامج أتوماتيكي ولا بد أن يكون التقني الذي يعمل على هذا الجهاز ملم بكل أجزاء ومحتويات هذا الجهاز ولديه خبرة في التعامل مع الحاسوب والشيء الأهم أن هذا الجهاز يحتوي على مساعدات تساعد على استخراج الصور وهي عبارة عن أحزمة حول الجسم المراد تصويره فيتطلب من التقني التعامل الجيد مع هذه الأحزمة لأنها حساسة جداً.
جميع الحالات
* وما هي الحالات التي يمكن تشخيصها عن طريق هذا الجهاز؟
- يمكن استقبال جميع الحالات عن طريق هذا الجهاز من الرأس والرقبة والظهر والعمود الفقري والفقرات القطنية وفقرات القفص الصدري والحوض والأطراف بأنواعها الأطراف العلوية والأطراف السفلية وكذلك تصوير الركبة ويمتاز جهاز التصوير المغناطيسي المفتوح من الجوانب الثلاثة بصور عالية الوضوح للركبة خاصة أشاد بها أطباء من مستشفيات أخرى في مدينة الرياض وبالتفاصيل التي يعطيها هذا الجهاز. وبالمناسبة يعتبر هذا الجهاز من أفضل الأجهزة التي تشخص الإصابات الرياضية في الركبة ومفصل الكاحل ومنطقة معصم اليد ومجموعة كبيرة من الرياضيين في مدينة الرياض ومن الأندية الكبيرة وحكام دوليين استفادوا من المميزات التي يمتاز بها هذا الجهاز.
لا تحتاج إلى تخدير
* وما مدى إمكانية وضع التخدير؟
- بالنسبة للحالات المستقرة لا تحتاج إلى تخدير أبداً لكن الأطفال فقط هم الذين يحتاجون للتخدير لأنهم كثيرو الحركة وكذلك كبار السن في مرحلة الشيخوخة.
أجهزة حديثة ومتخصصة
* ونتوجه مرة أخرى بسؤال المسؤول الفني باسم عثمان.. بصفة عامة ما هي الأجهزة الحديثة في قسم الأشعة بالمركز؟
- يوجد في قسم الأشعة ثلاثة أنواع من الأجهزة العادية أو الأشعة السينية من شركة (سيمينس) وأحد هذه الأجهزة للتصوير الملون، والأجهزة العادية تعمل على تصوير مختلف أعضاء الجسم كالأطراف وأشعة الصدر ولتشخيص الكسور وغير ذلك من الأمراض المختلفة بالإضافة إلى وجود جهاز التصوير الملون، وعن طريق هذه الأجهزة يمكن تشخيص أسباب العقم عند النساء، وفي قسم الأشعة يتم كتابة التقارير مباشرة بعد انتهاء الفحص من قبل استشاريي الأشعة في المركز ويتم إعطاء النتائج للمريض مباشرة دون تأخير.
جهاز تصوير أورام الثدي
جهاز تصوير الثدي (الماموجرافي) هو جهاز دقيق جداً لتصوير أورام الثدي لدى السيدات، ويقوم بإجراء الفحص عدد من الفنيات المدربات في قسم الأشعة تدريباً جيداً على مثل هذه الفحوصات وعلى مثل هذه الأجهزة وتقوم استشاريات الأشعة بكتابة التقرير وعادة ما يقوم المركز بعمل حملات توعية لدى السيدات لتشجيعهن على عمل هذا الفحص بشكل دوري، فهناك توصيات ونصائح الهيئات العلمية الطبية ومنظمات الصحة العالمية للسيدات للقيام بهذا الفحص الدوري، وهذا الفحص هو الوحيد والذي من خلاله يمكن اكتشاف أمراض الثدي دون الانتظار لظهور الأعراض وكما أن الاكتشاف المبكر للمرض يعطي فرصة أكبر لنجاح العلاج وتمام الشفاء.
التصوير بالموجات فوق الصوتية
* وما هو التصوير بالموجات فوق الصوتية؟
- يعتبر جهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية من أحدث الأجهزة وهو من الأجهزة التي تتميز بالفحوصات السهلة التي تعتمد على الموجات الصوتية، ولا يحتاج هذا النوع من الفحوصات إلى حقن ولا يوجد تعرض للأشعة، ويستخدم هذا النوع من الفحوصات لدراسة أحشاء البطن والحوض والكلى والغدد اللعابية والدرقية وكذلك المرارة.
ويعتبر الفحص بالموجات فوق الصوتية من الفحوصات الآمنة جداً لدراسة نمو الجنين ومتابعة الحمل كما تعمل هذه التقنية على تقديم دراسة واضحة عن حركة سريان الدم في الأوعية الدموية، ويستخدم الفحص بالموجات فوق الصوتية بدراسة القلب من الناحية التشريحية والوظيفية وتحديد نوع العلاج على ضوء النتائج وأحياناً كثيرة تتطلب هذه الفحوصات شرب سوائل كثيرة خاصة في فحوصات الحوض وفحص البروستاتا عند الذكور، وفي فحوصات معينة يحتاج المريض إلى صيام لما يقارب 6 ساعات في الفحوصات التي تجرى على المرارة، وهذا الإجراء هام جدا حيث يساعد على التقاط الحصوات الصغيرة وتحديد وظيفة المرارة، وليس هناك أية أضرار جانبية لهذا النوع من الفحص.
أربعة أنواع
* وما هي أنواع هذه الأجهزة؟
- يوجد في المركز أربعة أجهزة تصوير بالموجات الصوتية خاصة بالفحوصات النسائية كجهاز 4D رباعي الأبعاد والذي يتميز بتقنيته العالية ويمكن من خلاله وبشكل واضح جداً معرفة ملامح الجنين وجنسه وعمره ومتابعة نموه بشكل واضح وسهل ويساعد على تشخيص واكتشاف الأمراض الموجودة لدى الجنين لا قدر الله، فهو ذو تقنية عالية. بالإضافة إلى جهاز (الترا ساوند) في وحدة المسالك البولية في المركز.
كذلك جهاز التصوير بالضبط الحلزوني (Spiral C.T Scan G.E - Sytec S.R.I) حيث يعتبر فحص الأشعة المقطعية بالحاسوب من أدق وأسرع فحوصات الأشعة التشخيصية، ويتكون الجهاز من مولد أشعة يتحرك بطريقة حلزونية حول المريض وتخرج الأشعة على شكل حزمة محددة المسار وفي المقابل يكون هناك مستقبلات حساسة للأشعة، ويدخل المريض الجهاز بواسطة السرير أو الطاولة المتحركة، والجهاز متصل بأحدث حاسوب لتجميع المعلومات وهو آمن. وتستخدم فحوصات الأشعة المقطعية للحوض وللبطن والكبد والطحال والغدد اللمفاوية وفحوصات الرئتين والجهاز العصبي والحركي وفحوصات المخ في حالات الحوادث والإصابات وكذلك إصابات العمود الفقري.
رباعي الأبعاد
* وما هي التقنية الحديثة في مجال التصوير بالموجات فوق الصوتية؟
- بادر المركز ولله الحمد باستقطاب أحدث ما توصلت إليه التقنية في مجال التصوير بالموجات فوق الصوتية وهي عبارة عن أربع أجهزة تصوير بالموجات فوق الصوتية رباعي الأبعاد، وهذا الجهاز يعمل بتقنية متقدمة في التشخيص الطبي تم تطويرها بعد أبحاث طويلة قامت بها شركة كرتز النمساوية الرائدة عالمياً في أنظمة التصوير بالموجات فوق الصوتية، ويوفر خاصية التصوير الحي رباعي الأبعاد.
متابعة نمو الجنين
* وتشاركنا الدكتورة زينب حبيب في الإجابة على هذا السؤال.. ماذا يتميز به هذا الجهاز رباعي الأبعاد؟
- يقوم جهاز رباعي الأبعاد بعرض لكامل ملامح الجنين وهو يتحرك داخل رحم الأم ويساعد هذا الجهاز على متابعة نمو الجنين بشكل دقيق، كما يتيح نسبة عالية من الوضوح في التصوير وفي عدد من الحالات المرضية كتصوير القلب مثلاً مما يساعد الأطباء والمتخصصين من اكتشاف وجود أي مشاكل صحية في وقت مبكر قبل حدوثه لا سمح الله ومن ثم توفير العلاج المناسب لها قبل استفحالها. كما أنه مكن الأم من الاحتفاظ بشريط فيديو مسجل لجنينها داخل الرحم.
جهاز قياس هشاشة العظام
* وماذا عن جهاز قياس هشاشة العظام؟
- يحتوي جهاز قياس هشاشة العظام Dxa Scan على خاصية إظهار نسبة الدهون في الجسم وهو من أكثر الأجهزة دقة وأماناً في تحديد كثافة العظام، ومرض هشاشة العظام يعتبر مرضاً خفياً ويلقب باللص الصامت نظراً لدخوله وبخفية داخل الأعضاء العظمية بالجسم ويستمر في تخلل العظام دون أن يشعر الإنسان بذلك مما يسهل الإصابة به، ويكمن الخطر الحقيقي عند الإصابة في المضاعفات التي تحصل بعد الكسور من عدم القدرة على الحركة الأمر الذي يجعل الإنسان عرضة للإصابة بأعراض مختلفة مثل ضعف الدورة الدموية وآلام عامة ووهن للعضلات ناهيك عن تأثير على طبيعة الحياة وقدرة الإنسان على أداء وظائفه اليومية وبموجب الدراسات العلمية فإن إصابة النساء بهذا المرض تمثل أربعة أضعاف الإصابة عند الرجال.
الجودة والتقنية المتطورة
* كما التقينا بالدكتور عبدالعزيز الديحان.. دكتور عبدالعزيز حدثنا عن أهمية الجودة في هذا المجال بصفة خاصة؟
- الجودة والخدمة السريعة من أهم أهداف قسم الأشعة في المركز والذي يضم العديد من الأطباء من أصحاب الخبرة والتخصص الدقيق في جميع المجالات الطبية، فهو يسعى إلى تحقيق خدمة متطورة وسريعة للمرضى ترتقي إلى المستوى العالمي وليكون هذا المركز بديلاً لمن يتحملون عناء السفر للخارج بحثاً عن العلاج، ونتيجة لهذه المتطلبات والأهداف فقد صمم قسم الأشعة التشخيصية في المركز على أعلى المستويات حيث يضم هذا المركز أحدث الأجهزة الرقمية المتطورة والمصنوعة في أشهر شركات الأجهزة الطبية مما يتيح تشخيصاً سريعاً ودقيقاً للأمراض والذي بدوره يمكن من سرعة العلاج والشفاء بإذن الله.
اليوم العالمي لأمراض الثدي
* تتزامن صفحة الحبيب الطبية لهذا الأسبوع مع بداية برنامج الكشف المبكر لأورام الثدي والذي ينظمه المركز بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الثدي، فهل من تعليق حول هذا المرض؟
- من المعلوم في الوسط الطبي أن سرطان الثدي لدى النساء يحتل المرتبة الأولى في أنواع السرطان، كما أن نسبة هذا المرض تزايدت في الآونة الأخيرة في المملكة لهذا تم إنشاء فريق متكامل في المركز وذلك للمساعدة على المسح والكشف المبكر لمثل هذه الأمراض والسيطرة عليها في وقت مبكر، وقسم الأشعة التشخيصية يضم جهازاً حديثاً لتصوير الثدي (المامو جرافي) حيث ان هذ الجهاز عالي الوضوح مما يساعد على التشخيص المبكر كما يلعب دوراً كبيراً في تمكين أطباء الأشعة في المركز في تحديد نوعية أمراض الثدي من كونها حميدة أو سرطانية وذلك من خلال وضوح التصوير بالجهاز، وأيضاً لوجود أجهزة ضغط الثدي المضافة للجهاز مما يسهل الكشف عن علامات الأمراض ومعرفة نوعها.
بالإضافة إلى ذلك فإن لهذا الجهاز القدرة على تحديد مكان الأورام والاعتلالات داخل الثدي مما يسهل أخذ العينات من خلال الرشف بالإبرة وكذلك تحديد المكان المناسب للعمليات الجراحية مما يختصر من التأثيرات الجراحية وتشوهات الثدي والجلد بعد العملية.
الصبغات الوريدية
*وماذا عن المواد والصبغات الوريدية؟
- يحرص قسم الأشعة التشخيصية بالمركز على استخدام المواد والصبغات الوريدية الحديثة غير ذات التركيز المنخفض مقارنة بتركيز الدم وذلك لزيادة السلامة والراحة للمريض وأيضاً التقليل من نسبة حدوث المضاعفات الجانبية وآثار الحساسية التي تسبب الصبغات ذات الكثافة العالية، أيضاً هذه الصبغات توفر الراحه للمرضى حيث انها لا تسبب غثياناً أو ضيقاً في النفس عند الكثير من المستخدمين لها ففحوصات الجهاز الهضمي والبولي بصبغة الباليوم أو بالصبغة الوريدية تتم بالسهولة والراحة للمريض مما يتيح فترة فحص قصيرة وتشخيص دقيق.
وسائل الحماية
* أما عن الاحتياطات اللازمة في قسم الأشعة فمعنا سعادة الدكتور نزار النقشبندي.. دكتور نزار ما هي الاحتياطات اللازمة في قسم الأشعة؟
- إن المركز ولله الحمد وفر وسائل الحماية من الأشعة والتداخلات تحت الأشعة من خلال ترصيص الجدران بالرصاص واستخدام الواقيات من الأشعة مثل المريول وغطاء الرقبة والنظارات المدعمة بعدسة ضد الأشعة، ومن الاحتياطات كذلك جهاز الإنعاش القلبي والرئوي مع جاهزية دائمة للأدوية عند حدوث أي طارئ لا سمح الله، علماً بأن المركز لم يسجل أي مضاعفات تذكر ناتجة عن فحوصات الأشعة ولله الحمد.
السرعة في الأداء
* وهل وفرت التقنيات الحديثة في هذا المجال الخدمة السريعة للمرضى؟
- أجهزة الأشعة في المركز من أحدث الأجهزة في العالم ولله الحمد وهي موصلة بطابعات رقمية والتي تتيح تحميض الأفلام في وقت قياسي، كما تضم تلك الأجهزة العديد من الأطباء الفنيين من ذوي الخبرات والكفاءات العالية حيث ان معظم الأطباء من حملة الزمالة الكندية والبريطانية مما يضفي على تقارير الأشعة الدقة والسرعة في التشخيص فالمريض بزيارة واحدة للمركز يمكن له مقابلة الطبيب المعالج وعمل الفحوصات اللازمة في قسم الأشعة ومن ثم التشخيص وكتابة التقرير في اليوم نفسه مما يخفف من معاناة المريض في الانتظار.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved