Thursday 9th october,2003 11333العدد الخميس 13 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأطلسي يسعى إلى توسيع نطاق مهمته في أفغانستان الأطلسي يسعى إلى توسيع نطاق مهمته في أفغانستان
القوات الأمريكية تطلق سراح وزير خارجية طالبان

* سبين بولداك كولورادو سبرنجز رويترز:
تم إطلاق سراح الملا وكيل أحمد متوكل وزير خارجية حكومة طالبان المخلوعة بعد أكثر من 18 شهراً من استسلامه.
وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأفغانية في جنوب أفغانستان لرويترز أمس الأربعاء ان أحمد متوكل أطلق سراحه من القاعدة العسكرية الأمريكية في باغرام بعد ترتيب محادثات بين القوات الامريكية وطالبان في مدينة قندهار الجنوبية.
وقال صديق لمتوكل انه أطلق سراحه قبل أربعة أيام.
وأضاف قائلاً «انه الآن يعيش مع أسرته في قندهار... أنا تحدثت إليه بنفسي بالهاتف».
وكان متوكل الذي يعتبر عضواً معتدلاً في طالبان قد استسلم للسلطات في قندهار في فبراير شباط 2002 وجرى تسليمه للقوات الامريكية.
ولم يمكن على الفور الاتصال بمسؤولين عسكريين امريكيين للحصول منهم على تعقيب.
ومن جانب آخر قال جورج روبرتسون أمين عام حلف شمال الأطلسي ان الحلف يهدف إلى توسيع نطاق مهمته لحفظ السلام في أفغانستان قبل الشتاء وانه ربما يرسل قوات إلى أكثر من إقليم هناك.
وأضاف روبرتسون يوم الثلاثاء ان الحلف وافق من حيث المبدأ على مد نطاق عمل قوة المعاونة الأمنية الدولية وقوامها 5500 جندي إلى خارج العاصمة كابول وأشار إلى انه وجّه رسالة إلى كوفي عنان أمين عام الأمم المتحدة يطلب منه تفويضاً أوسع من مجلس الأمن.
وترغب ألمانيا في إرسال نحو 450 جندياً إلى إقليم قندوز لتشكيل فريق إقليمي لإعادة الإعمار والذي يضم مجموعة من عمال الإغاثة ترافقهم حماية عسكرية ولكنها تريد ان يتم ذلك تحت مظلة حلف الأطلسي وليس القوات الامريكية التي تطارد فلول حركة طالبان وتنظيم القاعدة. وتعمل حاليا أربعة فرق إقليمية لإعادة الإعمار اثنان منها تحت قيادة الولايات المتحدة وواحد تقوده بريطانيا والآخر تقوده نيوزيلندا.
وذكر دبلوماسيون يوم الاثنين ان الحلف أجاز مبدأ نشر مؤقت آخر لقوات خارج كابول لأغراض مثل حماية الانتخابات المقررة العام القادم. وقال وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد للصحفيين في كولورادو سبرينجز «كنا نفضل دائماً توسعاً خارج كابول.. ولكن لم يكن هناك كثير من الدول تؤيد القيام بذلك».

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved