Thursday 9th october,2003 11333العدد الخميس 13 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. نصر الدين: نشاطات معهد الطاقة الذرية في المملكة سلمية د. نصر الدين: نشاطات معهد الطاقة الذرية في المملكة سلمية

أكد المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية الدكتور محمود حسين نصر الدين عدم وجود أي جهد بشري أو فني أو تقني في المملكة تجاه اقتناء أو إنتاج سلاح نووي مشيرا إلى ان السلاح النووي لاينتج في وقت قصير وهو يتطلب بنية تحتية كبيرة لايمكن اخفاؤها.
وعبر في مؤتمر صحفي عقده في ختام زيارته أمس لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض تحدث خلاله عن شؤون الطاقة الذرية بالعالم العربي عبر عن سعادته بزيارة المملكة مشيدا بما تنعم به تحت القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهد الأمين.
وأفاد بأن زيارته للمملكة تأتي في إطار تطوير التعاون بين الهيئة العربية للطاقة الذرية ومعهد بحوث الطاقة الذرية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية انطلاقا من الامكانات وحاجات المعهد وما يمكن ان تقوم به الهيئة العربية من أجل تدعيم هذا التعاون وقال إن نشاطات معهد الطاقة الذرية في المملكة معروفة لدينا وهي نشاطات سلمية.
وأشار إلى ان زيارته تأتي بالتنسيق مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية للبحث مع الخبراء والفنيين بدول المنطقة حول موضوعات الرصد الاشعاعي البيئي من حيث رصد كمية الاشعاع وكمية التلوث وكمية المادة المشعة في الأرض.
وكشف المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية عن الاتفاق الذي تم الموافقة عليه في الاجتماع الذي عقده خبراء من دول مجلس التعاون مع خبراء من الهيئة العربية حول ان تقوم كل دولة خليجية بإنشاء جهة معينة قادرة على التعامل مع الأشعة وتطبيقات الطاقة الذرية السلمية لتسهم في حماية مواطنيها.
وشدد المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية على ضرورة ان يكون في كل دولة جهاز فني يهتم بمجال الوقاية من المواد المشعة موضحا ان الهيئة تعمل من أجل دعم الدول العربية فنيا وبشريا في مجال الوقاية حيث انها أقامت عددا من الدورات التدريبية في هذا المجال.
وتطرق لاتفاقية حظر الأسلحة النووية في منطقة الشرق الأوسط فأوضح ان الدول العربية وقعت على الاتفاقية عن قناعة والتزمت منذ السنوات الأولى لتوقيع الاتفاقية ولم يتم أي انتاج لسلاح نووي في الدول العربية في المقابل هناك اسرائيل لم توقع على الاتفاقية ولم تخضع كل منشآتها النووية للرقابة الدولية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved