Thursday 9th october,2003 11333العدد الخميس 13 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

باشر عمله في سفارة بلاده في الرياض باشر عمله في سفارة بلاده في الرياض
سفير بريطانيا يتقن العربية.. وعمل سكرتيراً لوزير الخارجية

* الرياض - محمد العيدروس:
باشر سفير بريطانيا الجديد لدى المملكة السيد شيرارد كوبر كولز مهام عمله في سفارة بلاده بالعاصمة الرياض أول أمس بعد أن تشرف بتقديم أوراق اعتماده رسمياً.
ويتحدث السفير البريطاني الجديد اللغة العربية بطلاقة متناهية.
وكان السفير البريطاني قد عمل على وظيفة السكرتير الخاص الرئيسي لوزير الخارجية روبن كوك،
كما عمل سفيراً لبلاده في تل أبيب والقاهرة، وعمل في سفارات بلاده في باريس وواشنطن.
ويخلف السفير شيرارد، السفير السابق السير/ دارك بلمبلي الذي عمل في المملكة لثلاث سنوات وتوجه للقاهرة للعمل سفيراً لبلاده هناك.
السيرة الذاتية
ولد السيد شيرارد كوبر - كولز في لندن عام 1955م وتربى في مقاطعة كنت، وقد درس الحضارات الكلاسيكية في كلية هارتفورد بجامعة أوكسفورد من 1973 إلى 1977. وتم انتخابه للزمالة الفخرية في الكلية عام 2002م.
التحق السيد شيرارد كوبر - كولز في السلك الدبلوماسي بعد تخرجه في جامعة أوكسفورد مباشرة في عام 1977. وبعد أن عمل لمدة سنة في وزارة الخارجية البريطانية موظفاً مسؤولاً عن قسم أيرلندا، تم اختياره لدراسة اللغة العربية في مركز الشرق الأوسط للدراسات العربية في لبنان التابع لوزارة الخارجية البريطانية.
وقد أدت الحرب الأهلية اللبنانية إلى إغلاق المركز، لذلك أتم السيد كوبر - كولز دراسة اللغة العربية في لندن وسوريا، و عقب الامتحان النهائي، في جامعة الاسكندرية بمصر.
عمل السيد كوبر - كولز في القسم السياسي في السفارة البريطانية بالقاهرة من 1980م إلى 1983م. ثم أمضى أربع سنوات في لندن، أولاً، ككاتب خطب في إدارة تخطيط سياسة الموظفين في وزارة الخارجية البريطانية، ثم كسكرتير خاص لوكيل الوزارة الدائم «السير انتوني اكلاند، ولاحقاً السير باتريك رايت».
عمل السيد كوبر - كولز في السفارة البريطانية في واشنطن من 1987 إلى 1991م، وتضمن عمله السياسات الأمريكية وشؤون الأيرلنديين في أمريكا. وبعد عودته إلى لندن، عمل في مجال الأمن الأوروبي، وقام بإعداد بحث الزمالة في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية وعمل لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة تقريباً رئيساً لقسم هونج كونج في وزارة الخارجية البريطانية، أثناء الفترة الانتقالية لتسليم هونج كونج في 30 يونيو 1997م.
أمضى السيد كوبر - كولز عشرين شهراً مستشاراً سياسياً في السفارة البريطانية في باريس، ثم تم استدعاؤه إلى لندن في أبريل 1999م لكي يتسلم منصب السكرتير الخاص الرئيسي لوزير الخارجية البريطاني آنذاك، السيد روبن كوك. شغل السيد كوبر - كولز منصب السفير البريطاني في تل أبيب في الفترة من سبتمبر 2001م وحتى يوليو 2003م.
إن السيد كوبر - كولز متزوج من السيدة بريدجيت كوبر - كولز منذ عام 1982م ولديهما أربعة أولاد وابنة واحدة يدرسون في المدارس الداخلية وفي الجامعة في بريطانيا.
وقد درست السيدة كوبر - كولز اللغة العربية في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية وعملت في صنعاء والقاهرة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved