Thursday 9th october,2003 11333العدد الخميس 13 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انخفاض التهاب الكبد الوبائي في جازان انخفاض التهاب الكبد الوبائي في جازان

* الرياض عيسى مجرشي:
أوضحت الدراسة التي أجراها الفريق الطبي العامل في مستشفى الملك فهد المركزي بجازان والمكون من د.أيوبنجي ايولا ود. محسن طبيقي ود. محمد قدور ود.محمد بشير، ود. ميرغني حمزة، ود. عبدالرحيم عقيل التي تهدف الى معرفة معدل الالتهاب الكبدي الوبائي (ب) في منطقة جازان وتقييم مفعول إجراءات مكافحة المرض ان التهاب الكبد الوبائي (ب) (HBV) بات أقل انتشارا في منطقة جازان خلال الفترة الاخيرة.
وأوضح الفريق الطبي ان الدراسة أجريت على أربع مجموعات تضم الاولى المتبرعين بالدم وهؤلاء تم اختيارهم ضمن نظام بنك الدم، والمجموعة الثانية تضم المرضى الذين تم علاجهم بالمستشفى، والمجموعة الثالثة تضم مجموعة من المتطوعين، والمجموعة الرابعة تضم الاطفال الذين تقل أعمارهم عن عشر سنوات، وقد تم اختبار عينات الدم التي أخذت لمستضد الالتهاب الكبدي (ب) (HBs AG) و(Anti - HBC) و(Anti) و(HBS) و(Anti - HCV). وأظهرت النتائج ان الالتهاب الكبدي الوبائي (ب) (HBsAG) وجد إيجابيا في 54% من 1883 متبرعا بالدم (المجموعة الأولى) وفي 1 ،5% من المتطوعين (المجموعة الثالثة) ووجد في هذه المجموعة أن 3 ،40% من السكان كانت تحاليلهم إيجابية لمؤشر واحد على الأقل من مؤشرات الالتهاب الكبدي الوبائي (ب).
وتعتبر هذه المؤشرات منخفضة بصورة ملحوظة عن المؤشرات السابقة مما يدل على انحسار رئيسي من المعدل المسجل قديماً، وهذا يدل على فعالية التحصين ضد التهاب الكبد الوبائي (ب) والمضمن في برنامج التحصين الموسع في المملكة العربية السعودية، وهذه المؤشرات تشير ايضا الى الأثر غير المباشر لعوامل أخرى مثل التثقيف الصحي والتطور الاجتماعي والاقتصادي بين السكان في المناطق التي يرتفع فيها معدل استيطان الالتهاب الكبدي الوبائي (ب).

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved