Thursday 9th october,2003 11333العدد الخميس 13 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حول نفسية الطفل ! حول نفسية الطفل !

يصادف اليوم الخميس يوم الصحة النفسية العالمي وأقول بهذه المناسبة يغلب ان يصاب الطفل المصاب بعاهة جسمية أو مرض مزمن بشيء من الاضطرابات النفسية، وأكثر هذه العلل إحداثاً للاضطرابات النفسية هي العلل الجسمية الظاهرة كالشلل الدماغي الطفلي بأشكاله الكثيرة وشلل الأطفال والتشوهات على اختلاف أشكالها. ثم الأمراض المزمنة كالصرع والداء السكري، والأمراض القلبية، والسل وما شابه من الأمراض التي تتطلب تحديد الحركة وأخذ الاحتياطات المعينة وتعاطي الأدوية بشكل دوري وإجراء الفحوصات المستمرة فالطفل يتعرض في هذه الظروف إلى أفكار ووساوس فهو لا يدرك سبب علته أصلا ويشعر انه دون بقية الأطفال وينتابه شعور بالذنب. وبما ان إصابته تجبره وتقتضي تحديد نشاطه فانه لا يستطيع مجاراة الآخرين في اللعب والحركة ومختلف أوجه النشاط الجسمي.
كما ان موقف الأهل تجاه الطفل وعلته له أكبر الأهمية في إحداث الاضطرابات النفسية عنده. إذ أنه فوق هذا يحدد موقف الطفل من علته.
قد يظن الأهل أنهم هم المسؤولون عن إصابة الطفل مما يؤدي بهم إلى الشعور بالذنب، وقد يشعرون بالخجل لكون ابنهم مصابا، حتى أنهم يطلبون منه ما هو فوق طاقته أو على العكس قد يحيطونه برعاية مفرطة أو يشجعونه على الانزواء والانطواء.
ومعالجة هذه المشكلات تكون بمعالجة العلة الأصلية على قدر الإمكان ثم باتخاذ الموقف السليم من قبل الأهل تجاه ابنهم.
وفي الختام لا بد من التسليم الكامل بقضاء الله، والرضى التام بالواقع والعمل على التكيف والتلاؤم معه، دون تأوه أو تحسر أو ندب حظ، وبذل الجهود في الوصول بالطفل إلى أحسن مستوى ممكن، بالاستفادة من طاقاته المتوفرة وإمكاناته أحسن استفادة.

الإخصائي النفسي - علي عوض الطلحي
مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية بالرياض
قسم الخدمة الاجتماعية والإرشاد النفسي

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved