Thursday 9th october,2003 11333العدد الخميس 13 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

3/12/1390هـ الموافق 30/1/1971م العدد 329 3/12/1390هـ الموافق 30/1/1971م العدد 329
هذه بلادنا
«العرين» بلاد عبيدة قحطان

تقع بلدة العرين في جنوب المملكة على بعد 100كم شمال شرق مدينة أبها وتتمركز هذه المنطقة ما بين وادي طريب في الغرب وسلسلة جبال في الشرق تشبه في ذلك سلسلة جبال السروات من ناحية تواصل بعضها ببعض ويحد هذه المنطقة من الجهات الأربع ما يلي:
في الغرب طريب وفي الشرق سلسلة جبال وفي الجنوب هجرة زهير وفي الشمال تثليث ويبلغ طول هذا البلد الحقيقي والمشتمل على القرى المتواصلة 61 كم وتقع هذه القرى على حواف وادي العرين المشهور والمنقسم إلى ضفتين يتصل كل منهما بالآخر عند آخر نقطة من هذا البلد ويبدأ هذا الوادي من جبال السروات في الحجاز متجها شمالاً إلى أن ينتهي في وادي تثليث ملتقى الأودية ويشتمل بلد العرين على مجموعة كبيرة من القرى.. أهم هذه القرى ما يلي:
عرفة، الحوطة، الوديعة، الفرس، الحذيان، الحرف، آل نهار، رغوة، المعامل قيان، العلوي، آل عرفان، هتيلة - وجميعها تقع على امتداد الوادي السالف الذكر وتشكل مساحة من الأرض كلها خصبة والمياه متوفرة بكثرة وتختلف أطوال الآبار هناك حسب انخفاض وارتفاع الأرض ولخصوبة التربة وكثرة المياه فإن الأهالي يعتمدون كليا على الزراعة وتربية الماشية والرعي ومقبلين خاصة على الزراعة إقبالاً منقطع النظير.
الحاصلات
تعتبر الحبوب بأنواعها والتمو العمود الفقري للزراعة فالمزارعون يقومون بزراعة الحبوب بأنواعها مثل «الذرة والشعير والبر».. وتزرع مرة في السنة ويوجد بعض أنواع الفواكه مثل العنب والرمان والمشمش، والخوخ «الفركس».
وأرض العرين صالحة لزراعة القطن ويوجد أشجار للقطن وتحتاج إلى عناية فائقة من قبل وزارة الزراعة ويستعمل المزارعون الآلات البدائية وذلك حتى وقت قريب مما جعلهم يلاقون الصعوبة في الزراعة وقلة الإنتاج، ولكن في السنوات القليلة الماضية بعد أن استعملوا الآلات الحديثة قاموا بالزراعة الواسعة، ولا زالوا في حاجة إلى مرشدين ومهندسين زراعيين وأملنا كبير في معالي وزير الزراعة بفتح مكتب زراعي لمساعدة المزارعين وإرشادهم حتى تستطيع الزراعة هناك النهوض والتقدم.
المصالح الحكومية
إن حكومة صاحب الجلالة الملك المعظم تسعى جاهدة في إسعاد أبناء هذا الوطن العزيز والنهوض به ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً.
ولقد تم في منطقة العرين تأسيس إمارة ومركز صحي ومدرسة ابتدائية وبريد طواف.
متطلبات عرين «قحطان»
1- توسيع نطاق المستوصف وتأمينه بسيارة إسعاف ويحتاج إلى عناية المسؤولين في وزارة الصحة الجليلة.
2- فتح ثلاث مدارس ابتدائية ومدرسة للبنات ومدرسة متوسطة، حيث إنه لا يوجد سوى مدرسة ابتدائية يستفيد القريب فيها ويحرم البعيد منها.
3- فتح محكمة شرعية وذلك للفصل في الخصومات.
4- فتح مكتب زراعي لرعاية شؤون المزارعين.
5- فتح الخطوط المتصلة ما بين العرين وطريب والعرين و المنضه والعرين وتثليث والعرين وهجرة زهير نظرا لصعوبة الخطوط هناك وكثرة الجبال المساعدة على وعورة الطرق.
6- بناء مساجد حيث لا يوجد بالعرين أي مسجد على الطراز الحديث وأكثر المساجد هناك متهدمة البنيان.
7- فتح مكتب للضمان الاجتماعي وذلك لكثرة المحتاجين والضعفاء.
آثار المنطقة
في بلد العرين آثار يعود تاريخها إلى ما قبل زمن بعيد وفيه قصور فخمة وعلى علو خمسة طوابق ومنشآت أخرى وذلك من عهد الأتراك وما قبلهم وما زالت حتى الآن، كما أن هناك بعض النقوش والزخارف منحوتة في الجبال يعود تاريخها إلى عصور وأزمان بعيدة.
هذه نبذة قصيرة عن بلد عزيز في وطن عزيز.
سكان المنطقة
يقدر سكان منطقة العرين سبعة آلاف نسمة، ويشتغلون بالزراعة وتربية الماشية والرعي.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved