Thursday 16th october,2003 11340العدد الخميس 20 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الإستراتيجية البيئية في مدينة الرياض 15/15 الإستراتيجية البيئية في مدينة الرياض 15/15
المناطق الترفيهية والترويحية المفتوحة «2»
سيكون هناك ربط لعناصر المناطق المفتوحة في المدينة ومنها منطقة الجنادرية والدرعية القديمة ومنتزه الرياض العام ومنتزه هيت ووسط وادي حنيفة حتى سد الحاير

متابعة: تركي إبراهيم الماضي - عبدالله هزاع العتيبي
إن أحد عناصر الرؤية المستقبلية لمدينة الرياض هو ان تكون الرياض «واحة معاصرة» تتعايش مع البيئة الصحراوية،
وذلك يعني التوافق بين موقع المدينة في وسط الصحراء ووجود بيئة توفر للسكان الخضرة والماء.
سيكون هناك ربط لعناصر المناطق المفتوحة في المدينة ومنها منطقة الجنادرية والدرعية القديمة ومنتزه الرياض العام ومنتزه هيت ووسط وادي حنيفة حتى سد عناصر محببة
وهي عبارة عن مناطق كثبان رملية بسيطة تقع جنوب شرق مطار الملك خالد الدولي ومناطق تجمعات السيول القادمة من غرب المطار ويتم استغلالها بشكل مكثف حالياً من قبل السكان.
وتمثل هذه المناطق فرصة جيدة جداً لتوفير مناطق ترفيه برية بسبب وجود العناصر الطبيعية المحببة للسكان «الكثبان والشعاب» وسيكون ذلك أفضل استغلال لتلك المناطق بحكم صعوبة قيام أي تطوير حضري لانها مناطق تجمع سيول.
كما يمكن ان يؤدي ذلك الى زيادة الغطاء النباتي وبالتالي التحكم في حركة الرمال في تلك المنطقة.
مرتفعات مميزة
مناطق التلال غرب وشمال الملك خالد الدولي وهي مناطق مرتفعات صخرية غير مناسبة للتطوير السكني بسبب الانحدارات ويمر من خلالها وادي بنبان الذي تقع عليه قرية بنبان القديمة وتتميز هذه المنطقة بميزات جذب عالية لوجود الوادي والمرتفعات الصخرية المميزة، وقد تم في السابق اقتراح خطة تطويرية للقرية من قبل الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
وستكون هذه المنطقة ضمن المخطط الهيكلي المقترح بمثابة بوابة للمدينة من الناحية الشمالية، حيث تم تحديد المدينة الجديدة سلطانة بتلك المناطق من الناحية الشرقية والشمالية الشرقية. كما ان اقتراح تلك المنطقة كمتنزه عام سيخدم المناطق السكنية في المحور الشمالي ويوفر عازلاً بينها وبين المطار.
ويمكن تنسيق هذه المواقع تنسيقاً طبيعياً يضمن استغلال جميع المظاهر الطبيعية فيه.
إطلالة مميزة
وهنالك المناطق المطلة على وادي حنيفة شمال الدرعية بين الوادي وطريق صلبوخ وهي مناطق ذات انحدارات شديدة وغير مناسبة للتطوير السكني بسبب الانحدارات ويقترح أن تكون هذه المناطق متنزهاً عاماً يخدم المناطق السكنية في المحور الشمالي وتوفر مكاناً مناسباً لقيام مشاريع ترفيهية ضخمة، ويمكن تنسيق هذه المواقع على غرار تنسيق المواقع في حي السفارات. والمناطق الجنوبية المطلة على وادي لحا وهي مناطق ذات إطلالة مميزة على وادي لحا الجميل وغير مناسبة للتطوير السكني بسبب الحواف والانحدارات الشديدة على تلك الحواف ويقترح أن تكون تلك المناطق متنزهاً عاماً يخدم المناطق السكنية في المناطق الجنوبية وسيؤدي وجود الطريق المقترح بجانب تلك المناطق إلى سهولة الوصول إليها وبالتالي زيادة فرص الاستثمار في إقامة مشاريع ترفيهية هناك.
ترفيه وتحسين
تمثل الميادين والساحات المهمة في المدينة أحد عناصر شبكة المناطق المفتوحة التي تؤدي الأغراض المختلفة من ترفيه وتحسين صورة المدينة. وتمثل ساحات مركز الملك عبدالعزيز التاريخي والمنطقة قصر الحكم وحي السفارات امثلة جيدة للدور الذي يمكن أن تؤديه هذه الساحات في خدمة المدينة وسكانها.
وسيؤدي تنسيق الساحات والميادين في جميع أنحاء المدينة الى تغيير كبير في صورة المدينة وتحقيق متطلبات السكان في وجود مناطق تزيد من العلاقات الاجتماعية.
تقع المناطق المفتوحة المحلية ضمن الأحياء السكنية ويدخل ضمنها الحدائق والمنتزهات والساحات والميادين المستقلة للاستعمالات الترفيهية على مستوى الأحياء السكنية.
ترفيه منوع
تصنف المناطق المفتوحة الشريطية الى المناطق الواقعة على امتداد مجاري السيول الطبيعية والأودية والشعاب وتعتبر الوظيفة الأساسية لها القيام بالتصريف الطبيعي لمياه السيول وتفادي مشاكل الفيضانات اضافة الى استغلالها لأغراض ترفيه متنوعة «ممرات مشاة، وتشجير» وهناك واديان رئيسيان يقعان ضمن نطاق المدينة وهما وادي السلي وامتداده الشمالي وادي بنبان وكذلك الجزء الشمالي من وادي الايسن.
ومنتزهات شريطية على امتداد الأودية والشعاب الصغيرة الممتدة في أنحاء المدينة وداخل الأحياء.
والمناطق التي توفر الربط بين المناطق التاريخية وعناصر المناطق المفتوحة الأخرى أو على شكل طرق، وممرات، وأودية، وهناك ثلاث روابط شريطية مفتوحة على طرق كثيفة التشجير وهي طريق الأمير عبدالله ويربط بين منطقة الدرعية الأثرية ومنطقة جامعة الملك سعود وحي السفارات واستاد الملك فهد الدولي.
وطريق الملك عبدالعزيز ويربط منتزه الرياض العام مع منطقة قصر الحكم ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي وطريق الملك سعود وامتداده المقترح ليصب في نهاية طريق المعذر من الغرب وسيربط مركز المدينة التاريخي مع المدينة الرياضية ومنطقة قصر اليمامة.
حماية مفتوحة
مناطق الحماية المفتوحة وهي تلك المناطق التي توفر حماية للتقليل من الآثار السلبية لاستخدامات الأراضي المتجاورة وهناك عدد من المناطق المفتوحة.
المناطق العازلة لمدافن النفايات بما لا يقل عن 200 م.
مناطق عازلة حول المناطق الصناعية ويعتمد عرضها على أنواع الصناعات ومدى تأثيرها ونوع التأثير المجاور لها، ويقترح إقامة مناطق عازلة لا تقل عن 1000 متر بين منطقة الصناعات الثقيلة والمناطق السكنية، ويمكن ان تكون هذه المسافة أقل بوضع استخدامات أخرى اقل تأثيراً مثل المستودعات وغيرها. والممرات المخصصة للخطوط الرئيسية للمرافق العامة كالأنابيب وخطوط نقل الكهرباء ويعتمد عرض الممرات المخصصة لتلك الخطوط حسب حجم الخدمة «المنطقة العازلة لخط أنابيب البترول شرق - غرب الذي يمر عبر شمال المدينة بعرض مقداره 1000م».
وسيكون هناك ربط لعناصر المناطق المفتوحة المختلفة ويعتمد على نقاط الاستقطاب الرئيسة في المناطق المفتوحة وأهمها المنطقة التي تضم قرية الجنادرية وميدان سباق الهجن والخيل في الجنادرية والمناطق الواقعة جنوب شرق المطار. ومنطقة الدرعية التاريخية ومنتزه الرياض العام في موقع المطار القديم. ومنتزه هيت، ووسط وادي حنيفة حتى سد الحاير. وتعتبر المناطق الطبيعية أحد عناصر الربط مثل وادي حنيفة وسيكون الوادي عنصر ربط طبيعي مهم وخاصة ما بين منطقة الدرعية وجنوب الوادي كما يعتبر وادي السلي عنصر ربط طبيعي للمناطق المفتوحة التي يمر عبرها كحواف الجبال الممتدة من الجنوب الى الشمال سواء جبال طويق او جبال الجبيل ويضاف الى تلك العناصر بعض الأودية الصغيرة والشعاب، فيما تعتبر الطرق كثيفة التشجير ايضاً عناصر ربط آخر يوفر امكانية الوصول الى عناصر المناطق المفتوحة وقد تم تحديد عدد من الشوارع توفر عناصر ربط للمناطق المفتوحة في وسط المدينة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved