Thursday 16th october,2003 11340العدد الخميس 20 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجلس الحكم الانتقالي العراقي يهاجم روسيا وفرنسا بسبب قرار مجلس الأمن مجلس الحكم الانتقالي العراقي يهاجم روسيا وفرنسا بسبب قرار مجلس الأمن

* بوتراجايا أ ف ب:
هاجم مجلس الحكم الانتقالي العراقي أمس الاربعاء اعتراضات دول من بينها فرنسا وروسيا على مشروع القرار الأمريكي حول مستقبل العراق واتهمها بتجاهل رغبات الشعب العراقي.
وقال رئيس المجلس اياد علاوي على هامش القمة الإسلامية: إن المشكلة في اقتراح فرنسا وروسيا ان (البلدين) لم يتحدثا مع العراقيين لمناقشة شكل أي مشروع بديل في مجلس الأمن.
وأكد أن ذلك يختلف عن توجه إسبانيا والولايات المتحدة وبولندا وبريطانيا التي تجري حواراً مع العراقيين ومع مجلس الحكم الانتقالي حول مشاريع القرارات المقترح طرحها في مجلس الأمن.
وأضاف: نحن لا نعلم ما هو القرار الروسي وما هو نوع الاقتراح الذي تقدمه (موسكو)، ونحن العراقيين سنرفض أي اقتراح يمكن أن يفرض علينا.
وكانت روسيا صرحت أمس الأربعاء انها لا تزال تعترض على المسودة الحالية للقرار الأمريكي حول العراق والذي ترغب واشنطن في طرحه للتصويت في مجلس الأمن في وقت لاحق اليوم.
وكانت الولايات المتحدة وزعت في وقت متأخر يوم الثلاثاء نسخة معدلة من مشروع قرار دولي تجاهل طلب فرنسي ألماني روسي لاقتراح موعد زمني لانهاء الاحتلال الأمريكي للعراق.
وتأمل واشنطن في ان تحصل على تفويض دولي يقنع الدول المتشككة بالمساهمة بالأموال والجنود في العراق إلا انه يبدو ان النسخة المعدلة من مشروع القرار تظهر إصرار واشنطن على انه من حقها وحدها تقرير موعد انتهاء سلطتها على البلاد.
واقترحت فرنسا وألمانيا وروسيا تدعمها الصين تغيرات تحدد موعدا رسميا لانهاء الاحتلال حال قيام العراقيين بانتخاب حكومة جديدة، كما طلبت تلك الدول من الولايات المتحدة وضع تواريخ محددة، ولا تتضمن المسودة المعدلة للقرار أية تواريخ حول اعادة السيادة الى العراق بل انه يؤكد على أن استقلال العراق لن يتحقق سوى عند تولي حكومة عراقية جديدة المسؤوليات من إدارة الاحتلال الأمريكي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved