Thursday 16th october,2003 11340العدد الخميس 20 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عرفات يندد بالحادث ويدعو لتشكيل لجنة تحقيق مشتركة مع الأمريكيين عرفات يندد بالحادث ويدعو لتشكيل لجنة تحقيق مشتركة مع الأمريكيين
مقتل ثلاثةأمريكيين في انفجار دمر سيارتهم في غزة
موقع الانفجار يشرف عليه الجيش الإسرائيلي وزرعه بالألغام

  * غزة رام الله واشنطن الوكالات:
لقي ثلاثةحراس أمن تابعون للسفارة الأمريكية في إسرائيل مصرعهم في انفجار بقطاع غزة أمس الأربعاء استهدف قافلة عربات دبلوماسية أمريكية.
وقال راديو إسرائيل ان القافلة كانت تضم مسؤولين من مكتب جون وولف المبعوث الأمريكي للشرق الاوسط الذي قالت انه لم يكن في القافلة كما كانت تضم مسؤولين من وكالة المخابرات المركزية «سي.اي.ايه».
وقال شهود ان سيارة فضية اللون من طراز شيروكي يستخدمها دبلوماسيون أمريكيون دمرت تماما في الانفجار الناجم عن قنبلة فيما يبدو والذي خلف فجوة على الطريق وتناثرت الدماء والحطام على مسافة بضعة أمتار.
وقال خالد أبو النور أحد شهود العيان لرويترز كنت اقف على جانب الطريق عندما مرت قافلة تقودها سيارة شرطة فلسطينية وراءها سيارتان جيب أجنبيتان وخلفهما سيارة شرطة فلسطينية أخرى.
وأضاف وقع الانفجار ودمرت احدى السيارتين الجيب رأينا على الارض ثلاثة قتلى يبدو انهم أجانب... وكان هناك رابع أصيب بجروح بالغة.
وتابع ان المسؤولين الأمريكيين اخذوا الجثث والجريح بعيدا، وقال راديو إسرائيل ومسؤولون أمنيون ان أربعة قتلوا.
ولم تعرف على الفور جنسيات القتلى لكن الراديو قال انهم حراس أمن للأمريكيين.
ووقع الانفجار في قطاع غزة على مسافة كيلومترين جنوبي معبر اريز.
وأكد مسؤول بالسفارة الأمريكية ان سيارة أمريكية أصيبت في الانفجار وقال ان السيارة كانت تابعة لشركة أمن ولم تكن من سيارات السفارة.
وقال راديو إسرائيل إن الانفجار سببه على الارجح قنبلة زرعت على جانب الطريق بالقرب من بيت حانون شمال قطاع غزة، وأضاف الراديو أن السيارة التي كانت تقل الوفد سيارة جيب مصفحة تحمل لوحات أرقام دبلوماسية ودمرت تقريبا تماما في الانفجار.
وقال بول باتن المتحدث باسم السفارة الأمريكية في إسرائيل لوكالة الانباء الالمانية إن المبعوث الأمريكي جون وولف لم يكن في القافلة، وأضاف تعليقا على أنباء بأن وولف كان ضمن الموكب بأن المسئول الأمريكي كان في الخارج، ويعنى وولف بمراقبة تنفيذ خطة خارجة الطريق الدولية على الارض.
هذا وقد دان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمس بشدة الهجوم وأصدر تعليمات لتشكيل لجنة تحقيق مشتركة.
وقال الرئيس عرفات في بيان انه يدين بشدة ويستنكر بكل شدة جريمة استهداف المراقبين الامريكيين الذين يقومون بمهمتهم من أجل الأمن والسلام.
وأضاف ان عرفات أصدر تعليماته لتشكيل لجنة تحقيق مشتركة مع الجانب الامريكي واللجنة الرباعية لكشف ملابسات هذه الجريمة البشعة.
وتابع ان الرئيس الفلسطيني قدم تعازيه الحارة والقلبية للرئيس جورج بوش وعائلات الضحايا.
من جهتها دانت القيادة الفلسطينية في بيان بثته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) بأشد عبارات الاستنكار والشجب الانفجار الاجرامي الذي وقع في منطقة يشرف ويسيطر عليها عسكريا الجيش الإسرائيلي واودى بحياة أربعة مراقبين أمريكيين في طريقهم للقيام بعملهم.
وتابعت ان المنطقة التي حدث فيها هذا الانفجار شهدت على مدى أشهر طويلة اعادة احتلال وزرع الغام من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، موضحة انها دعت الى تشكيل لجنة تحقيق مشتركة للكشف عن ملابسات هذه الجريمة التي تهدف الى سحب المراقبين الأمريكيين والأوروبيين.
ورأت انه هذا الهدف الخبيث هو ما تسعى اليه حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون التي ترفض مجرد وجود المراقبين سواء كانوا أمريكيين أو أوروبيين.
وقال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين لوكالة فرانس برس ندين بشدة هذا الفعل انه ضد المصلحة الوطنية الفلسطينية العليا وضد خارطة الطريق.
وذكر بأن الفلسطينيين طالبوا أكثر من مرة بارسال فرق رقابة دولية على الارض، مؤكدا ان ذلك مطلب الفلسطينيين ويخدم المصالح العليا للشعب الفلسطيني.
وتابع نتقدم بالتعازي الى أسر الضحايا والى الادارة الأمريكية والشعب الأمريكي.
وعرض عريقات باسم السلطة الوطنية تشكيل لجنة تحقيق أمريكية فلسطينية مشتركة.
وقال صائب عريقات ان هؤلاء القتلى كانوا ضمن فريق للمراقبة على الارض في إطار خطة خريطة الطريق، وقال عريقات إن فريق المراقبة يباشر عمله بناء على طلب رسمي من السلطة الفلسطينية، مؤكدا أن هذا مطلب فلسطيني، وأضاف أن السلطة الفلسطينية على استعداد تام لتشكيل لجنة تحقيق مشتركة مع الولايات المتحدة بشكل فوري للتحقيق في الحادث.
وفور الحادث اعلن مصدر أمني فلسطيني ان دبابات إسرائيلية توغلت أكثر من كيلو مترين في بيت حانون شمال قطاع غزة في الاراضي الخاضعة للسيطرة الفلسطينية.
وقال المصدر الامني لوكالة فرانس برس ان الدبابات الإسرائيلية توغلت أكثر من كيلومترين في عمق الاراضي الفلسطينية في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة تحت غطاء المروحيات الإسرائيلية.
وأشار الى ان الدبابات التي توغلت من الشرق الى الغرب من بلدة بيت حانون ووصلت الى مكان الانفجار حيث اطلقت النار بكثافة على الناس ورجال الامن الفلسطينيين وحاصرت مكان الانفجار.
وفي وقت لاحق أدان رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع الانفجار، وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع يان بيترن وزير الخارجية النرويجي الذي يزور المنطقة نحن ندين بشدة هذا الحادث من أي جهة كان ونعبر عن استيائنا لمقتل دبلوماسيين أمريكيين والجرحى.
وتابع سوف نقوم بعمليات التحقيق اللازمة من جانبنا وسوف نتابع هذا الموضوع بكل اهتمام ونقدم التعزية لعائلات القتلى ونتمنى للجرحى الشفاء.
وقال بيترسن للصحفيين ندين بشدة هذا الحادث ونرسل تعازينا لعائلات القتلى.. وهذا يدلل مرة أخرى ان العنف مرفوض بشدة وندينه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved