Thursday 16th october,2003 11340العدد الخميس 20 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في محاضرة نظمتها الغرفة التجارية بالرياض في محاضرة نظمتها الغرفة التجارية بالرياض
دور إستراتيجية التكامل الصناعي في دعم الصناعات الوطنية

* الرياض م. خالد السليمان:
نظمت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مساء أمس الأول محاضرة بعنوان «دور استراتيجية التكامل الصناعي في دعم الصناعات الوطنية» للدكتور عبدالرحمن بن مشبب الأحمري الأستاذ المشارك بقسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة بجامعة الملك سعود..
تناول فيها الدكتور الأحمري استراتيجية التكامل الصناعي وبحث في عدة مواضيع في هذا الجانب من أهمها مفاهيم المناولة والشراكة الصناعية وإدارة سلسلة الطلب في التكامل الصناعي وتطرق في محاضرته إلى أهداف المناولة الصناعية وذكر من أهمها البحث في المرونة في التموين وكذلك تخفيض كلفة الإنتاج والتسويق والحصول على مهارات متطورة وذكر ان من الأهداف أيضا الحد من الاستثمارات التكنولوجية وتنمية التخصص وتقسيم العمل إضافة لتوسيع قاعدة النسيج الصناعي وتعزيزه وتحقيق الاستخدام الأمثل للطاقات الإنتاجية.
وتحدث الدكتور الأحمري في محاضرته كذلك عن المناولة والشراكة بالتكامل الصناعي وذكر عدة أمثلة في المغرب والتجربة التونسية في ذلك وعمل بعد ذلك مقارنة بينها وبين تجربة أوروبا لعام 2000 2001م وأضاف الدكتور الأحمري كذلك تجربة الولايات المتحدة الأمريكية في المناولة الصناعية والدنيمارك.
وشدد الأحمري في محاضرته على ضرورة إيجاد تكامل صناعي في المملكة وأرجع ذلك لعدة أسباب منها عدد المصانع الذي يربوا على 616 ،3 مصنعاً بمجموع رؤوس أموال مستثمرة تقدر بحوالي 252 مليار ريال.
وفي نهاية محاضرته أكد الدكتور الأحمري على ضرورة تحسين التكامل الصناعي الداخلي وكذلك الاستفادة من التقنية المعلوماتية الحديثة إضافة لضرورة تعميق مفهوم التكامل الصناعي في المملكة وإيجاد بيئة مناسبة له وضرورة أيضا استحداث مراكز للتكامل الصناعي.
وتأتي هذه المحاضرة ضمن أنشطة وفعاليات الغرفة التي تسعى دائماً إلى تطوير أسلوب ونوعية ما تقدمه من خدمات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved