Thursday 16th october,2003 11340العدد الخميس 20 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

7 مليارات دولار قيمة استثمارات التعدين في المملكة 7 مليارات دولار قيمة استثمارات التعدين في المملكة

* صنعاء الجزيرة - عبد المنعم الجابري:
قال وكيل وزارة البترول والثروات المعدنية للثروة المعدنية المكلف سلطان بن جمال شاولي ان الاستثمارات في قطاع التعدين في المملكة بلغت قرابة 7 ملايين دولار العام الماضي وان ايرادات القطاع الخاص في السعودية في هذا المجال بلغت 3 بلايين دولار وحقق ارباحا تقارب بليون دولار.
واوضح وكيل وزارة البترول والثروات المعدنية للثروة المعدنية في ورقة عمل قدمت امس الى المؤتمر العربي الثامن للثروة المعدنية بصنعاء ان اجمالي كميات الثروة المعدنية التي تم استخراجها من قبل حاملي الرخص التعدينية تزيد عن 180 مليون طن تم من خلالها انتاج 23 مليون طن اسمنت و552 الف طن من الجبس و1 ،4 مليون متر مربع من السيراميك و12 الف طن من الادوات الصحية و3 ،1 مليون طن من الملح. وذكر شاولي ان المنتجات التعدينية شملت ايضا 5 ،4 الف كيلو جرام من الذهب و140 مليون طن من احجار الزينة ومواد البناء.
واضاف انه تم انشاء معرض دائم بوكالة الوزارة للثروة المعدنية ووحدة لخدمة الاستثمارات التعدينية لاستقطاب المستثمرين وتسهيل اجراءات حصولهم على الرخص التعدينية واعتبر شاولي ان من اهم الانجازات التعدينية في المملكة بنهاية العام الماضي استخدام كميات كبيرة من الجرانيت والرخام السعودي في مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف.
وتظهر بيانات وزارة البترول السعودية ان عدد حاملي رخص التعدين بنهاية عام 2002م بلغ 1018 رخصة وان اجمالي المساحات الممنوحة تزيد على 700 ،122 كم مربع يضمها 120 موقع، كما بلغ عدد العاملين في قطاع التعدين 700 ،41 عامل يتقاضون نحو 2 ،22 مليون دولار سنويا.
وقال وكيل وزارة البترول والثروات المعدنية ان الوضع الراهن لرخص الكشف بنهاية العام 2002م يبين حصول شركة التعدين العربية السعودية «معادن» على 13 رخصة للمعادن النفيسة والمعادن المصاحبة لها، كما حصلت نفس الشركة على 7 رخص للكشف عن المعادن الفلزية واللافلزية والعناصر النادرة فيما حصلت شركة «تيرشي منيراليز الشرق الاوسط» على رخصة للبحث عن العناصر النادرة والمصاحبة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved