Thursday 16th october,2003 11340العدد الخميس 20 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

محافظة بدر أرض الشهداء 4/6 محافظة بدر أرض الشهداء 4/6
مركز التنمية الاجتماعية واهتمام كبير ببرامج تأهيل الشباب
حلقات أعدها عبيد الله معتوق الحازمي

  في حلقة اليوم نستعرض جهود وإنجازات مركز التنمية الاجتماعية والجمعية الخيرية بمحافظة بدر حيث يقومان بأعمال جليلة استفاد منها السكان.
مركز التنمية الاجتماعية
يساهم المركز في تنمية وتطوير جوانب عديدة منذ تأسيسه وفق برامج تنموية وخطوط استراتيجية
مدير المركز حسن بن سالم الشريف ذكر أن المركز يقوم بدور بارز ومميز لتقديم الخدمات لأهالي المحافظة.
أقسام المركز
المركز يتكون من عدة قطاعات هي القطاع الاجتماعي بقسيمه الرجالي والنسائي والقطاع الصحي بقسميه العلاجي والوقائي والقطاع الثقافي والقطاع الزراعي إلا أن القطاع الصحي يقدم عن طريق وزارة الصحة والخدمات الصحية الموجودة بالمحافظة ودوره بمركز التنمية رفع مستوى التوعية الصحية عن طريق إقامة الندوات والمحاضرات.
ويسعى المركز إلى رفع مستوى منطقة خدماته في جميع المجالات والعمل على دعم استقرار الأسرة واستغلال أوقات فراغ الشباب والاهتمام برعاية الطفولة والأمومة وبث الوعي والإرشاد بين المواطنين من خلال الوسائل الكفيلة بتحقيق الأهداف وإعداد القيادات الأهلية الفاعلة للمشاركة في تنفيذ برامج ومشروعات المركز المختلفة.
أهداف المركز
يهدف مركز التنمية بمحافظة بدر إلى مساعدة سكان الريف في تحقيق واستغلال مواردهم الطبيعية ومنها النهوض بالمستوى الاجتماعي بتقديم الخدمات الاجتماعية التي تلائم البيئة المحلية والقضاء على الجهل وبرامج مكافحة الأمية وإجراء البحوث والدراسات الاجتماعية والزراعية والصحية وإرشاد الأهالي إلى أفضل الطرق الصحية ومتابعة حالات ذوي الظروف الخاصة من المعوقين والمشلولين والمحتضنين وصرف إعاناتهم الشهرية والسنوية واكتشاف القيادات وتدريبهم على العمل الاجتماعي ورعاية الآباء وإشراكهم في برامج تناسب سنهم وقدراتهم العقلية والبدنية وإتاحة الفرصة للمرأة والفتاة للمشاركة بدور إيجابي وفاعل في إطار القيم الإسلامية والاهتمام بالطفل وبرامجه.
أعضاء اللجنة الأهلية
تتكون اللجنة الأهلية من عدة أعضاء وهم محمد بن لطيف المحياوي وعبدالعزيز فالح الحنيطي وابراهيم عودة الصبحي وعايد حماد الصبحي وعبدالحميد عبدالرحمن الصبحي وخالد عمر الصبحي وخالد عتيق الشريف وماجد فالح الأحمدي وفهد عليان الصبحي وفهد طالب اللهيبي وسلامة حميد الصبحي وحمد محمد الصبحي وسعيد وصل الحازمي.
دراسة عدد من الحالات
قام القسم الاجتماعي بدراسة عدد من الحالات حيث بلغت حالات تأهيل المعوقين (11) حالة والرعاية الاجتماعية حالتين ورياض الأطفال (70) حيث بلغ المجموع الكلي (83) حالة بالمركز.
الأندية الرياضة
يتبع المركز عدد من الأندية الرياضية مثل نادي بدر: عدد المشتركين (220) فرداً.
ونادي الرايس: عدد الأعضاء سبعة وعدد المشتركين (176) فرداً.
ونادي الواسطة: عدد الأعضاء سبعة وعدد المشتركين (130) فرداً.
ونادي المسيجيد عدد الأعضاء سبعة والمشتركين (95) فرداً.
حيث يبلغ مجموع الأعضاء في الأندية (21) عضواً وعدد المشتركين (621) فرداً.
النشاط الزراعي
يوجد بالمركز وحدة زراعية مهمتها الإرشاد الزراعي وحماية المزارع من الآفات الزراعية وتعريف المزارع بكيفية تربية النحل والدواجن وغير ذلك مما يهم المزارع ويأتي ذلك بالتعاون الفاعل مع فرع وزارة الزراعة الذي يقوم بدور كبير في هذا المجال بمحافظة بدر.
المشاركة مع القطاعات بالمحافظة وقراها
تربط المركز علاقات جيدة بجميع الأجهزة الحكومية والأهلية الواقعة في نطاق خدماته حيث يقوم المركز بالمشاركة في الفعاليات التي تقام واستخدام منشآت وقاعات ومرافق المركز وكذلك الملاعب الرياضية.
برامج نسائية
بالنسبة للبرامج والمشاريع الخاصة بالقسم النسائي التي سوف ينفذها المركز هي افتتاح دار لحضانة الأطفال دون سن الثالثة وبدأ المركز يستقبل الراغبين في التسجيل ودورة تفصيل وخياطة للسيدات ودورة أعمال فنية وتطريز آلي ويدوي والفرصة متاحة للسيدات في المحافظة والقرى التابعة لها للالتحاق بهذه الدورات من خلال التسجيل لدى القسم النسائي بالمركز.. ويسعى المركز لإقامة حفل تكريمي للمتفوقات في مدارس محافظة بدر بعد التنسيق مع ادارة التربية والتعليم بالمحافظة وهنالك دراسة لفكرة دورة في الإسعافات الأولية للسيدات بالتنسيق مع القطاع الصحي بالمحافظة.
مناشط صيفية
قام مركز التنمية بإقامة مركز صيفي داخلي نادي الرايس الرياضي التابع للمركز وهو عبارة عن برامج متكاملة مثل المسابقات الثقافية والقرآنية ودوري رياضي والرحلات الترفيهية وغيرها.
وأشار مدير مركز التنمية بمحافظة بدر أن الهدف من إقامة هذه الأنشطة بالمراكز هو احتضان الشباب وتنمية مهاراتهم واكسابهم خبرات جديدة واستغلال أوقات الشباب بما يعود عليهم ومجتمعهم بالنفع والفائدة المرجوة نحو الاعتماد عليهم لخدمة وطنهم الغالي في جميع المجالات المختلفة التنموية والتجارية والصناعية والزراعية والتعليمية والصحية والاجتماعية.
أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية بمحافظة بدر مبارك بن حمود آل نامي أن مجلس الجمعية يتكون من عدة أشخاص من المسؤولين والأعيان بالمحافظة وهم الأستاذ فهد عليان الصبحي والأستاذ خالد عطية الصبحي والأستاذ راضي بركة الله الصبحي والأستاذ سعود عبدالعزيز آل نامي والشيخ عطية بن نويمي والأستاذ علي راشد الصبحي والشيخ حمدان بن عبدالرحمن الصبحي والأستاذ عبدالرزاق عبداللطيف الصبحي والأستاذ سلمان ابراهيم الشريف والأستاذ حمادي حميدالصبحي.
وقال رئيس مجلس إدارةالجمعية الخيرية إنه أسند العمل بنقاط التوزيع بالمراكز لبعض المندوبين المتعاونين مع الجمعية وهم متطوعون من أئمة المساجد والأعيان والمدرسين ويشهد لهم بالصلاح والاستقامة.. حيث يتم ايصال المعونات عن طريقهم بواسطة سيارات الجمعية حيث أنجزت الجمعية العديد من الأنشطة والمساهمات الفاعلة لمساعدة الفقراء والأيتام والأرامل في مدينة بدر والقرى والهجر التابع للمحافظة ومراكزها المختلفة.
مناشط الجمعية
تقوم الجمعية بتقديم المساعدات الشهرية النقدية الدائمة للفقراء واستفاد منها عدد (487) أسرة تضم (3428) فرداً صرف لها مبلغ (1139010) ريال.
ومساعدة كفالة اليتيم والأرامل واستفاد منها عدد (226) أسرة تضم (1014) فرداً صرف لها مبلغ 301280ريالاً.
ومساعدة الشباب على الزواج واستفاد منها عدد (46شاباً) وصرف لها مبلغ 121312 ريالاً.
والمساعدات السكنية استفاد منها 3 أسر صرف لها مبلغ 10000 ريال لقاء استئجار بيوت لهم كما تم تقديم مساعدات إلى أسر السجناء استفاد منها 3 أسر وصرف لها مبلغ 7200 ريال، أما المساعدات العينية الشهرية الدائمة فقد استفاد منها 2302 أسرة تضم 13479 فرداً وصرف لها مبلغ 1077795 ريالاً، اضافة إلى المساعدات النقدية المقطوعة التي تصرف لمرة واحدة في آخر شهر رمضان المبارك فقد استفاد منها (205) أسرة تضم (1369) فرداً وصرف لها مبلغ (72250)ريالاً. كما تقوم الجمعية بتوزيع الحقيقة المدرسية المتكاملة لأبناء الفقراء واستفاد منها عدد (2800) طالب وطالبة وصرف لها مبلغ 36768 ريالاً.
كما تقوم الجمعية بمساعي إصلاح ذات البين يتم الإصلاح بين المتنازعين والمتداعين في الشكاوي والقضايا بواسطة لجنة من أعضاء مجلس الإدارة وتحت إشراف رئيس المجلس ونائبه بالاستعانة برؤساء القبائل والقرى والهجر والأعيان بها والمحالة لها من الجهات الحكومية وهي المحافظة والمحكمة الشرعية والشرطة وبعض القضايا التي تباشرها رأساً أوبواسطة أحد أطراف القضية أو أهل الخير.
كما تنظم الجمعية سنوياً مشروع إفطار صائم في رمضان: في بعض الجوامع والمساجد ومحطة النقل الجماعي ومواقف السيارات ومحاور الطرق العامة التي يسلكها المعتمرون.
وصرف لهذا المشروع (4000) ريال كما تولي الجمعية عناية فائقة بالمساجد وذلك من خلال بعض المساهمات في الاتصال ببعض أهل الخير لفرش أو ترميم أو إضافة أو بناء وكذلك قيام الجمعية بتأمين برادات مياه ومراوح كهربائية لبعض المساجد المحتاجة.
كما تساهم الجمعية في تحفيظ القرآن الكريم وذلك من خلال حلقة السجن العام وتقديم بعض الهدايا للفائزين
كما تحرص الجمعية على المساهمة في أسابيع ومناسبات التوعية وصرف لها مبلغ 13271ريالاً.
وتقوم الجمعية أيضاً برعاية الطفولة من خلال روضة الأطفال التابعة للجمعية التي كان بها عدد 142 طفلاً وطفلة بمبنى نموذجي منشأ بمواصفات خاصة ويتم إحضار الطفل من وإلى منزله بواسطة باصات مكيفة.
كما تم تنظيم برامج خاصة لتأهيل المرأة السعودية للخياطة والتفصيل وتعليم الآلة الكاتبة والحاسب الآلي لتأهيلها للعمل وكسب الرزق المشروع وقد تمت إقامة دورات في مجال الخياطة والتفصيل وتم تخريج عدد كبير ومنهم من يقوم بالعمل الآن مدرسات في مجال الخياطة والتفصيل تم تعيينهم بالمركز المهني للبنات التابع لوزارة المعارف تعليم البنات.
وقامت الجمعية بالتعاقد مع معهد العالمية للحاسب الآلي بإقامة دورة لتعليم الحاسب الآلي رجال ونساء وقد ثم البدء في الدورة الخاصة بالنساء بتاريخ 1/8/1423هـ لمدة ستة أشهر وتضم عدد مائة متدربة تدفع كل متدربة مبلغ ثلاثة آلاف وستمائة ريال.
وقامت الجمعية بالعديد من المشاريع التي بعضها تحت التنفيذ ومنها:
إنشاء مبنى نموذجي لروضة الأطفال مصمم للروضة من قبل فاعل خير وبتكلفة إجمالية قدرها مليون وأربعمائة وخمسون ألف ريال إضافة إلى تحسينات أخرى بمبلغ (47436) ريالاً.
فتح سبعة مراكز في القرى والمراكز التابعة للمحافظة بغرض توزيع المواد الغذائية.
المشاريع التي تحت التنفيذ
إنشاء مبنى لمقر الجمعية من دورين بملحقاته على مساحة 600م2 مع مستودعات وثلاجة تبريد والعمل جارٍ به وأنجز العمل فيه بنسبة 40% تقريباً وقد ساهم بعض من أهل الخير بمواد بناء وأدوات صحية.
ومن المشاريع المستقبلية
إقامة مركز نهاري لتأهيل المعوقين و إقامة مركز للتدريب المهني (حرف) للشباب لتنفيذ سياسة السعودة.
مشروع العيادات الطبية (نساء وولادة وأطفال) وإنشاء ديوانيات في الأحياء لأهل الحي وخاصة كبار السن وإقامة منزل لاستضافة نزول مرافقي المرضى المنومين بالمستشفى العام بمدينة بدر من خارج المدينة.
وتحرص الجمعية على الاتصال الدائم مع المسئولين في مقام الوزارة والإدارة العامة بالمنطقة فيما يفيد مجال العمل فيها وتطويره وتقديم خدمات أفضل وتجد كل تعاون منهم.
كما تعمل الجمعية جاهدة بصفة دائمة لإيجاد فرص العمل لأهالي منطقة المحافظة سواء بتوفيرها بواسطة مشاريعها المنفذة أو في إدارتها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved