Thursday 23rd october,2003 11347العدد الخميس 27 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

« فن » تستعرض أبرز المسلسلات والبرامج والمسابقات: « فن » تستعرض أبرز المسلسلات والبرامج والمسابقات:
القنوات الفضائية العربية تتحول إلى خلايا نحل في سباق محموم للفوز بالمشاهدين خلال شهر رمضان الكريم

  عرض ومتابعة فهد الشويعرو تركي بسام
إشراف محمد يحيي القحطاني
أيام ويهل علينا شهر رمضان المبارك بأيامه المباركة ونفحاته العطرة.. وفي القنوات العربية هذه الأيام هناك حركة لا تهدأ .. واستديوهات التسجيل ومواقع التصوير في حالة من الحركة على مدار الساعة فيما أجهزة المونتاج والهيكلة البرامجية في حالة استنفار استعداداً لهذا الشهر الكريم الذي يشهد أعلى نسبة مشاهدة في الشرق الأوسط عن باقي الأشهر.. ولذا فكل قناة تحاول أن تتميز وأن «تحصر» برامج معينة أو مسلسلات ومسابقات على شاشتها «عرضاً» و«طلباً للمشاهدين وكذلك «المعلن» الذي يبحث كل عام عن المتميز فيما يطرح.. وكعادتنا كل عام يسرنا أن نستعرض لكم جزءاً بسيطاً من المسلسلات والبرامج والمسابقات التي ستكون حاضرة رمضان القادم وبعضها سيعرض حصرياً والبعض الآخر قد تفاجأون أنه يعرض في وقت واحد وفي أكثر من محطة نظراً لشدة التنافس ..
نترككم مع حصيلتنا:
مسلسلات رمضان
وعاد قلبي إلى هناك
يعرض في رمضان المسلسل السعودي «وعاد قلبي إلى هناك» الذي انتجته مؤسسة بسنت الدولية للكاتب علي السهيمي والاخراج للمخرج السوري حسن أبو شعيرة والبطولة فيه للفنان السعودي عبدالله العامر ومحمد الجناحي ومحمد المنصور وهزاع الهزاع وتركي اليوسف وفارس ومن العناصر النسائية اسمهان توفيق وفضيلة المبشر واميرة محمد وفتحية ابراهيم وتدور احداث المسلسل حول رجل عمل في الرياض لمدة تجاوزت ثلاثين عاما وحينما احيل إلى التقاعد قرر العودة إلى قريته ليجد نفسه في مفترق طرق بين المدينة والقرية وتتوالى الاحداث في شكل درامي وكوميدي.
مسلسل الطارق
مسلسل الطارق قصة وسيناريو وحوار يسري الجندي واخراج أحمد صقر بطولة ممدوح عبدالعليم وخالد زكي وأحمد ماهر وعبدالرحمن أبو زهرة من مصر وجومانا وكريس بشار ومنى واصف واسعد فضة من سوريا المسلسل يتناول قصة حياة طارق بن زياد منذ مولده في احدى قبائل البربر بشمال افريقيا وحتى اسلم وصار واحداً من قادة الفتح العربي.
نجمة الجماهير
أنهت الممثلة النجمة الهام شاهين تحضيراتها لمسلسلها الجديد - نجمة الجماهير - ويعتبر قمة اعمال النجمة الهام شاهين الذي سيتم عرضه في رمضان. المسلسل من اخراج علي عبدالخالق ويشاركها في البطولة سامي العدل محمود قابيل سوسن بدر نهال عنبر وامير شاهين وتدور احداث المسلسل حول فنانة تصعد سلم النجومية من اولها حتى تصل إلى القمة الفنانة الهام شاهين تدخل سباق رمضان لهذا العام بثلاث مسلسلات دفعة واحدة وهي «الامبراطورة» «مسألة مبدأ» «ونجمة الجماهير».
العمة نور
اعتبرت الفنانة النجمة نبيلة عبيد ان مسلسل «العمة نور» من افضل الاعمال التي قدمت للشاشة الصغيرة وهو من تأليف محمود أبو زيد واخراج عادل الاعصر ويشاركها في البطولة فادية عبدالغني وعبدالرحمن أبو زهرة وتدور احداثه حول شخصية العمة نور الغنية التي تعود من السفر بعد عدة اعوام وتواجه مشاكل ابناء شقيقها.
أبيض في أبيض
مسلسل أبيض في أبيض من قصة وسيناريو وحوار اسامة غازي واخراج أحمد صقر البطولة فيه لممدوح عبدالعليم، صفية العمري، أحمد بدير، وأحمد راتب وتدور احداث المسلسل حول البطل «منذر العجرودي» الذي عاش حياة سيطرة فيها والده على كل شيء حتى بلغ الخمسين من عمره ويقع في قصة حب وتدور الاحداث.
كفر عسكر
قصة أحمد الشيخ وسيناريو وحوار بشير الديك والاخراج فيه لنادر جلال والبطولة لدلال عبدالعزيز وصلاح السعدني وهالة فاخر وأحمد بدير وتدور احداثه حول امرأة متفرنجة تحاول الاستيلاء على اراضي القرية وطرد مجموعة من سكانها وتفاجأ بمواجهة كبير عائلة آل عوف الذي يفسد عليها خطتها. المسلسل يعتمد على الصراع بين اسرتين على الارض الزراعية.
رجل الأقدار
مسلسل تاريخي لنور الشريف يحكي فيه قصة الفتوحات الاسلامية ويلعب فيه الفنان نور الشريف دور «عمرو بن العاص» كتب المسلسل سامي غنيم واخرجه وفيق وجدي.
المسلسل سيتناول حياة عمرو بن العاص منذ ما قبل دخوله الاسلام وسيركز على مرحلة فتح مصر.
البنات
البنات مسلسل من تأليف وحوار نادر خليفة واخراج أحمد يحيى والبطولة فيه لداليا مصطفى داليا البحيري وخالد أبو النجا وهشام سليم وعمر الحريري وتدور احداث المسلسل في اطار اجتماعي حيث تعالج فيه الدراما أفكاراً سائدة في المجتمع من خلال اسرة مصرية بسيطة يحاول عائلها توفير سبل العيش لأسرته المكونة من اربع بنات وزوجته.
فارس الرومانسية
من تأليف د. اميرة أبو الفتوح واخراج صفوت القشيري البطولة فيه لمحمد رياض ورانيا فريد شوقي وأحمد شاكر وامينة رزق ومحمد الجندي وسوسن بدر ونهال عنبر.
وتدور احداث المسلسل الذي يبدأ من عام 1930م في جنينة ناميش وما يدار فيها من جو خالص ليعطي عبق الماضي الجميل حيث نشأ الاديب الراحل يوسف السباعي ويتناول المسلسل رموزاً وقمماً سياسية وفكرية كثيرة ودورهم في حياة مصر مثل جمال عبدالناصر وانور السادات وأحمد اسماعيل واحسان عبدالقدوس وتوفيق الحكيم.
سيف الدولة الحمداني
من بطولة أحمد عبدالعزيز وسميحة ايوب تم وضع اللمسات الاخيرة للمسلسل الرمضاني «سيف الدولة الحمداني» الذي كتبه الشاعر الراحل عبدالسلام امين وأخرجه ممدوح مراد وتدور الاحداث في اواخر الدولة العباسية عندما ضعفت الخلافة وهانت على انصارها واعدائها من الترك والفرس وجاء سيف الدولة الحمداني فأنقذها وأنقذ الخلافة والمسلسل تاريخي يحكي قصة فترة هامة في تاريخ الاسلام.
رجل من زمن العولمة
من تأليف واخراج د. عصام الشماع وبطولة صلاح السعدني وهالة صدقي وسماح انور وشوقي شامخ وانجي مشرف وهو عمل درامي اجتماعي انساني يتناول بعض المشكلات والظواهر بل المظاهر الحياتية المعاصرة في الاسرة المصرية بشكل خاص والمجتمع ككل بشكل عام.
ملك روحي
الفنانة يسرا تقدم في رمضان لهذا العام المسلسل الاجتماعي «ملك روحي» وهو من اخراج مجدي أبو عميرة وتدور احداثه حول سيدة اعمال تقع في حب رجل اعمال شاب يصغرها في السن لكن اسرته تقف امام زواجهما ومن خلال الاحداث يتعرض المسلسل لكواليس عالم «البيزنس».
تعالي نحلم ببكره
ليلى علوي تخوض المنافسة بمسلسل «تعالي نحلم ببكرة» ويشاركها في البطولة حسين فهمي وعزت أبو عوف وعلا غانم وسوسن بدر.
المسلسل من تأليف محمد رفعت واخراج سامي محمد علي وتدور احداثه حول سيدة اعمال تقع في حب احد رجال الاعمال وتتطور الاحداث في شكل مثير.
الحقيقة والسراب
مسلسل الحقيقة والسراب لفيفي عبده ويشاركها في البطولة يوسف شعبان ونهال عنبر ومي عز الدين وسمية الخشاب وخيرية أحمد.
المسلسل من اخراج مجدي أبو عميرة وتدور احداثه حول ثريا ترث عن والدها ورشة لصناعة الاثاث ومعرضا كبيرا ولكن ثروتها هذه تكون سببا لفشل زواجها من مدرس اللغة العربية وتتطور الاحداث.
ملفات سرية
الفنانة القديرة ميرفت امين لها مسلسلان الاول «ملفات سرية» يشاركها البطولة كمال أبو رية وفادية عبدالغني وسامي العدل والاخراج فيه لخالد بهجت وتجسد فيه ميرفت امين شخصية طبيبة نفسية تعالج المشاهير وتفاجأ بسرقة ملفاتهم بكل ما فيها من أسرار وان مجهولا يقوم بابتزازهم بتلك الملفات فتقرر مطاردته.
أما المسلسل الثاني فهو «قمر سبتمبر» الذي يشاركها البطولة فيه توفيق عبدالحميد وأحمد خليل وهو من اخراج أحمد توفيق وتدور احداثه حول صحفية مرموقة تفاجأ بسيدة تقتحم بيتها وتقدم لها رواية بعنوان قمر سبتمبر وتتطور الاحداث في قالب اجتماعي بوليسي شيق.
زينات والثلاث بنات
مسلسل لفاروق الفيشاوي مع فردوس عبدالحميد ومن اخراج محمد فاضل ويشاركه في البطولة إلى جانب فردوس عبدالحميد دينا ورامز جلال ورشوان توفيق.
العصيان
النجم محمود ياسين هذا العام يظهر في مسلسل «العصيان» الذي تشاركه البطولة فادية عبدالغني ونهال عنبر وماجدة الخطيب.
وهو من اخراج أحمد السبعاوي وتدور احداث المسلسل حول سؤال هام هل يفسد المال نفوس البشر إلى الدرجة التي تجعل الابن يطمع بمال ابيه.
خان القناديل
للفنان عزت العلايلي مسلسلان هما خان القناديل مع صفية العمري ووائل نور من قصة محمد جلال واخراج ابراهيم الشوادي وتدور احداثه حول صراعات تجار سوق خان القناديل.
والمسلسل الثاني هو «امانة يا ليل» مع غادة عبدالرازق وابوبكر عزت وهو من تأليف محمد حلمي هلال واخراج حسن بشير وهو مسلسل اجتماعي.
يوميات زوج معاصر
الفنان الشاب اشرف عبدالباقي يقدم لرمضان هذا العام المسلسل الكوميدي يوميات زوج معاصر يشاركه في البطولة روجينا وجيهان راتب والمسلسل يقع في 30 حلقة في كل حلقة يجسد فيها اشرف عبدالباقي شخصية زوج مختلف ويناقش المسلسل العلاقات الزوجية في شكل كوميدي.
الليل وآخره
الفنان القدير يحيى الفخراني يقدم هذا العام مسلسل «الليل وآخره» وهو من تأليف محمد جلال واخراج رباب حسين ويشاركه في البطولة هدى سلطان وابراهيم يسري ورشوان توفيق ونهال عنبر ويعرض المسلسل في اكثر من 25 قناة عربية هذا اضافة إلى عرضه عبر الفضائية المصرية.
أنوار الحكمة
وهو من ابرز المسلسلات الدينية المرشحة للعرض في هذا الشهر البطولة فيه لحسن يوسف ومديحة حمدي ومنال سلامة والاخراج لمصطفى الشال والعمل عبارة عن حلقات منفصلة تتناول كل حلقة آية قرآنية تحتوي على قيمة قرآنية مثل العدل وبر الوالدين والاحسان.
الحريم
مسلسل درامي اجتماعي يسلط الضوءعلى مشاكل العوانس في الكويت والمسؤوليات الملقاة على عاتق المرأة ومدى قدرتها على تولي قيادة الاسرة وهو من تأليف وبطولة الفنانة حياة الفهد واخراج غافل فاضل وانتاج شركة سكوب سنتر ويشارك في البطولة عدد من النجوم عبير الجندي وامل عباس وعبير أحمد ومنى عبدالمجيد وأحمد مساعد وحسن عبدالرسول.
يقع المسلسل في 30 حلقة ويحكي قصة امرأة غنية عانس تحاول ان تتصالح مع الواقع الذي تعيشه.
ياخوي
يحكي مسلسل «يا خوي» قصة اسرة خليجية مكونة من أب وأم وأولاد ويتقاعد الأب عن العمل وتبدأ مشاكل الأبناء المتنوعة وهو من تأليف السيناريس مهدي الصايغ واخراج محمد دحام الشمري وبطولة الفنانة سعاد عبدالله والفنان سليمان الياسين وعبدالمحسن النمر وعدد من النجوم.
عضات حنين
يتحدث مسلسل «عضات حنين» عن اهل الخليج وتجربتهم في التجارة والانتقال إلى الهند في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية خصوصا تجارة الأخشاب والتمور والذهب والأرز.
المسلسل من تأليف شاكر المعتوق واخراج عبدالعزيز المنصور وبطولة الاخوة المنصور بالاضافة إلى أحمد الجسمي وزينب العسكري وسعاد علي وعدد من الممثلين من الكويت والبحرين والسعودية والامارات والهند.
الحيالة
مسلسل «الحيالة» كوميديا اجتماعية من تأليف الكاتبة الشهيرة فجر السعيد واخراج أحمد البيلي وحسن سلمان والبطولة فيه للفنان عبدالحسين عبدالرضا وخالد النفيسي والفنانة العمانية فخرية خميس وأمل عباس ويعرض المسلسل على شاشة التلفزيون الكويتي.
فوق تحت
مسلسل كرتوني مدة كل حلقة 15 دقيقة للمخرج مسالم الشمري ويتميز بالايقاع السريع وتشتمل الحلقة الواحدة على عدد من الفقرات ويشارك فيها عدد من الفنانين الكبار كضيوف شرف امثال غانم السليطي ومنى شداد وبو هلال والمطربة الشهيرة نوال.
بين بونشمي
من انتاج المركز العربي للاعلام وهو من تأليف سعد الدهش واخراج غافل فاضل ويشارك في البطولة مجموعة كبيرة من نجوم الدراما في الخليج العربي على رأسهم أحمد الصالح وسمية الخنة وهدى الخطيب وابراهيم القطان وأحمد عبدالله وفاتن الدالي وتدور احداثه حول قضايا ومشكلات اجتماعية تؤرق افراد المجتمع الكويتي تحديداً والخليجي عموماً.
الناس للناس
يقع في 30 حلقة وهو من تأليف محمد زكية واخراج رمضان على البطولة فيه لغانم الصالح وحمد ناصر وباسمة حمادة ومنى شداد وحورية عرفات.
ويعالج المسلسل مواضيع في غاية الاهمية منها علاقة الحب بالمال والزواج غير المتكافئ والاتكالية في اطار كوميدي مشوق.
درب المحبة
المسلسل السعودي درب المحبة للمخرج عامر الحمودي وهو من تأليف ليلى الهلالي وبطولة فاطمة الحوسني وعبد العزيز جاسم ومحمد الجناحي وبدرية أحمد ومنى شداد تم تصويره في مدينة الملاكية البحرينية ويتطرق المسلسل إلى الحب في العلاقات الانسانية على مدى اعوام حيث تبدأ شخصيات العمل صغيرة وتكبر حتى تتجاوز الستين.
طاش ما طاش
يواصل الثنائي عبدالله السدحان وناصر القصبي ابداعاتهم عبر طاش ما طاش للعام الحادي عشر ويحاولان في هذه المرة ايجاد افكار مختلفة لحلقات هذا العام والتي تضم حلقة بعنوان لا يصح الا الصحيح وأخرى بعنوان سندريلا ويشارك في البطولة بجانب الثنائي عبدالله وناصر الفنان يوسف الجراح ومحمد العيسى وخالد منقاح بالاضافة إلى الممثل الاردني مهدي يانس الذي يجسد شخصية محمد سعيد الصحاف وزير الاعلام العراقي السابق في حلقة الغول طاش ما طاش من اخراج المبدع عبدالخالق الغانم.
عودة جحا
من تأليف سعدو ديب واخراج عبدالغني بلاط يقدم الممثل الجزائري حكيم دكاك مسلسل عودة جحا الذي تم تصويره في دمشق باشتراك سوري جزائري يتألف المسلسل من 30 حلقة ويعرض حصرا على شاشة التلفزيون الجزائري وتدور قصته حول «جحا» الذي يدخل المدينة صدفة وبالتالي يدخل في كثير من المواقف الكوميدية. المسلسل انتاج سوري ويشارك فيه وفاء موصلي وجرجس جبارة ونهال الخطيب وعايدة يوسف.
حمام القيشاني
من انتاج التلفزيون السوري ويعتبر من اطول المسلسلات الدرامية الاجتماعية التوثيقية.
العمل يرصد الفترة من 1945 إلى 1963 وهو من تأليف دياب عيد واخراج هاني الروماني ويشارك في البطولة صباح الجزائري وفاديا خطاب ومانيا بنواني وريم عبدالعزيز.
سيف بن ذي يزن
يستعرض المسلسل سيرة حياة سيف بن ذي يزن محرر وموحد بلاد اليمن الذي يمثل حالة من حالات النهوض العربي قبل الاسلام. كذلك نشاهد مسلسل بهلول وهو عبارة عن كوميديا تاريخية تتناول سيرة العلامة وهب بن عمرو الصيرفي ابن عم الخليفة هارون الرشيد وهو من اخراج مأمون البني.
ربيع قرطبة
مسلسل تاريخي من تأليف وليد سيف واخراج حاتم علي ويتناول العمل مرحلة العصر الذهبي من تاريخ الحضارة العربية والاسلامية في الاندلس البطولة فيه لجمال سليمان وخالد تاجا وسوزان سكاف ومن المغرب محمد مفتاح وثريا جبران.
مرايا
يواصل الفنان الكوميدي ياسر العظمة مرايا «2003» على الرغم من بعض المشاكل التي وقع فيها حيث انسحبت الشركة المنتجة الا ان ياسر العظمة تدارك الامر واستطاع ان ينجز العديد من الحلقات في مسلسله الكوميدي المعروف مرايا.
ظرفاء ولكن
يقدم المخرج محمد فردوس المسلسل التاريخي «ظرفاء ولكن» وهو عبارة عن لوحات تاريخية منفصلة تسلط الضوء على مواقف مختلفة ويشارك في العمل بعض الممثلين السعوديين.
كذلك يقدم المخرج السوري سمير حسين مسلسل زمن الصمت الكوميدي الساخر وهو من بطولة الفنان ايمن زيدان ونورمان اسعد.
قلب أسود
مسلسل لبناني اجتماعي تتزاحم فيه المواقف العاطفية والمشاكل والمكائد.
المسلسل من تأليف طوني شمعون واخراج فؤاد سليمان ويجسد الشخصيات ورد الخال كارمن لبس بديع أبو شقرا، وباسم مغنية المسلسل من ثلاثين حلقة ويعرض في قناة LBC.
السيرة الهلالية
مسلسل سوري من بطولة سلوم حداد واخراج باسل الخطيب ويشارك في العمل العديد من الوجوه السورية الفنية سوزان نجم وجيانا عيد وعباس النوري وجهاد سعد وغيرهم. ويحكي العمل السيرة الشعبية لبنى هلال وانتقالهم من نجد إلى الشام ثم إلى مصر فتونس والحلقات هي مقتطفات من هذه السيرة المليئة بالحكايات، المسلسل يعرض حصريا على قناة ابوظبي.
زمن الصمت
مسلسل من انتاج شركة الشرق الاوسط للانتاج الفني ومن اخراج سمير حسين يلعب فيه ايمن زيدان دور البطولة المسلسل من تأليف محمود الجعفري ويقع في 30 حلقة ويعرض تفاصيل حياة الطبيب وازماته المهنية والبيروقراطية من خلال الامتحانات اليومية التي يتعرض لها بين قيمة الاخلاق ومتطلبات الحياة الجديدة.
«سباق المشاهدين»
يعود برنامج «سباق المشاهدين» مرة أخرى بعد أن نجح على مدار «4» سنوات متتالية واستطاع أن يكون البرنامج الأول في المسابقات.
البرنامج يعرض على القناة السعودية الأولى وهو من إعداد وتقديم وفكرةالمذيع حامد الغامدي وإخراج المتميز/ عبدالرحمن العتيق.
في هذه السنة ارتفعت الجوائز إلى مليوني ريال، وسيتم استضافة عدد من النجوم العرب المتميزين من مصر وسوريا والكويت بالإضافة إلى نجوم السعودية، كما أضيفت مجموعة من التقنيات خاصة في الديكور.
«مسابقة الكبار... السعودية»
من المسابقات أيضاً المعروفة والمشهورة ذات الجوائز القيمة مسابقة رمضان للكبار والتي يعرضها التلفزيون السعودي كل سنة حين يقدمها الأستاذ/ سليمان العيدي ويتم عرضها بعد صلاة التراويح وتتضمن جوائز كثيرة وكبيرة.
«مسابقة الصغار»
كما يقوم التلفزيون السعودي بعرض مسابقة للصغار تقوم بتقديمها المذيعة نسرين الحكيم، ويتم عرضها بعد صلاة العصر طيلة أيام رمضان.
صادوه «الجزء الثاني»
للعام الثاني يتابع المشاهد العربي البرنانج الفكاهي «صادوه» الذي سجلت حلقاته مع فنانين من الكويت ودول الخليج وبعض الدول العربية ومن المعروف أن الجزء الأول قدمه الممثل الشاب محمد الصيرفي أما هذا العام فسيكون التقديم بالمشاركة بين مها العدواني والممثل الشاب يعقوب عبدالله ومن الفنانين الذين سجلت معهم حلقات البرنامج هذا العام شعبان عبدالرحيم وسمير غانم وميمي جمال وحسن مصطفى وعبد الله بالخير.
قرقيعات
برنامج كوميدي فكاهي من تأليف الشاعر الفنان ساهر والفنان داود حسين ومن إخراج أحمد الدوغجي ويقع في 30 حلقة تطرح كل حلقة موضوعاً معيناً بأسلوب كوميدي ويتعرض لعدة ظواهر كالنصب والاحتيال والخوف والجشع وهو على قناة «أبوظبي»
عرس اكسبرس
هو برنامج أمريكي نالت قناة المستقبل حقوق إنتاجه عربياً، حيث تصور كاميرا البرنامج وخلال 48 ساعة كافة التفاصيل المتعلقة بتنفيذ مراسم الزفاف وهو الشرط الأساسي كي يفوز الثنائي المشترك بإقامة حفل زفافه على نفقة المستقبل مع إمكانية فوز بشهر عسل في الخارج ومئات الدولارات وتم اختيار 16 ثنائي من بين حوالي 150 شاب وشابه تقدموا بطلباتهم الى البرنامج ويعرض أسبوعياً يوم السبت الساعة 8 ونصف على قناة المستقبل وهو من إخراج دافيد لطيف وتقديم ميمي رعد وجوزف حويك.
حلو وكذاب
برنامج فريد من نوعه يقدمه الإعلامي محمود سعد رئيس تحرير مجلة الكواكب المصرية على ال «mbc».
على شاشة قناة mbc الفضائية خلال شهر رمضان البرنامج يحمل اسم حلو وكذاب وقد تم تسجيل حلقاته في بيروت وهو من إخراج محمد شعبان. فكرة البرنامج يعتمد على وضع «سماعة» على يد النجم الضيف موصلة بجهاز كشف الكذب الذي يقوم خبير إسباني بتشغيله في أثناء الحلقة ويرصد أجوبة الضيوف على أسئلة مقدمة البرنامج وفي النهاية يعلن محمود سعد النتيجة من واقع ما سجله الجهاز من الإجابات الصادقة والكاذبة. وقد شارك في البرنامج عدد من نجوم الفن في الوطن العربي منهم سوزان نجم ورانيا فريد شوقي والهام شاهين ودريد لحام وهاني شاكر ويوسف شعبان ومنه شلبي.
مسابقة الكبار
على شاشة القناة العُمانية أعد المؤلف يعقوب الحارثي فوازير رمضان للكبار وأخرجها محمد الطراونة وهي إحياء للأمثال العُمانية والتي تجسد تراثنا القديم وتجربة الأجداد الذين صاغوا تجاربهم في قوالب من الأمثال وتقدم المسابقة بشكل درامي يومي وستقوم مذيعة من الاستوديو بربط المشاهد ما بين العمل الدرامي والشعر المغنى الذي يدل على هذا المثل بأسلوب مهذب ويعرض في الساعة 30 ،10 مساء.
.. والأطفال أيضاً
وعند الساعة الثامنة مساء يعرض التلفزيون العُماني فوازير الأطفال لهذا العام «الرحلة» عدة مواضيع ثقافية ومنوعة هادفة أعدها وأخرجها جاسم البطاشي ويتقاسم تقديمها ابتهال الزدجالي وزينب الحمادي والمسابقة عبارة عن فقرتين الفقرة الأولى دراما مسجلة والفقرة الثانية تواصل مع الأطفال من خلال تلقي مكالماتهم للإجابة عن الأسئلة المطروحة في الاستوديو.
ART راديو وتلفزيون العرب
قامت قناة راديو وتلفزيون العرب ART بإنتاج عدد من البرامج التي سوف يشاهدها الجمهور لأول مرة أهمها برنامج «سهرايات رمضان» الذي تعده وتقدمه صفاء أبو السعود على قناة الأفلام ويستضيف البرنامج نجوم السينما والطرب ويتم تصويره في إحدى الخيمات الرمضانية ومدة الحلقة 180 دقيقة.
وعلى مدار الحلقة يقوم الصحافي محمود سعد بتقديم برنامج بعنوان «الضاحك الباكي» ومدة الحلقة 30 دقيقة وسيعرض على قناة الأفلام ويعتبر البرنامج تكريماً للفنان الكوميدي علاء ولي الدين ويستضيف الصحافي محمود سعد في كل حلقة صديقاً من أصدقاء الراحل علاء ولي الدين للتحدث عن مشوار حياته.
قناة أم سمير
«قناة أم سمير» من تقديم الفنانة الكوميدية عائشة الكيلاني مع مجموعة من الشباب الجدد وفكرة البرنامج تقوم على تقليد قنوات الأخبار من خلال الأخبار الساخرة من كل الدول العربية. يبث بعد صلاة العشاء على قناة الأفلام. كما تقدم بوسي شلبي «دعوة على السحور» الذي يتميز بجمع مجموعة من الفنانين في لقاء أسري تلفزيوني ويشارك في البرنامج أسرة مسلسل العمة نور ويحيى الفخراني وأسرة مسلسل باحلم ببكره لليلى علوي مدة البرنامج 90 دقيقة ويبث في فترة ما بعد الإفطار كل أسبوع على قناة الأفلام ويعاد في اليوم الثاني قبل الإفطار.
قناتان من أوربيت لرمضان
تطلق شبكة أوربت التلفزيونية قناتين جديدتين يتزامن انطلاقهما مع شهر رمضان الأولى تحمل اسم قناة اليوم والمحطة الثانية تحمل اسم قناة الصفوة التي تهتم بالبعد الديني والثقافي والسياسي فيما تهتم قناة اليوم بالأسرة العربية حيث تقدم برامج ترفيهية وبرامج أطفال وبرامج كوميدية إلى جانب المسلسلات وبعض البرامج السابقة التي كانت تعرض في القناة الثالثة إحدى قنوات أوربت.
من الرياض
يعود المذيع السعودي سعود الدوسري لتقديم برنامجه الجديد من الرياض بعد أن اشتهر الدوسري بتقديم البرامج الفنية من خلال «ليلكم فن» ويعرض البرنامج الحياة اليومية في السعودية على كافة المستجدات الفكرية والثقافية والاجتماعية.
فوازير رمضان... المصرية
يقوم الفنان تامر عبدالمنعم بتمثيل أكثر من شخصية حيث يقلد عدداً من الفنانين والأسماء المشهورة عبر برنامج «فوازير» مثل عادل إمام وعمرو دياب ومحمد فؤاد ويتم عرضها على القناة المصرية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved