Thursday 23rd october,2003 11347العدد الخميس 27 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

على خلفية الهجوم الإرهابي على مقرها في بغداد على خلفية الهجوم الإرهابي على مقرها في بغداد
تقرير مستقل يتهم الأمم المتحدة بالتقصير

* نيويورك - (اف ب):
اتهم تقرير لجنة مستقلة شكلت للتحقيق في الاعتداء الذي استهدف مقر الأمم المتحدة في بغداد في آب/ أغسطس الماضي وأوقع 22 قتيلا المنظمة الدولية بالتقصير في المجال الأمني.
وقال التقرير الذي أعلن رسميا أمس الأربعاء ان الهاجس الأمني لدى فريق الأمم المتحدة العامل في المكان لم يكن على مستوى عدائية الاجواء المحيطة.
وأشار التقرير إلى ان مسؤولي الأمن وكبار المسؤولين في الأمم المتحدة أوصوا بعد الاعتداء الثاني في أيلول/ سبتمبر على الأمم المتحدة باجلاء جميع الموظفين غير المحليين في المنظمة الدولية لكن الأمين العام كوفي انان لم يأخذ بالتوصية.
وأشار التقرير أيضا إلى ان كبار مسؤولي الأمم المتحدة في العراق هم من طلب من قوات التحالف الأمريكي البريطاني ان ترفع الحواجز التي كانت وضعتها في الطريق المؤدي إلى فندق القناة المقر العام للمنظمة الدولية.
وكان سائق الشاحنة المفخخة التي فجرت الفندق حيث كان ينزل مكتب سيرجيو فييرا دي ميلو ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في بغداد الذي قتل في الانفجار سلك هذه الطريق.
واستنادا إلى التقرير فان دي ميلو أبلغ بأن موقع المكتب الذي كان يستخدمه خطر لكنه رفض استبداله.
وكان مقر آخر للامم المتحدة تعرض لاعتداء آخر في 22 أيلول/ سبتمبر أوقع قتيلا اضافة إلى الانتحاري، وعمدت الأمم المتحدة بعد الاعتداء الثاني إلى خفض عدد موظفيها في بغداد من 650 إلى حوالي أربعين.
وقد أعدت التقرير لجنة مستقلة شكلها الامين العام للأمم المتحدة برئاسة الرئيس الفنلندني السابق مارتي اتهيساري.
ويؤكد التقرير أيضا ان مسؤولي الأمن لدى المنظمة الدولية أوصوا بالاجماع بعد الاعتداء الثاني باجلاء كل موظفي الأمم المتحدة فورا لكن الامين العام اختار عدم الاخذ بالتوصية حتى يبقي على الحد الادنى الضروري من الوجود الدولي في هذا البلد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved