Thursday 23rd october,2003 11347العدد الخميس 27 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اتفاق الناتو والاتحاد الأوروبي على عدم التنافس دفاعياً اتفاق الناتو والاتحاد الأوروبي على عدم التنافس دفاعياً

* بروكسل دب أ:
تعهد كل من منظمة حلف شمال الاطلنطي (الناتو) والاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء بأنه لن تكون هناك ازدواجية أو منافسة بين المنظمتين في المضمار الدفاعي.
وفي تصريحاته إلى الصحفيين بعد الاجتماع الذي عقده ممثلون للمنظمتين في بروكسل في وقت متأخر اول امس لمناقشة خطط الاتحاد الاوروبي بشأن تأسيس قدراته التخطيطية العسكرية، قال الامين العام للناتو جورج روبرتسون «إننا نحترم تماما استقلالية المنظمتين، وسوف يتشاور الاتحاد الاوروبي عن كثب مع الناتو حول القضايا الدفاعية».
وقال روبرتسون «كان هناك شعور جماعي قوي هذا المساء بأنه لابد لنا من تفادي الازدواجية غير الضرورية وأية منافسة».
وقال خافيير سولانا، الممثل الاعلى للشئون الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي إن الاتحاد في طريقه إلى تطوير وتعزيز الامن الاوروبي والسياسة الدفاعية.
وأضاف سولانا إن التطوير يعني أن الاتحاد الاوروبي المؤلف من 15 دولة. والتي سيزيد عددها قريبا إلى 25 دولة في إطار خطته لتوسيع عضويته، بحاجة إلى أن يكون لديه قدرته التخطيطية وفي نهاية الامر مقار العمل الخاصة بالمهام غيرالعسكرية للناتو المتمتع باستقلاله الذاتي.
وجاءت هذه المحادثات بين الناتو والاتحاد الاوروبي بعدما طلبت الولايات المتحدة عقد اجتماع خاص للناتو لتقديم إيضاحات بشأن الخطط الدفاعية للاتحاد الاوروبي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved